في ذكراه الثالثة.. وحيد حامد فارس المسلسلات والأعمال الخالدة
تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT
يحتفي المثقفون المصريون والعرب اليوم بالذكرى الثالثة لرحيل الكاتب والسيناريست المصري وحيد حامد، أحد أبرز رموز الكتابة السينمائية والدرامية في مصر، بفضل أعماله الخالدة.
سداسية مع شريف عرفةاستطاع وحيد حامد أن ينقل بأعماله الفنية الواقع كما يجب أن يكون، دون تزييف، وناقش قضايا المجتمع المصري ولامس أوجاع المواطن وأزماته، ومن أبرزها سداسيته مع المخرج الشهير ورفيق دربه شريف عرفة، إذ أصبحت هذه الأفلام الـ6، علامات بارزة في تاريخ السينما المصرية، وهي "اللعب مع الكبار" 1991، و"الإرهاب والكباب" 1992، و"المنسي" 1993، و"طيور الظلام" 1995، والنوم في العسل" 1996، و"اضحك الصورة تطلع حلوة" 1998.
وقدم حامد الإبداعية، العديد من الأفلام الأخرى التي كانت بصمات فارقة في المكتبة السينمائية المصرية، أبرزها "البريء" في 1985، مع الراحل أحمد زكي، و"الهلفوت" في 1985، و"الراقصة والسياسي" في 1990، و"سوق المتعة" في 2000، و"الغول"، وغيرها، التي ركز فيها على أن الإرهاب ليس مجرد سلاح وعنف، بل فكر وسلوك يحول الأسوياء لمجرمين وقتلة، بسبب سيطرة أفكار ظلامية ومنحرفة.
وخلال العقود الأربعة الأخيرة، تناولت أفلام حامد توسع حضور التيارات الإسلامية مع نهاية سبعينات القرن الماضي وظهور الحركات الإسلامية المسلحة، كما نجح في كشف زيف جماعة الإخوان، وسعيها للوصول إلى السلطة، والقفز عليها على حساب الدين، وأرواح الأبرياء، ولعل خير مثال مسلسل "الجماعة" بجزئيه، الذي قدم فيه للمصريين والعرب حقيقة للإخوان وقيادتهم والممارسات التي كانوا يخفونها للوصول إلى السلطة.
ومن مقولات حامد الشهيرة والدائمة "يجب أن نحارب الإرهاب، لا الإرهابيين"، والتي جسدها في مسلسلي "العائلة" و"أوان الورد"، اللذان ركز خلالهما أيضاً على الفتنة الطائفية وكيفية التعايش، والسلام بين المسلم والمسيحي، فكان سر وحيد حامد حسه الصحافي والإنساني واشتباكه اليومي مع الحياة.
ولم يعرف حامد طعماً للكتابة بعيداً عن الناس، ولم يتبن قضية لم يقتنع بها، فجميع شخصيات أعماله كانت تعيش بداخله، حسب تصريحاته الصحافية وخطاباته في المهرجانات.
كما تجلى ذلك في حواراته على لسان أبطاله، مثل جملة "مكنش حلم.. كان كابووووس… وأنا هحلم"، في نهاية فيلم "اللعب مع الكبار" لعادل إمام، وحسين فهمي، الذي احتل المركز 90 في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد، بالإضافة إلى جمل أخرى بقيت محفورة في وجدان الجمهور المصري والعربي، وظلت تتردد كثيراً كما في الإرهاب والكباب، والغول، وطيور الظلام، على لسان عادل إمام، ورياض الخولي.
ولم يغفل حامد عن فضل نجوم كبار شكلوا بصمات في حياته الشخصية والمهنية، أبرزهم عادل إمام، وأحمد زكي، ومحمود عبدالعزيز، ونور الشريف، ويسرا، وليلى علوي.
نالت أعمال حامد الإعجاب محليا، ودوليا وحصل عنها على عدة جوائز، فحصد جائزة النيل في الفنون في 2012، وجائزة أحسن سيناريو عن مسلسل "الجماعة" في مهرجان القاهرة للإعلام العربي. منل كرمه مهرجان دبي السينمائي في 2017، وحصل عل جائزة الهرم الذهبى التقديرية لإنجاز العمر في مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ 42، في 2020.
وبدأ الراحل، الذي ولد في 1944 بمحافظة الشرقية، كتابة القصة القصيرة والمسرحية فى بداية مشواره الأدبي، وظهرت له أول مجموعة قصصية بعنوان "القمر يقتل عاشقه"، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التليفزيون والسينما، عملاً بنصيحة الكاتب يوسف إدريس بالكتابة للدراما.
