الحرة:
2024-10-05@08:45:50 GMT

حماس تعلن انفتاحها على تشكيل حكومة وطنية بالضفة وغزة

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

حماس تعلن انفتاحها على تشكيل حكومة وطنية بالضفة وغزة

أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الثلاثاء أن الحركة "منفتحة" على تشكيل "حكومة وطنية" في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال هنية في خطاب متلفز "تلقينا العديد من المبادرات في ما يتعلق بالوضع الداخلي (الفلسطيني)، نحن منفتحون من أجل إعادة المرجعية الوطنية وحكومة وطنية في الضفة وغزة".

وأضاف: "بعد دراسة الأفكار بإيجابية قدمت الحركة لقطر ومصر موقفها ورؤيتها التي ترتكز فيه على الوقف الشامل للعدوان على شعبنا وإغاثته والاستجابة لمطالبه المحقة والعادلة".

وجدد موقف الحركة بأنها لن تطلق سراح الرهائن المخطوفين من إسرائيل "إلا بشروط المقاومة". 

وأردف رئيس الحركة المصنفة "إرهابية" في الولايات المتحدة ودول أوروبية وإسرائيل: "قلنا ونكرر لن تمر مؤامرة التهجير".

وكانت مصر قد أعلنت الخميس، أنها تنتظر الردود على خطة من شأنها إنهاء الصراع بين إسرائيل وحركة حماس، في قطاع غزة، تتضمن 3 مراحل تنتهي بوقف دائم لإطلاق النار. 

ما هي مقترحات مصر لإنهاء الحرب في غزة؟ تنتظر مصر ردا من الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، "الخميس على أبعد تقدير" بحسب مصادر تحدثت مع موقع "الحرة"، بشأن مقترحها لإنهاء الحرب الدائرة في قطاع غزة التي أدت إلى مقتل أكثر من 20 ألف شخص وتشريد نحو مليونين آخرين. 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بلينكن: نعمل مع الشركاء فى الشرق الأوسط وخارجه لإنهاء المعاناة فى قطاع غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، في مقال بصحيفة Foreign Affairs: إننا نعمل مع الشركاء في الشرق الأوسط وخارجه لإنهاء الصراع والمعاناة في قطاع غزة، وفقًا لفضائية القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

وفي سياق متصل، جرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، محادثات هاتفية مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ووزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي جان نويل بارو ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية -في بيان لها- أن المحادثات ركزت على ما وصف ب"الهجوم الإيراني غير المسبوق على إسرائيل" وأهمية التنسيق بشأن الرد.

كما ناقش الوزراء أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 لإنشاء محيط أمني في جنوب لبنان وتعزيز قوة اليونيفيل وتهيئة الظروف لتمكين الإسرائيليين واللبنانيين من العودة إلى ديارهم.

بالإضافة إلى ذلك، نسقت الأطراف المعنية الجهود الرامية إلى تسوية الصراع في غزة من خلال التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يعيد الرهائن والمحتجزين إلى ديارهم مع زيادة وصول المساعدات الإنسانية، بحسب البيان الأمريكي.

يشار إلى أن مجموعة الكوينت أو "الخماسي" هي مجموعة غير رسمية لاتخاذ القرارات في حلف الناتو تتضمن خمس دول هي: فرنسا وإيطاليا وألمانيا والمملكة المتحدة بالإضافة إلى الولايات المتحدة. وهي بمثابة «هيئة مباشرة» في مختلف الكيانات مثل حلف شمال الأطلنطي ومجموعة الدول الصناعية السبع ومجموعة العشرين.

مقالات مشابهة

  • هيئة الطرق: الطريق الساحلي السريع أحد أهم الطرق الرئيسية بمنطقة جازان التي أسهمت في دعم الحركة السياحية
  • جيش الإحتلال يقول إنه قتل زاهي ياسر عبد الرزاق عوفي رئيس حركة حماس في طولكرم بالضفة المحتلة
  • حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم إسرائيلي لن يتحقق
  • ما هي التحديّات التي تنتظر إسرائيل في لبنان؟
  • قيادي في حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم لن يتحقق
  • “الثورة” ترصد شهداء الحركة الرياضية الفلسطينية”صور”
  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة
  • بلينكن: نعمل مع الشركاء فى الشرق الأوسط وخارجه لإنهاء المعاناة فى قطاع غزة
  • تفاصيل الحركة المرورية بمحاور القاهرة والجيزة «الخميس» 3 أكتوبر
  • الوطني الحر: حكومة العدوّ هي التي تجهض كل المحاولات لوقف اطلاق النار