ليبيا – قال الخبير الاقتصادي والأستاذ الجامعي علي الشريف، إن ظاهرة الغش التجاري تفشت وانتشرت في المجتمع بسبب انتشار الاقتصاد الموازي غير الرسمي وهو ما يعرف باقتصاد الظل.

الشريف وفي تصريحات خاصة لوكالة الأنباء الليبية،”وال”، أضاف:” أكثر من 70 % من الاقتصاد المحلي هو اقتصاد غير رسمي (اقتصاد ظل)، والكثير من الأنشطة التجارية تتم ممارستها دون أي تراخيص أو متابعة قانونية أو علامة للجودة،منوها إلى أن غياب المعايير والضوابط ساهم بشكل كبير في تفشي ظاهرة الغش التجاري.

ووصف الخبير الاقتصادي، السوق الليبي بأنه سوق صغير ليس له تأثير كبير على المنتجين الكبار ولكن قد يساهم في الإساءة لمنتجاتهم، وبالتالي يتوجب عليهم اخذ التدابير الوقائية التي تحول دون تزييف العلامات التجارية أو تزويرها عبر تكثيفهم للدعاية والإعلان خاصة وتوعية المستهلكين الذين قد ينجذبون لمنتجات مغشوشة بسبب أسعارها المنخفضة مقارنة بأسعار المنتجات الاصلية.

وأشار الشريف أن المنتجات الغذائية المغشوشة قد تكون من مسببات ارتفاع نسبة الإصابة بالأمراض السرطانية بين المواطنين.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

قمّة سوبر بريدج تجمع نخبة من القادة المستقبليين للاقتصاد العالمي

تسلط النسخة الثانية من قمّة "سوبر بريدج - 2024" الضوء على العناصر المتنوعة التي تشكّل معالم مستقبل الاقتصاد العالمي، عبر خمسة موضوعات رئيسية تشمل "القوة الاقتصادية"، و"التكنولوجيا والتحول الصناعي"، و"القيادة والمساواة بين البشر"، و"الحياة والرفاه" و"الثروة والاستثمار".

وتقعد القمة يومي 15 و16 أكتوبر المقبل بالتعاون بين مركز دبي التجاري العالمي و "سوبر بريدج كاونسل" تحت شعار "نبتكر من أجل الجيل المُقبل" بالتزامن مع "جيتكس جلوبال"، وتجمع تحت مظلّتها نخبة من القادة المستقبليين للاقتصاد العالمي.

أخبار ذات صلة بقرار من حمدان بن محمد.. تشكيل مجلس أمناء كلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية "صحة دبي" تعتمد معايير متطورة لتقديم خدمات علاج الأورام بالإمارة

وقال هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي وسلطة مركز دبي التجاري العالمي، إن قمة "سوبر بريدج" 2024 تؤكد دور دبي باعتبارها مركزاً عالمياً للابتكار والاستثمارات كما أنها ملتزمة بتبني أحدث التكنولوجيات وتعزيز التنوع الاقتصادي، وتطوير بيئة أعمال مزدهرة لدعم المبتكرين وقادة الفكر.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد يبحث مع نظيره الماليزي تعزيز التعاون
  • المقريف لـ المعلمين ومشرفي القاعات: اتقوا الله واشرفوا بكل شفافية ومهنية داخل قاعات الامتحانات
  • بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية… انطلاق فعاليات معرض (فود إكسبو) للصناعات الغذائية
  • قمّة سوبر بريدج تجمع نخبة من القادة المستقبليين للاقتصاد العالمي
  • أطعمة تحمي من سرطان الثدي| تعرفي على أفضل الخيارات الغذائية
  • خبير اقتصادي:0.3%نسبة النمو الاقتصادي في العراق للعام الجاري
  • تفشي ظاهرة الغش الإلكتروني في امتحانات الثانوية العامة 2024: تحقيق وإجراءات قانونية
  • ضبط مستودع للغش في تلبيس مراتب الإسفنج التي تجمع من الحاويات والمرادم
  • هل سيرتفع الدولار في تركيا إلى 50 ليرة؟
  • «التجارة» تضبط مستودعًا لتلبيس المراتب من الإسفنج التالف من الحاويات والمرادم