إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

قتل القيادي في حركة حماس صالح العاروري الثلاثاء في قصف إسرائيلي استهدف مبنى بضاحية بيروت الجنوبية، معقل حزب الله الداعم للفصيل الفلسطيني، وفق ما أكدته مصادر عدة.

وأسفرت الضربة التي نفذتها مسيّرة إسرائيلية واستهدفت مكتبا تابعا لحماس في الضاحية عن مقتل وجرح عدة أشخاص آخرين، وفق الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، التي أفادت أيضا بأن "الانفجار الذي استهدف مكتبا لحماس في المشرفية أدى إلى سقوط 4 شهداء وعدد من الإصابات".

الوكالة الوطنية للإعلام - (*)اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري في انفجار الضاحية https://t.co/PhqDsPNOuU

— National News Agency (@NNALeb) January 2, 2024

كذلك، قال مصدر أمني لبناني بارز إن العاروري قتل في الضربة الإسرائيلية مع عدد من مرافقيه، من دون تحديد عددهم. وأكد مصدر أمني آخر المعلومة ذاتها، موضحا بأن طبقتين في المبنى المستهدف قد تضررتا إضافة إلى سيارة على الأقل.

كما ذكرت إذاعة الأقصى التابعة لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) أن صالح العاروري، المسؤول الكبير في الحركة، قُتل الثلاثاء. وقالت ثلاثة مصادر أمنية لرويترز إن العاروري قتل في غارة إسرائيلية بطائرة مسيرة على ضاحية بيروت الجنوبية.

من جانبها، أكدت حركة حماس "اغتيال" القيادي في صفوفها صالح العاروري في الضربة الإسرائيلية مع اثنين من قادة كتائب القسام، الذراع العسكرية لحماس. وأورد تلفزيون الأقصى في إعلان عاجل: "استشهاد نائب رئيس المكتب السياسي لحماس الشيخ المجاهد القائد صالح العاروري في غارة صهيونية غادرة في بيروت مع اثنين من قادة القسام في بيروت". ووصف عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق العملية بـ"عملية اغتيال جبانة ينفذها الاحتلال الصهيوني ضد قيادات ورموز شعبنا الفلسطيني".

تعقيبا، ندد رئيس الوزراء اللبناني بهجوم ضاحية بيروت الجنوبية ووصفه بأنه "جريمة إسرائيلية جديدة". واعتبر نجيب ميقاتي أن القصف الإسرائيلي لمكتب حماس هو "توريط للبنان في الحرب.

من هو صالح العروري؟

صالح العروي الذي كان يبلغ 57 عاما من العمر هو نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس منذ 2017، كما أنه أحد الشخصيات السياسية الرئيسية في الحركة الإسلامية الفلسطينية.

تتهمه تل أبيب وواشنطن بتمويل وتوجيه العمليات العسكرية لحماس في الضفة الغربية المحتلة. وهو مدرج على القائمة الأمريكية "للإرهابيين الدوليين" المصنفين تصنيفا خاصا (SDGT) منذ سبتمبر/أيلول 2015. 

وقد عرضت وزارة الخارجية الأمريكية، عبر برنامج "مكافآت من أجل العدالة"، مكافآت تصل إلى 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى مكانه.

زجّ العاروري في السجون الإسرائيلية بين عامي 1995 و2010، ثم نُفي إلى سوريا قبل أن ينتقل إلى تركيا، قبل أن يستقر للعيش في لبنان.

اقرأ أيضاخطة إسرائيل لملاحقة حماس في تركيا وقطر ولبنان.. ما التداعيات المحتملة؟

ووفقا لوسائل إعلام محلية نقلا عن الاستخبارات الإسرائيلية، فقد كان متورطا في التخطيط لاختطاف وقتل ثلاثة مراهقين إسرائيليين بالضفة الغربية المحتلة خلال صيف 2014. 

في 21 أكتوبر/تشرين الأول، تمت مداهمة عارورة حيث اعتقلت القوات الإسرائيلية حوالي عشرين شخصا، من بينهم شقيق صالح العاروري وتسعة من أبناء أخيه. 

في 25 أكتوبر/تشرين الأول، أفادت قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله عن لقاء بين حسن نصر الله وزعيم حركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة وصالح العاروري. 

