أجرى الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، زيارة تفقدية استهدفت المرور على قرية المشهدي التابعة لرئاسة مركز ومدينة الزقازيق، لمتابعة مشروعات صناعة الفخار بورش التصنيع، والتعرف على مراحل الإنتاج، والوقوف على أبرز التحديات والمعوقات التي تواجه الصناعة، وتقديم الحلول اللازمة لها.

أكد محافظ الشرقية أن الدولة تولي إهتماماً كبيراً بتشجيع الصناعة، وتسعى جاهدة لتقديم أوجه الدعم لأصحاب المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والحرف اليدوية والتراثية،وذلك لدفع عجلة الاستثمار وخلق فرص عمل جديدة للشباب، تُساهم في رفع مستوى المعيشة، وتحسين الدخل وتحقيق حياه كريمة لهم.

حرص المحافظ على تفقد ورش وأفران تصنيع الفخار، وتعرف على مراحل الإنتاج بدءا من مرحلة اختبار التربة الطينية وصولاً للمنتجات النهائية والتي تشمل «القلل، الازيار، الابريق، الزلعة، الطبلة، سقايات» مشيداً بجودة المنتجات والتي تعبر عن آصالة وعراقة التراث المصري.

إلتقى المحافظ بعدد من أصحاب مشروعات صناعة الفخار للتعرف على أبرز التحديات التي تواجههم، ومنها: عدم توصيل الغاز الطبيعي للقرية، إجراءات الترخيص، ارتفاع تكلفة الأفران الكهربائية، واستيفاء اشتراطات الحماية المدنية والبيئية.

وجه محافظ الشرقية بضرورة تطوير الصناعة، والبحث عن طرق بديلة للحفاظ على البيئة وصحة المواطنين، وذلك بإنشاء افران مطورة تعمل بالغاز الطبيعي، مشدداً على رئيس المركز بالتنسيق مع شركة الغاز لسرعة توصيل الغاز الطبيعي للقرية، والاستفادة منه في تلك الصناعة التراثية الهامة، بما يضمن تشغيل أيدي عاملة جديدة تساهم في الحد من مشكلة البطالة وتحسين مستوي الدخل.

أعرب أصحاب الورش وأهالي القرية عن سعادتهم بزيارة محافظ الشرقية لهم اليوم، وتفقده لورش تصنيع الفخار والتي تعد أحد أهم مصادر الدخل لهم، والوقوف على المشكلات التي تواجه استمرار تلك الصناعة، ووضع الحلول اللازمة لها، لضمان الاستمرارية وتقديم المنتجات الفخارية والتي تعبر عن التراث المصري الأصيل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زيارة تفقدية محافظ الشرقية الزقازيق الحرف اليدوية التراثية محافظ الشرقیة

إقرأ أيضاً:

الشرقية تُنهي استعداداتها لبداية العام الدراسي الجديد

عقد المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، إجتماعاً مع المهندس علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم، ومديري الإدارات التعلمية بالمحافظة، وذلك للوقوف على الإستعدادات النهائية لإستقبال العام الدراسي الجديد 2024 / 2025 م، والإطمئنان على إنهاء أعمال الصيانة للمدارس، وتوفير بيئة تعليمية أمام الطلاب بمراحل التعليم المختلفة، في حضور الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبنى عبد العزيز نائبي المحافظ، واللواء عبد الغفار الديب سكرتير عام المحافظة، ومحمد نعمه كُجَك السكرتير العام المساعد للمحافظة.

بدأ المحافظ الإجتماع بالتأكيد على ضرورة التطبيق الحاسم للائحة الإنضباط المدرسي طبقاً لقرار وزير التربية والتعليم والفني في هذا الشأن، وإتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تحقيق إنضباط وإنتظام العملية التعليمية، تفعيل دور لجان المتابعة الميدانية لمتابعة الإلتزام بالقرارات الوزارية والكتب الدورية، ومدى إنتظام العملية التعليمية.

أوضح محافظ الشرقية أنه أصدر تعليمات مشددة لرؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتعاون والتنسيق مع مديري الإدارات التعليمية بالإهتمام بأعمال النظافة بمحيط المدارس، وعدم السماح بتواجد الباعة الجائلين أمام أسوار المدارس، وغلق الكافتريات والمقاهي، حرصاً على مصلحة وسلامة الطلاب.

وخلال الإجتماع إستعرض المهندس علي عبد الرؤوف وكيل وزارة التربية والتعليم إستعدادات المديرية بإداراتها التعليمية لإستقبال العام الدراسي الجديد 2024 / 2025م، والتي شملت إنهاء أعمال الصيانة بالمدارس، وسد العجز بأعضاء هيئة التدريس، وتطبيق النسبة المقررة للكثافة الطلابية بالفصول، وكذلك تنظيم عملية إستقبال الطلاب الجدد بقاعات رياض الأطفال والصف الأول الإبتدائي، وكذلك توفير الإضاءة والتهوية الجيدة بالفصول للحد من الأمراض المعدية مع نشر الإجراءات الوقائية في لوحة الإعلانات المدرسية للحفاظ على الصحة العامة للطلاب.  

شدد محافظ الشرقية على وكيل وزارة التربية والتعليم بعدم السماح لأولياء أمور التلاميذ بالصفوف الأعلى من الصف الثاني الإبتدائي بالدخول للمدرسة مع بدء العام الدراسي، مع مراعاة الطول والنظر خلال تسكين التلاميذ بالفصول المدرسية، مؤكداً ضرورة التعامل مع أولياء أمور الطلاب بأسلوب تربوي ومتحضر، قائلاً «نعمل جميعاً للصالح العام، وهدفنا الحفاظ على انضباط اليوم الدراسي بالمدارس لتخريج أجيال قادرة على بناء وتنمية المجتمع».

وفي نهاية الإجتماع، وجه المحافظ ضرورة تفعيل دور الإخصائي الإجتماعي والنفسي بكل مدرسة للقضاء نهائياً على مشكلة الغياب والتسرب من التعليم، وضمان إنتظام التلاميذ بالحضور إلى المدارس والإستفادة من الحصص الدراسية المقدمة لهم.

مقالات مشابهة

  • وكيل «صحة الشرقية» يتفقد مبادرة 100 يوم صحة بوحدة طب الأسرة «الزرزورية»
  • بتكلفة 140مليون.. وكيل صحة الشرقية يتفقد مشروع المخازن الاستراتيجية
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد قوافل المبادرة الرئاسية «بداية جديدة»
  • بعد تطويره.. نائب محافظ الشرقية يفتتح مركز صحة الأسرة بقرية هربيط
  • الشرقية تُنهي استعداداتها لبداية العام الدراسي الجديد
  • وكيل صحة الشرقية يتفقد وحدة طب الأسرة بشرشيمة بههيا
  • “أرحومة” يتفقد المساكن المتضررة في سبها من الآثار التي خلفتها الأمطار
  • الشؤون الإسلامية توجه بتخصيص خطبة الجمعة عن نعمة الأمن في المملكة وجه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، اليوم الاثنين، خطباء الجوامع بعموم مناطق المملكة، بتخصيص خطبة الجمعة المقبلة يوم 17 ربيع الأول 144
  •  محافظ شمال سيناء يتفقد إنشاء مستشفى ودار مناسبات رمانة 
  • قوات الحماية المدنية بمديرية أمن الشرقية تسيطر على حريق منزل بالزقازيق