يوافق اليوم الذكرى الـ 31 على وفاة الفنان الراحل كمال حسين، بعد مسيرة فنية حافلة، حفر خلالها اسمه في سماء السينما والدراما، ولمس القلوب بآدائه الطبيعي في أدواره، والذي أبكى به الكاتب الكبير نجيب محفوظ.

 

كان الفنان الراحل كمال حسين أحد أفراد الدفعة الأولى لمعهد الفنون المسرحية والذي التحق به بعد انشائه عام 1947م، وبدأ العمل في الإذاعة المصرية في فترة الخمسينيات، ثم بدأ فى تجسيد عدد من الأدوار المسرحية.

 

الفنان الراحل كمال حسينأبرز أعمال الفنان الراحل كمال حسين 

قدم كمال حسين ما يقرب من 120 فيلمًا، وكان أبرزهم فيلم "بداية ونهاية" الذي نال إعجاب النقاد بدوره الصادق، حيث لعب شخصية الإبن العاقل للعائلة التى تكونت من فريد شوقى، وسناء جميل، وعمر الشريف، والتى شهدت حكايات ومنعطفات كثيرة فى حياتهم إلا أنه ظل متمسكاً بمبادئه الذى تربى عليها، الأمر الذي أبكى الكاتب الكبير نجيب محفوظ رغم أنه صاحب الرواية، إلا أنه أعجب كثيرًا بصدق كمال في تجسيد الشخصية وشدة تأثره.

 

وتميز الفنان الراحل كمال حسين بتقديم دور السنيد المهم للبطل، وكان أول عمل له خلال فيلم "زهرة" مع الفنانة علوية جميل والفنان صلاح منصور، وبعد ذلك عمل مع المطرب فريد الأطرش والمطربة صباح في فيلم "بلبل أفندي".

 

الفنان الراحل كمال حسين

وكسر كمال حسين بعد ذلك القاعدة، ليظهر بأدوار شريرة، كما أخذ مساحات أكبر، وذلك خلال مشاركته في فيلم "أيام وليالي" مع العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ عام 1955م، ثم ظهر مع الفنان فريد شوقي والفنانة هدى سلطان عام 1957، في فيلم "بور سعيد"، و"ارحم حبي" مع الفنانة مريم فخرالدين والفنان عماد حمدي و"إحنا التلامذة" مع الفنانين عمر الشريف وشكري سرحان عام 1959.

 

ولم ينس وقتها الأدوار الكوميدية، حيث قدم مع الفنان يوسف فخرالدين "حماتي ملاك"، و"غرام في الكرنك" مع الفنانين فريدة فهمي ومحمود رضا، ليظهر مدى قدرته على تجسيد الشخصيات وتنوعه للأدوار.

 

ولم يكتفي الفنان الراحل كمال حسين بأدواره في السينما فقط، فقدم للمسرح كمخرج مسرحي، مسرحيات هامة منها: "سكة السلامة"، "عيلة الدوغري"، و"شهادة ميلاد"، كما تولى إدارة المسرح القومي فترة كبيرة قبل وفاته.

 

وقدم للتليفزيون مجموعة مسلسلات ناجحة وشهيرة، منها: "رحلة السيد أبو العلا البشري"، "سنبل بعد المليون"، و"ليلة القبض على فاطمة".

 

الفنان الراحل كمال حسين

وكان اخر عمل قدمه الفنان كمال حسين قبل رحيله فيلم "فخ الجواسيس"، عام 1992، مع مجموعة من الفنانين الكبار أبرزهم: محمود عبد العزيز، هالة صدقي، أحمد خليل، إيمان، مريم فخر الدين، خالد محمود، هاني رمزي، حمدي يوسف، رضا حامد.

 

وتدور أحداث الفيلم حول داليا فتاة منحدرة من أسرة ثرية، تعرضت ممتلكات أسرتها للمصادرة من قبل حكومة الضباط اﻷحرار بعد يوليو 1952، مما يولد لديها ضغينة كبرى ضد النظام، وتستغل المخابرات اﻹسرائيلية هذه المسألة وتقرر أن تجندها وتوافق على العمل لصالحهم، وتكلف بمهمة حساسة في اليونان، ويتتبعها إلى هناك الضابط محيي الذي يحاول اﻹيقاع بها

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كمال حسين الفنان كمال حسين مع الفنان

إقرأ أيضاً:

حكم قضائي للبلوجر سوزي الأردنية بتهمة سب والدها على الهواء بألفاظ خادشة

قضت محكمة جنح المطرية، بمعاقبة البلوجر سوزي الأردنية صاحبة تريند آه.. الشارع اللي وراه، بالحبس سنتين وغرامة 300 ألف، على خلفيه اتهامها بسب والدها على الهواء بألفاظ خادشة للحياء العام، واستغلال شقيقتها من ذوي الهمم، لتحقيق الأرباح والمشاهدات.
 

