ادعى نائب رئيس مكتب زيلينسكي إيغور جوفكفا، أن البرازيل ستستضيف "قمة سلام" وفقا للرؤية الأوكرانية.

مكتب زيلينسكي يعتبر خطتي السلام الإندونيسية والبرازيلية "غير واقعيتين" خبير أمريكي: زيلينسكي ارتكب خطأين "كارثيين" تسببا بتدمير أوكرانيا أحدهما عدم سماعه نصيحة من بوتين

وقال جوفكفا في حديث تلفزيوني: "إذا كنت تسأل عن البرازيل، نعم، الأمر ليس سهلا، فالرئيس لولا ليس بالشخصية السهلة أو البسيطة، وستستضيف البرازيل قمة صيغة السلام".

وأضاف: أن الرئيس البرازيلي لولا دي سيلفا، "مستعد للحوار حول "صيغة السلام" الأوكرانية المعروضة، بالرغم من طرح البرازيل لرؤيتها الخاصة لتسوية الصراع في أوكرانيا، إلا أننا مصرون على أن تحقيق السلام في بلادنا لن يتم إلا بالشروط الأوكرانية".

ووفقا لجوفكفا، فقد أجرى زيلينسكي محادثة مع الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، كما أن رئيس مكتبه أندريه يرماك، أجرى اتصالات وثيقة مع مساعد الرئيس البرازيلي سيلسو أموريم، بهذا الصدد.

واقترح زيلينسكي في شهر نوفمبر 2022، خطة للسلام تتكون من 10 نقاط، لإنهاء الأزمة الأوكرانية، تشمل ضمان الأمن النووي والغذائي وأمن الطاقة، وتبادل الأسرى مع روسيا، واستعادة "وحدة أراضي أوكرانيا"، مشددا على ضرورة تزويد أوكرانيا بضمانات أمنية دولية، وتعويض كييف عن خسائرها على حساب الأصول الروسية المجمدة.

وصرح دا سيلفا منتصف شهر فبراير الماضي، خلال زيارته للولايات المتحدة، بأن نظيره الأمريكي جو بايدن يشاركه القلق بشأن الحاجة لإنهاء الأعمال العدائية في أوكرانيا، وإنشاء تنسيق متعدد الأطراف على غرار مجموعة العشرين، لحل الوضع بشأن أوكرانيا.

 ومن المعروف أن الكرملين ذكر سابقا، أنه يمكن للوضع في أوكرانيا أن يتحرك في الاتجاه السلمي، بشرط أن يؤخذ الوضع الفعلي والحقائق الجديدة في الاعتبار، وطبعا كافة مطالب موسكو معروفة جيدا للجميع.

وصرح المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، بأن موسكو أشارت مرات عديدة إلى أنها مستعدة للمفاوضات، لكن كييف فرضت على المستوى التشريعي حظرا على ذلك.

وفي بداية يونيو الماضي، أشار مصدر مطلع في موسكو لوكالة "نوفوستي" الروسية، إلى أن ما يسمى بـ "قمة السلام" التي يحاول زيلينسكي عقدها، لا علاقة لها بالتسوية السلمية، تماما كـ "صيغة السلام" الخاصة به.

ولفت ذات المصدر إلى أن أي جهة أو شخص يشارك في هذه القمة، سيصبحون تلقائيا أنصارا لمواصلة المواجهة المسلحة.

المصدر: نوفوستي

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا الكرملين دميتري بيسكوف فلاديمير بوتين فلاديمير زيلينسكي كييف موسكو

إقرأ أيضاً:

بوتين: مستعدون لمناقشة الفروق الدقيقة حول الأزمة الأوكرانية

موسكو "د ب أ": التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم برئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، في الكرملين.

وصرح بوتين خلال اللقاء: "آمل أن تتاح لنا الفرصة لتبادل وجهات النظر حول بناء العلاقات الثنائية في هذا الوضع الصعب، وبالطبع الحديث عن آفاق تطور أكبر أزمة أوروبية، وأعني الاتجاه الأوكراني"، وفقا لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية.

وأضاف بوتين: "بالطبع، أنا مستعد لمناقشة الفروق الدقيقة في هذه المسألة (بشأن الحل السلمي للأزمة الأوكرانية)، أتوقع أن تطلعوني على موقفكم وموقف الشركاء الأوروبيين".

