يناير 2, 2024آخر تحديث: يناير 2, 2024

المستقلة/- إستشهد صالح محمد سليمان العاروري في إنفجار الضاحية الجنوبية مساء اليوم الثلاثاء.

ويلقّب العاروري بـ(أبو محمد)، وهو نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”. ساهم بتأسيس (كتائب القسام) الجناح العسكري لحماس في فلسطين.

ويعدّ العاروري الرأس المدبّر لتسليح كتائب “القسام”.

أُعتقل وقضى نحو 15 عاماً في سجون الجيش الإسرائيلي، ثم أبعد عن فلسطين.

وكان أحد أعضاء الفريق المفاوض لإتمام صفقة وفاء الأحرار “صفقة شاليط”. والراحل متزوج وله ابنتان يعيشان في لبنان.

و كانت الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت قد شهدت انفجارا كبيرا، الثلاثاء، وقالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، إن مسيرة إسرائيلية استهدفت مكتباً لحركة “حماس” في منطقة المشرفية في بيروت.

وقال مصدران أمنيان لوكالة “رويترز” إن مسؤولاً فلسطينياً كبيراً قتل في الانفجار، فيما أفادت الوكالة الوطنية بسقوط 4 أشخاص في الانفجار، وإصابة آخرين.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو اشتعال النار في سيارة بمنطقة الانفجار، وتضرر بناية سكنية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

جولة مطار بيروت… أسبابها وأهميتها


بعد الخبر الذي ورد في صحيفة "التليغراف" البريطانية والذي طرح شكوكاً حول احتمال تخزين "حزب الله" للصواريخ داخل مطار "رفيق الحريري الدولي" واستخدامه لهذه الغاية، قامت الحكومة اللبنانية بخطوة لافتة جداً وهي الجولة التي نظمتها لوسائل الاعلام والسفراء داخل حرم المطار بحضور وزير الأشغال العامّة والنّقل بهدف تفنيد ادّعاءات الصحيفة ودحض الرواية التي انتشرت كالنار في الهشيم عبر الاعلام ومواقع التواصل. 

اهمية هذه الجولة تكمن في نفي المزاعم الاسرائلية، وهو امر بالغ الاهمية في إطار عملية الدفاع عن لبنان ومرافقه الرسمية واراضيه من اي اعتداء اسرائيلي، وسلب اسرائيل الذريعة التي تمنحها، من وجهة نظرها، الحقّ بتنفيذ عدوان على المطار. هذه الخطوة لم تكشف كذبة العدوّ وحسب، بل شكّلت خطوة استباقية لأي ادّعاء اسرائيلي لاحق بأن "الحزب" او اي طرف لبناني اخر يقوم بتخزين السلاح في المرافق الرسمية للدولة.

وفق مصادر ديبلوماسية مطّلعة، فإنه بعد فشل اثبات ما تمّ ادّعاؤه، والمرتبط حتمًا بمواقف وتصريحات اسرائيلية سابقة، تبنّتها بعض الجهات الاعلامية، بات من السهل اثبات كذب الاسرائيلي ربطًا بالعديد من التجارب السابقة. لكنّ الأهم من كل ذلك، بحسب المصادر، هو جدية هذه الجولة من حيث الشكل، إذ إنّ الحكومة اللبنانية لم تكتفي بترؤس حميّة لها، بل طلبت أيضاً من وزيري الخارجية والاعلام المشاركة أيضاً للتأكيد ان الحكومة كانت ممثلة بالكامل برفقة عدد كبير من السفراء والدبلوماسيين، للقول بأن قصف المطار سيعتبر عدواناً مباشراً على الدولة اللبنانية في حال حصوله بحيث لا يستند لأي وقائع، وبالتالي فإنّ هذه الجولة التي استخفّ بها البعض ووصفها بالعملية الاستعراضية شكلت عملية ردع بشكل رسمي للعدوّ الاسرائيلي ودحضت مزاعمه امام المجتمعين العربي والغربي. 

ولعلّ حضور ديبلوماسيين غربيين وعربا في هذه الجولة الرسمية، من شأنه، بحسب المصادر، أن يُحرج دولهم في حال إقدام العدوّ الاسرائيلي على أي خطوة جنونية تجاه المطار، وهذا ما يعطي لبنان تقدمًا وانتصاراً دبلوماسيًا وإن كان بالنقاط على اسرائيل التي باتت مربكة بعد فشلها في التستّر بالشرعية لأي عملية عسكرية تستهدف المطار او اي مرفق من مرافق الدولة اللبنانية. المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • تحذير جديد من السفارة الأميركية في بيروت.. هذا ما جاء فيه
  • طنجة..مصرع سيدتين إثر انفجار قنينة غاز
  • انفجار قنينة غاز بطنجة يخلف مقتل سيدتين و جرح ستة أشخاص آخرين
  • طنجة.. مصرع سيدتين وإصابة 6 أشخاص آخرين إثر انفجار قنينة غاز
  • طنجة: مصرع شخصين وإصابة خمسة آخرين بجروح بليغة في حادث انفجار قنينة غاز بحومة الحداد + فيديو +
  • ليست إيران وحدها.. الكشف عن أسماء 3 دول شاركت في اغتيال علي عبدالله صالح .. سفير سابق ينبش ما حدث بالغرف المغلقة
  • تورط أمريكي بريطاني إيراني.. سفير أوروبي سابق يكشف تقديم قيادات حوثية معلومات مسبقة عزمها اغتيال الرئيس الأسبق "صالح"
  • جولة مطار بيروت… أسبابها وأهميتها
  • قوات طارق صالح تعتقل قياديا في الحزب الاشتراكي بحيس
  • الوكالة الفلسطينية: حركة فتح تحمّل حماس مسؤولية إفشال جميع الحوارات الوطنية التي جرت في السابق