أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانج ون بين، اليوم الثلاثاء، أن توسع مجموعة "البريكس" أظهر آفاقها المشرقة، مشيرا إلى ثقة الصين التامة في مستقبل "البريكس"، وأن آلية تعاون المجموعة زادت من التماسك والتأثير وصارت قوة إيجابية ومستقرة من أجل تحقيق منافع في الشؤون الدولية.

خبير اقتصادي: انضمام مصر لـ بريكس يرفع مستوى التبادل التجاري البيني أحمد موسى يكشف فوائد انضمام مصر إلى تجمع بريكس (فيديو)

 

ونقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) عن المتحدث قوله - خلال المؤتمر الصحفي اليومي للخارجية الصينية - "إنه بناء على طلب الدول المعنية قررت البريكس توسيع عضويتها، الأمر الذي يخدم الطموح المشترك للأسواق الناشئة والدول النامية، ويتبع الاتجاه العالمي نحو التعددية القطبية"، مشددا على أن بلاده ستعمل مع شركاء البريكس لتحقيق نتائج جديدة في التعاون الأكبر بين دول المجموعة.

 

يذكر أنه في عام 2006، اتفقت أربع دول، هي: البرازيل وروسيا والهند والصين، على إنشاء مجموعة أطلقوا عليها "بريك"، ثم أنضمت جنوب إفريقيا إلى المجموعة في عام 2010، ليصبح الاسم "بريكس".. وأنضمت كذلك دول: مصر والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا إلى المجموعة في الأول من يناير الجاري، ما أدى إلى مضاعفة عضوية المجموعة من 5 إلى 10 دول.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية الصينية البريكس

إقرأ أيضاً:

الإمارات تستعرض مشروع التوأمة الرقمية ثلاثية الأبعاد للبنية التحتية في منتدى المدن الخضراء لــ”بريكس”

 

 

شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة في وزارة الطاقة والبنية التحتية، في فعاليات منتدى مجموعة بريكس للمدن الخضراء، والذي يُعد جزءًا من منتدى المستقبل لمجموعة بريكس 2024، الذي استضافته روسيا مؤخرا.

وجمع المنتدى نخبة من قادة المدن، الخبراء، العلماء، ورواد الأعمال، لتعزيز التعاون والشراكات الاستثمارية بين دول المجموعة، بهدف تشكيل مستقبل مستدام للبيئات الحضرية، ودعم دمج الابتكارات الخضراء في حياة المدن الكبرى فيما تناول سبل مواجهة التحديات البيئية الملحة من خلال تبادل أحدث التقنيات البيئية المتطورة، والخبرات، وأفضل الممارسات، إلى جانب وضع استراتيجيات مشتركة للتنمية المستدامة بالتعاون مع دول مجموعة بريكس.

وتضمنت مشاركة وزارة الطاقة والبنية التحتية جلسات حوارية حول استخدام التقنيات المبتكرة لتحسين الوضع البيئي للمدن، حيث قدمت المهندسة نسيبة المرزوقي، مدير إدارة الدراسات والبحوث والتطوير والرئيس التنفيذي للابتكار، عرضاً لمشروع التوأمة الرقمية ثلاثية الأبعاد للبنية التحتية في دولة الإمارات ، الذي يهدف إلى تعزيز الاستدامة وجودة الحياة في المدن الإماراتية. كما شاركت في مناقشات حول “توحيد الجهود للتغيير البيئي في المدن”، حيث طرحت استراتيجيات التعاون المقترحة لتعزيز التكامل بين المدن لتحقيق الأهداف البيئية والحضرية المشتركة.

كما شاركت المهندسة مريم الريسي، رئيس قسم التخطيط الحضري في الجلسات الحوارية والعصف الذهني لمحوري “البنية التحتية الخضراء” و”النقل الأخضر” في مدن مجموعة بريكس، حيث تم عرض مبادرات وخطط تطوير البنية التحتية الخضراء والفوائد الاقتصادية والبيئية التي توفرها بالإضافة إلى التوجه نحو وسائل النقل المستدامة، وإمكانية إتاحتها للجميع، مما يدعم التحول نحو مستقبل مستدام في المدن الإماراتية.وام


مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة “بريكس” في روسيا
  • الإمارات تشارك في اجتماع وزراء الطاقة لدول مجموعة «بريكس» في روسيا
  • الإمارات تشارك في منتدى لـ «بريكس»
  • الإمارات تستعرض مشروع التوأمة الرقمية ثلاثية الأبعاد للبنية التحتية في منتدى المدن الخضراء لــ”بريكس”
  • الإمارات تعرض مشروع التوأمة الرقمية في "بريكس" للمدن الخضراء
  • الحكومة الليبية تدرس الانضمام إلى مجموعة “بريكس”
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقي عدد من الشركات الفرنسية لاستعراض فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري
  • بعد رفض طلبها للمرة الثانية.. الجزائر تواجه صدمة البريكس بالكذب والبكاء وخطاب المظلومية
  • هيثم مطر: توسع مجموعة IHG في الإمارات يعزز مكانتها كقوة رئيسية في قطاع الضيافة
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