إخلاء سبيل سوزي الأردنية 

قررت جهات التحقيق المختصة إخلاء سبيل فتاة التيك توك سوزي الأردنية صاحبة تريند "في الشارع اللي وراه"، بتهمة التعدي على القيم والمبادئ الأسرية.

بالنسبة لتفاصيل الواقعة، ظهرت فتاة تدعى سوزي الأردنية على مواقع التواصل الاجتماعي، في مقاطع فيديو، يتضمن تعاملها مع والدها بأسلوب غير لائق، وردت عليه بعبارة مسيئة تفيد بـ "اه في الشارع اللي وراه".

وأثارت الفتاة جدلا واسعا، ولاقت هجوم من المواطنين، وطالبوا بمحاسبتها، عما تروج له عبر صفحاتها الشخصية، كما ظهرت سوزي الأردنية مع شقيقتها، من ذوي الاحتياجات الخاصة، واعتبر الناس ذلك بمثابة محاولة كسب تعاطف الناس، وتحقيق مشاهدات عالية، وكسب أرباح.

القبض على سوزي الأردنية

ونجحت الأجهزة الأمنية في القبض على البلوجر سوزي الأردنية، فتاة التيك توك، بتهمة التعدي على المبادئ الأسرية بالقاهرة.

وفي وقت سابق، قدم أيمن محفوظ المحامي بالنقض بلاغا إلى النائب العام ضد البلوجر سوزي الأردني، التي نشرت في بث مباشر علي مواقع التواصل الاجتماعي، وصلة من السباب والتحقير لوالدها على العامة، واعترفت بممارسة الدعارة بمساعدة أبيها.

وجاءت تفاصيل البلاغ الذي تقدم به محفوظ، ضد البلوجر، بأنه بعد أن أثارت البلوجر الشابة سوزي أيمن والمشهورة باسم سوزي الأردنية ردود أفعال غاضبة من المجتمع المصري والعربي  بعد فضيحة السباب والتحقير للوالداها علي مواقع التواصل الاجتماعي في بث عام، وأن كان هناك قيد علي الإبلاغ على تلك الأفعال الإجرامية باعتبار السب والقذف من جرائم الشكوى طبقا لنص الماده 3 إجراءات جنائية إلا أن ما فعلته تلك البلوجر تعدي هذا الأمر ليصل لحد الإجرام بالمعنى الحرفي للجريمة هدم القيم الأسرية.
 

وأشار محفوظ في بلاغه ضد سوزي الأردنية بأنه اعترفت علنا بممارسة  الدعارة بمساعدة والدها وهو ما يمثل الجرائم  المنصوص عليها في المواد 25 و26 و27 من قانون مكافحة الجرائم المعلوماتية من خلال إنشاء حساب على الإنترنت بقصد تسهيل ارتكاب جريمة لهدم القيم الأسرية بمحتوة إباحي.

وقال إن عقوبة ذلك الحبس مدة لاتقل عن 6 أشهر، وبغرامة 100 ألف ج، لكل من اعتدى على المبادئ أو القيم الأسرية في المجتمع المصرى، أو انتهك حرمة الحياه الخاصة لشخص ما دون رضاه.

وأضاف محفوظ في بلاغه أن المحتوى الإجرامي الذي عرضته سوزي الأردنية والذي قدم مع البلاغ أسطوانة مدمجة عليها الفيديو محل البلاغ والذي يؤكد إنه كان في معالجة معطيات شخصية للغير لربطها بمحتوى منافٍ للآداب العامة والتي صرحت بالفيديو علنا بعملها في تجاره الجسد بعنايه ابيها والجريمه حسب القانون تتحقق  سواء كانت تلك المعلومات المنشورة صحيحة أم لا.

مقالات مشابهة

  • عبد العزيز مخيون يكشف عن سر صادم وراء صداقته مع الراحل أحمد زكي
  • عبد العزيز مخيون: أنا وأحمد زكي اتظلمنا في البداية بسبب قسوة الوسط الفني
  • اتحاد كتاب إفريقيا وآسيا يكرم هدى نجيب محفوظ ضمن مبادرة "أبناء وأحفاد"
  • في ذكرى ميلاد الفنانة ماجدة الخطيب.. محطات ومسيرة فنية لا تنسى
  • حكم قضائي للبلوجر سوزي الأردنية بتهمة سب والدها على الهواء بألفاظ خادشة
  • 5 محطات لا تنسى في مسيرة إنييستا
  • وزير الثقافة يتفقد معرض "حكاية النور" للفنان أحمد فريد ويشيد بأعماله الفنية
  • تعرف على تفاصيل حفل وائل جسار في الأردن
  • صاحب أول ميدالية ذهبية.. سبب وفاة بطل كمال الأجسام السعودي تيسير الخلفان
  • مدحت العدل يحيي ذكرى أحمد نجل الفنان الراحل سامي العدل