استشهد القيادي في حركة حماس صالح العاروري اليوم في قصف إسرائيلي استهدف مبنى في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله الداعم للفصيل الفلسطيني، وفق ما أكد مصدران أمنيان وحركة حماس.

وتعد هذه أول ضربة إسرائيلية تطال الضاحية الجنوبية لبيروت منذ بدء التصعيد عبر الحدود، على وقع الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

وقال مصدر أمني لبناني بارز إن العاروري قضى في الضربة الإسرائيلية مع عدد من مرافقيه.

وأكد مصدر أمني آخر المعلومة ذاتها، موضحاً أن طبقتين في المبنى المستهدف قد تضررتا إضافة الى سيارة على الأقل.

وفي وقت لاحق، أكدت حركة حماس استشهاد العاروري. وأفاد تلفزيون الأقصى في إعلان عاجل عن "استشهاد نائب رئيس المكتب السياسي لحماس الشيخ المجاهد القائد صالح العاروري في غارة صهيونية غادرة في بيروت مع اثنين من قادة القسام في بيروت".

وأكد عضو المكتب السياسي لحماس عزت الرشق أن اغتيال العاروري "لن ينال من استمرار المقاومة".

وبحسب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان، فقد استهدف القصف الإسرائيلي مكتباً لحركة حماس خلال عقد اجتماع لقيادات فلسطينية فيه. وأحصت الوكالة مقتل ستة أشخاص عدا عن إصابة آخرين بجروح.

وانتشر في الموقع المستهدف دماراً واسعاً لحق بطبقتين من المبنى، إضافة الى عدد من السيارات المتضررة. وهرعت سيارات الإسعاف الى الموقع المستهدف لنقل الضحايا.

وندّد رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي بالقصف، معتبرا اياه "جريمة اسرائيلية جديدة تهدف حكما الى ادخال لبنان في مرحلة جديدة من المواجهات بعد الاعتداءات اليومية المستمرة في الجنوب".

وقال إن ما جرى "هو حكما توريط للبنان ورد واضح على المساعي التي نقوم بها لابعاد شبح الحرب الدائرة في غزة عن لبنان".

وتشهد الحدود الإسرائيلية اللبنانية تصاعدا في وتيرة القصف بين حزب الله بشكل رئيسي والجيش الإسرائيلي، منذ اندلاع الحرب في غزة، ما يثير مخاوف من توسع رقعة النزاع.

ويقول حزب الله الذي ليس له أي وجود عسكري مرئي في المنطقة الحدودية اللبنانية، إنه يستهدف بشكل رئيسي في عملياته اليومية أهدافا عسكرية إسرائيلية قرب الحدود، في إطار دعم قطاع غزة و"إسناداً لمقاومته".

فيما تشن إسرائيل قصفها لمناطق حدودية وما تصفه بـ"البنى التحتية" لحزب الله وتحركات مقاتليه قرب الحدود. وشنت ضربات محدودة في عمق الجنوب اللبناني.

ومنذ بدء التصعيد، استشهد أكثر من 160 شخصاً في لبنان، نعى حزب الله 120 منهم على الأقل. وأحصى الجيش الإسرائيلي من جهته مقتل 13 شخصاً بينهم تسعة عسكريين.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف عددا من البلدات جنوب لبنان

بيروت "د ب أ": قصفت المدفعية الإسرائيلية اليوم أطراف عدد من البلدات في جنوب لبنان.

واستهدف القصف المدفعي الإسرائيلي فجر اليوم أطراف بلدات" الناقورة" و"علما الشعب" و "طيرحرفا" و"الضهيرة" و"عيتا الشعب" و "جبل اللبونة" في جنوب لبنان.

وتشهد المناطق الحدودية في جنوب لبنان تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وعناصر تابعة للمقاومة الإسلامية في لبنان، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة، وإعلان "حزب الله" مساندة غزة.

