مسقط- الرؤية

نجح بنك نزوى- البنك الإسلامي الرائد والأكثر موثوقية في سلطنة عمان- في أداء دور مدير الإصدار بنجاح لإصدار صكوك من قبل الشركة العُمانية للصكوك السيادية- المُصدر والمُتعهد- والذي انتهى في السابع من شهر ديسمبر هذا العام 2023.

ونظرًا لتميزه في الإدارة المالية؛ تولى بنك نزوى أيضًا مسؤوليةً إضافية باعتباره البنك المُحصّل، مما يؤكِّدُ التزام البنك بضمان توفير إدارة سلسة وفعّالة لإجراءات بهذا الحجم المالي الضخم.

وتؤدي حكومة سلطنة عُمان ممثلة بوزارة المالية دور مدير العهدة في إصدار الصكوك، وهو جزء أساسي من برنامج إصدار الصكوك بالريال العماني، ويتضمن هذا الإصدار من السلسلة 7 للصكوك بقيمة 50 مليون ريال عماني، مع إمكانية توسيع حجم الإصدار إلى 100 مليون ريال عماني عبر خيار الزيادة.

وتتكون شهادات الصكوك، المُنظمة على شكل صكوك الإجارة، بنسبة ربح تنافسية على مدى 7 سنوات من تاريخ الإصدار، مع توزيع الأرباح بشكل نصف سنوي، كما تم إدراج الصكوك في سوق السندات والصكوك ببورصة مسقط مما يعزز إمكانية الوصول إليها في السوق.

وحقق الإصدار نجاحا ملحوظا بتجميع 143.6 مليون ريال عماني، حيث تمت تغطية الإصدار بثلاثة أضعاف تقريبا، مما أدى إلى تخصيص مبلغ 76.3 مليون ريال عماني.

وقال سيف الرواحي مساعد مدير عام الاستثمار والخزينة والخدمات المصرفية الحكومية والتمويل التجاري في بنك نزوى: "باعتبارنا روّاد المشهد المصرفي الإسلامي في السلطنة؛ تمّكنا في بنك نزوى من خلال معرفتنا الراسخة بالصناعة المالية وخبرتنا العميقة في تفاصيل سوق رأس المال والتزامنا المُستمر بالمعايير التنظيمية؛ من تسجيل إنجازات رائدة في سجل إصدار الديون وإدارة المخاطر، وتماشيًا مع الطلب المتزايد على الحلول المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، يتماشى إصدار الصكوك الجديدة مع نهج البنك بتقديم فرص استثمارية مبتكرة ومجزية للسوق".

وأضاف: "الإصدار الناجح لهذه الصكوك يُساهم في جلب فوائد اقتصادية كبيرة لسلطنة عُمان، حيث ستحظى قطاعات مختلفة بمساهمة حيوية من رأس المال، مما يعزز النمو الاقتصادي و الاستقرار المالي".

يشار إلى أنَّ إصدار الصكوك شهِدَ اشتراك مجموعة متنوعة من المستثمرين، مما يُظهر الاهتمام الواسع الذي حظي به الإصدارعبر مختلف القطاعات، حيث شملت الاشتراكات مؤسسات مالية وشركات التأمين والصناديق التقاعدية، مما يؤكّد نجاح العرض بشكل عام.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مؤشر بورصة مسقط يرتفع إلى مستوى 4685 نقطة

أنهى مؤشر بورصة مسقط جلسة اليوم مرتفعا 0.9 نقطة واستقر عند مستوى 4685.15 نقطة وبلغت قيمة التداول 1.597 مليون ريال عماني متراجعة 10.2% مقارنة مع آخر جلسة تداول، وبلغت القيمة السوقية ما يقارب 24.30 مليار ريال عماني متراجعة 0.033%.

وانفرد مؤشر قطاع الخدمات بالصعود 0.21%، في حين تراجعت بقية القطاعات الرئيسية للبورصة إذ انخفض مؤشر القطاع الصناعي 1.08%، والمؤشر الشرعي 0.07%، ومؤشر القطاع المالي 0.03%.

وشهدت جلسة اليوم تداول 49 ورقة مالية صعدت منها 11 ورقة مالية، وتراجعت 13 ورقة مالية فيما حافظت على مستوياتها السابقة 25 ورقة مالية.

وساد توجه نحو الشراء بين شركات الاستثمار العمانية، بينما فضّل المستثمرون غير العمانيين البيع، وانخفض صافي استثماراتهم إلى 191 ألف ريال عماني بعد بيع بقيمة 461 ألف ريال عماني وشراء بقيمة 270 ألف ريال عماني.

وتصدرت مسقط للغازات صدارة الأسهم الرابحة بارتفاع سهمها 9.2% وأغلق سهمها عند 153 بيسة، والعمانية للتغليف 4.7% وأغلق سهمها عند 220 بيسة، والوطنية العمانية للهندسة والاستثمار 3%، وأغلق سهمها عند 119 بيسة، والمتحدة للتمويل 3.3% وأغلق سهمها عند 62 بيسة.

واستحوذت العمانية للاتصالات على قيم التداول خلال الجلسة 22.5% أي ما يعادل 360.2 ألف ريال عماني، تلاها أوكيو لشبكات الغاز 21% أي ما يعادل 337 ألف ريال عماني، وبنك صحار الدولي 11.9% أي ما يعادل 190 ألف ريال عماني.

وفي قائمة الأسهم الأكثر انخفاضا، تصدرت القائمة سندات العمانية المتحدة للتأمين وفقد 6.7% من قيمته ليصل إلى 235 بيسة، ثم المها للسيراميك 4%، تلتها المدينة للاستثمار القابضة 3.5%.

مقالات مشابهة

  • مؤشر بورصة مسقط يرتفع إلى مستوى 4685 نقطة
  • خلال عام.. 29 مليون ريال خسائر حرائق المركبات في المملكة
  • البنك الأهلي يعلن نجاح إصدار سندات بـ40 مليون ريال عُماني
  • في انتظار الاكتتابات الجديدة ببورصة مسقط
  • إصدار ضوابط جديدة لانتخاب مجلس إدارة ورئيس شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية 
  • شاب عماني ينجح في زراعة تفاح الورد والجوافة والليمون والمستعفل والرمان في شيحيت بولاية طاقة
  • «ڤاليو» تعلن إتمام الإصدار العاشر لسندات توريق بقيمة 1.2 مليار جنيه
  • مؤشر بورصة مسقط يضيف 8.8 نقطة إلى قيمته السوقية
  • “ناسداك دبي” ترحّب بإدراج صكوك بقيمة 400 مليون دولار من قبل “أرادَ” للتطوير العقاري
  • «ڤاليو» تعلن إتمام الإصدار العاشر لسندات توريق بقيمة 1.2 مليار جنيه