وتابع: "ربما تكونون على علم بالخطاب الذي ألقيته أمام وزارة الخارجية، في الآونة الأخيرة بموسكو، وقد أوجزت فيه مواقفنا بشأن التسوية السلمية الممكنة. وبالطبع، أنا مستعد لمناقشته معكم، لإطلاعكم على الفروق الدقيقة، وأنا على ثقة بأنكم ستطلعوني على موقفكم وموقف الشركاء الأوروبيين".

من جانبه أعرب أوربان عن امتنانه لموافقة بوتين على عقد اللقاء "حتى في مثل هذه الظروف الصعبة".

وصرح أوربان في بداية الاجتماع: "أود أن أغتنم هذه الفرصة لمناقشة عدد من القضايا المهمة معكم، وأود أن أعرف موقفكم من القضايا التي تهم أوروبا".

وأردف بالقول: "عدد الدول التي يمكنها التحدث إلى طرفي النزاع (في أوكرانيا) يتناقص بسرعة، وقريبا ستكون المجر الدولة الوحيدة على ما يبدو في أوروبا، التي يمكنها التحدث مع الجميع".

وفي وقت سابق، قال السكرتير الصحفي لأوربان، بيرتالان هافاسي، إن رئيس الوزراء المجري، كجزء من "مهمة سلام"، وصل إلى موسكو، حيث سيلتقي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ووصل رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان إلى العاصمة الروسية موسكو الجمعة، لإجراء محادثات مع الرئيس فلاديمير بوتين، بحسب ما ذكره المتحدث باسمه بيرتالان هافاسي.

وجاءت زيارة أوربان لموسكو عقب زيارته لأوكرانيا الثلاثاء الماضي، وهي أول زياره له لكييف منذ بدء الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في فبراير .2022

وينظر إلى القائد الشعبوي اليميني باعتباره الأقرب إلى موسكو بين قادة الاتحاد الأوروبي.

وقال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل اليوم الجمعة إن أوربان لا يمثل الاتحاد الأوروبي "بأي شكل".

وأضاف بوريل أن "زيارة (أوربان) إلى موسكو تمت حصريا في إطار العلاقات الثنائية بين المجر وروسيا."

كان أوربان قد ذكر أن بلاده سوف تستغل فترة رئاستها الحالية لمجلس الاتحاد الأوروبي، للمضي قدما في عملية السلام، في أوكرانيا، من خلال التفاوض.

وبعد تولي المجر الرئاسة الدورية للمجلس، التي تستمر ستة أشهر، في الأول من يوليو، نشر أوربان على منصة التواصل الاجتماعيإكس: "لا يمكنك صنع سلام، من كرسي مريح في بروكسل. حتى لو لم يكن لدى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي أي تفويض للتفاوض، نيابة عن الاتحاد الأوروبي، لا يمكننا أن نجلس مكتوفي الأيدي ونتتظر نهاية الحرب بأعجوبة".

وأضاف "سنكون بمثابة أداة مهمة، في اتخاذ الخطوات الأولى نحو السلام. هذا هو جوهر مهمتنا في تحقيق سلام".

ولم يذكر أوربان الزيارة المحتملة في منشوره، لكنه قال "سوف أتوجه إلى أماكن، يوجد فيها تهديد بالحرب أو حرب، لها عواقب سلبية على أوروبا والمجر".

وكان أوربان، قد دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى دراسة وقف إطلاق النار في الحرب مع روسيا، وذلك في أول زيارة قام بها إلى كييف منذ بدء الحرب في فبراير 2022.

يذكر أنه لا توجد مفاوضات حاليا بين كييف وموسكو ويرفض الطرفان شروط كل منهما الأخر بوصفها غير مقبولة.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأوكراني: نعمل على استراتيجية جديدة في البحر لبلدنا
  • بوتين: كييف لن توقف إطلاق النار لأن هذا يعني اختفاء ذريعة تمديد الأحكام العرفية
  • الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو يواجه اتهامات محتملة بغسل الأموال بسبب هدايا استلمها من السعودية
  • أوكرانيا تعلن تسلم دفعة صواريخ "باتريوت" من ألمانيا
  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي
  • بوتين: مستعدون لمناقشة الفروق الدقيقة حول الأزمة الأوكرانية
  • أوكرانيا عن زيارة رئيس حكومة المجر إلى روسيا: نرفض محادثات السلام دون مشاركتنا
  • هدايا ثمينة من السعودية قد تدخل رئيس البرازيل السابق بولسونارو السجن
  • زيلينسكي يطالب ترامب بالكشف عن خطتك لإنهاء الحرب في أوكرانيا
  • بعد تصريحات اليوم الواحد.. زيلينسكي يتحدى ترامب للكشف عن خطته لإنهاء الحرب