466 حالة وفاة و1904 إصابات

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل 466 حالة وفاة و1904 إصابات جراء "العدوان" الإسرائيلي على لبنان حتى الثلاثاء .

وقالت الوزارة ، في تقرير تراكمي للطوارئ الصحية للحرب في جنوب لبنان أوردته "الوكالة الوطنية للاعلام" اليوم الخميس إن 86 % من الاصابات من الذكور ،وأن 95 % منهم من الجنسية اللبنانية مشيرة إلى أن 56 % من الاصابات أعمارهم بين 25 إلى 44 عاما.

ولفتت إلى أن نوعية الاصابات توزعت إلى 43 % ناتجة عن صدمة ، و33% عن انفجار و16 % عن تعرض كيمائي ، كاشفة عن نزوح 96 ألفا و829 شخصا حتى يوم 27 يونيو الماضي.

وتشهد المناطق الحدودية في جنوب لبنان تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وعناصر تابعة للمقاومة الإسلامية في لبنان، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة، وإعلان حزب الله مساندة غزة.

لبنان بعد المقاومة

قال نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني نعيم قاسم إن لبنان بعد المقاومة أصبح قويا، وهو اليوم يساهم بنصرة فلسطين وتعطيل أهداف إسرائيل.

وأضاف قاسم، بحسب بيان صادر عن العلاقات الإعلامية في حزب الله اليوم أن " لبنان اليوم يساهم في نصرة فلسطين وفي تعطيل أهداف العدو الإسرائيلي في فلسطين ولبنان والمنطقة، وهو سد منيع أمام المشروع التوسعي الإسرائيلي وأمام شرعنة احتلال الكيان الإسرائيلي، هذه إنجازات كبيرة للبنان".

وأشار قاسم ، في كلمة بالمجلس العاشورائي في الليلة الرابعة في الطيونة في بيروت أمس الأربعاء،إلى أن لبنان أصبح اليوم " يؤثر إيجابا في المحيط، ويكون فاعلا في نهضة لبنان ونهضة المحيط لنكون مستقلين أصحاب قرار ومقاومين لا نقبل أن تنتهك بلداننا ولا أن يقرر نيابة عنا مستقبل أولادنا."

ولفت إلى أنه في لبنان هناك " من يسعى إلى إبعاد لبنان عن قضايا المنطقة، نقول له لبنان ليس معزولا عما يجري في المنطقة ولم يكن يوما من الأيام معزولا، ولكن الفرق أن لبنان في السابق كان يستخدم كساحة للمخابرات وساحة لتصفية الحسابات وساحة للفتن وساحة للعمل السياسي المؤثر على لبنان والمنطقة، وساحة من أجل حشد النازحين لمصالح غربية، ساحة للتهيئة للتوطين الفلسطيني لإراحة إسرائيل، هذا هو مشهد لبنان المتأثر بمحيطه لكن قبل المقاومة".

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي: مقتل ضابط بانفجار مسّيرة أُطلقت من لبنان
  • إسرائيل تعلن مقتل أحد جنودها قرب الحدود مع لبنان بمسيرة تابعة لحزب الله
  • مقتل جندي إسرائيلي قرب الحدود مع لبنان وقصف موقع في سوريا
  • قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف عددا من البلدات جنوب لبنان
  • في هذه الأثناء... لماذا تُحلّق الطائرات الحربيّة الإسرائيليّة على علو منخفض في جنوب لبنان؟
  • جيش الإحتلال: استهدفنا موقعا لحزب الله بمنطقة جنتا في جنوب لبنان
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن استهدف موقع لحزب الله في جنوب لبنان
  • اللواء إبراهيم عثمان: الحرب في لبنان قرار إيراني قد يورط بيروت
  • خبير استراتيجي: جيش الاحتلال منهك ولا يتحمل فتح جبهة في جنوب لبنان
  • غارة إسرائيلية تقتل درع نصر الله في سوريا