في 31 أكتوبر/تشرين الأول، هدم الجيش الإسرائيلي بالمتفجرات منزل العاروري الواقع في عارورة، بالضفة الغربية المحتلة.

فرانس24/ أ ف ب/ رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل أحداث 2023 الحرب في أوكرانيا ريبورتاج النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب بين حماس وإسرائيل غارة جوية طائرة بدون طيار بيروت لبنان حزب الله اغتيالات حماس اليابان زلزال تسونامي كرة القدم فرنسا الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا بیروت الجنوبیة صالح العاروری العاروری فی حرکة حماس حماس فی

إقرأ أيضاً:

6 شهداء و91 جريحا في غارات إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية

سرايا - استشهد 6 أشخاص وأصيب 91 آخرون بجروح؛ من جراء سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية بحسب ما ذكرت وزارة الصحة اللبنانية الجمعة.

وقالت الوزارة في بيان، إن "غارات العدو الإسرائيلي المتتالية على حارة حريك في الضاحية الجنوبية لبيروت أدت في حصيلة غير نهائية إلى استشهاد ستة أشخاص وإصابة واحد وتسعين بجروح، بينهم أربعة عشر احتاجوا دخول المستشفى".

جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن من جانبه الجمعة، أنه نفذ ضربة على المقر المركزي لحزب الله اللبناني في الضاحية الجنوبية لبيروت، فيما انهار عدد من المباني من جراء الغارة.

وقال المتحدث باسم الجيش، دانيال هغاري، في بيان متلفز، إن الجيش "نفذ ضربة دقيقة على المقر المركزي لمنظمة حزب الله ... في الضاحية".

وبحسب هغاري؛ فإن المقر "موجود تحت مبان سكنية في قلب الضاحية في بيروت".

وإثر ذلك، سويت 6 أبنية بالأرض؛ جراء الغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر مقرب من الحزب.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان الجمعة، أن طائرات إسرائيلية شنّت سلسلة غارات على الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله، تردد صداها في العاصمة ومحيطها.

وغطت سحب الدخان الكثيفة سماء المنطقة.

من جانبه، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الجمعة، إن الولايات المتحدة لم تكن على علم بالضربة على بيروت، ولم تشارك فيها.

وجاءت الضربات بعد وقت قصير من تعهد نتنياهو أن العمليات العسكرية ضد حزب الله ستتواصل، مما يقلّص الآمال حيال إمكانية تطبيق هدنة مدتها 21 يوما دعت إليها فرنسا والولايات المتحدة هذا الأسبوع.

وقال نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة "طالما أن حزب الله يختار مسار الحرب، فلا خيار أمام إسرائيل، ولدى إسرائيل كل حق في إزالة هذا التهديد، وإعادة مواطنينا إلى ديارهم بأمان" مضيفا بأن العمليات ضد الحزب "ستتواصل إلى أن نحقق أهدافنا".

إقرأ أيضاً : الصفدي: الاحتلال هو الشَّرُّ كله وهو سبب كل المآسي التي عاشتها وتعيشها المنطقةإقرأ أيضاً : 30 غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت قبيل الفجرإقرأ أيضاً : غارات إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية في بيروت




مقالات مشابهة

  • حماس تعلن مقتل قائدها في لبنان بضربة إسرائيلية
  • غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية قرب مطار بيروت الدولي
  • جيش الإحتلال يعلن مقتل حسن خليل ياسين القيادي في مخابرات حزب الله خلال غارة على ضاحية بيروت الجنوبية
  • عاجل.. مراسل الجزيرة: غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية قرب مطار بيروت الدولي
  • أكثر من 40 غارة إسرائيلية استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية
  • 6 شهداء و91 جريحا في غارات إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية
  • غارات إسرائيلية متواصلة على ضاحية بيروت الجنوبية
  • تقارير إعلامية: 21 غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية
  • تقارير إعلامية: غارات إسرائيلية عنيفة وأحزمة نارية على ضاحية بيروت الجنوبية
  • عاجل | مراسل الجزيرة: 8 غارات إسرائيلية متتالية على ضاحية بيروت الجنوبية