وكتب أيضاً المقال السياسي والاجتماعي في أكثر الصحف انتشاراً، وحظي بجمهور واسع من القراء، كما أشرف على ورشة السيناريو بالمعهد العالي للسينما لمدة أربع سنوات متتالية، تخرج فيها عدد من أفضل كتاب السيناريو الحاليين.
ورحل المبدع وحيد حامد عن 76 عاماً في 2 يناير (كانون الثاني) 2021، إثر أزمة قلبية، تاركاً إرثاً فنياً ضخماً، بـ41 فيلماً كان لها أصداء واسعة في العالم العربي، و16 مسلسلاً تلفزيونياً، أبرزها "أحلام الفتى الطائر"، و"الدم والنار"، و12 مسلسلاً إذاعياً، و3 مسرحيات.
المصدر: موقع 24
كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة وحيد حامد وحید حامد
إقرأ أيضاً:
(عودة وحيد القرن) كانت من أنجح العمليات التي قام بها قوات الجيش السوداني
(عودة وحيد القرن)
مر أسبوعان والقيادة العامة للقوات المسلحةمحاصرة حصارا رهيبا . بداخل القيادة العامة قوة لا تتجاوز 500 فردا وعدد من الضباط وضباط الصف وذلك في بداية شهر مايو وهو من الشهور شديدة الحرارة يمثل منتصف الصيف تماماً
الجنود معهم القائد العام ومعنوياتهم مرتفعة عالياً في عنان السماء ولكن الجوع والعطش هما السلاح المميت لهذة القوة فإنتهي كل ما يؤكل ويشرب فاصوات الذخيرة والمفرقعات والمتفجرات لا تعني بالنسبة لهم شيئا ، ولكن الجوع والعطش هو العدو الأول الذي لا يرحم ولا يحتاج إلى تكتيك أو خطة للهجوم عليهم هبط عليهم فجاة فصارت القوة بين ليلة وضحاها تضج جوعاً وعطشا فوقعت القوة بين مطرقة الجوع والعطش وسندان قوة التمرد التي ضربت حصاراً عنيفاً علي القيادة العامة
بذلت وحدة سلاح الإشارة مجهودا مضني لإرسال رسائل مشفرة الي قاعدة وادي سيدنا لأن خطة إسقاط الطعام من الجو فشلت تماماً لوجود المضادات الأرضية الشرسة حول القيادة العامة…!
اجتمع القائد مع قواته في قاعدة وادي سيدنا فقرروا ادخال الكساء والدواء والطعام الي القيادة العامة عن طريق النهر فجلبوا قاربين من القوارب النهرية البخارية بالاشتراك مع الشرطة النهرية وبعض جنود البحرية فكانت عملية في غاية من السرية وكعادة الجيش السوداني لابد من عمل بروفة أو تمثيلية او تجربة لهذه العملية لتأكيد نحاجها فظهرت لهم ملاحيظ (ملحوظات)
إن خط السير من وادي سيدنا الي القيادة العامة عبر النهر سيكون ملفتاً للعدو بسبب صوت مكنات القارب ولون القارب الأبيض..! فقرروا طلاء القوارب باللون الاسود كما صوت الماكينات وصوت تيار المياه سيكون عالياً لأنهم يبحرون عكس التيار الشديد فى شهر مايو
فكان القرار أن تنقل القوارب برا الي قرية أم دوم بعد طلائها باللون الاسود فنقلت ليلاً إلي نهاية أم دوم بواسطة شاحنات ضخمة ووضعت بالقوارب صناديق ضخمة بها ايطارات لسهولة السحب والجر فيمكن سحبها بواسطه جنديين فقط وهي تحمل أكثر من طن من المواد المختلفة ومن داخل الصناديق صندوق سري رقم بالرقم (صفر ) وشددت الحراسة عليه لأن به طائرات صغيرة مسيرة وطائرات درون مفككة أجزاء وضعت بعناية داخل الصندوق كما وضعت آليات حفر لحفر بئر مياه بالقيادة العامة وهو اهم بند لتجنب العطش نهائيا
تحركت القوارب بعد أن قرأ المقدم محمد الفاتح (سورة يس وختمها بالفاتحة) ثم تحرك الركب الميمون( 10 ضباط 15 جندي)
تحركت القوارب دون أن تشغل محركاتها فإنسابت القوارب انسايبا سهلاً جميلاً موفقاً فى النيل الخالد كان ذلك ( في يوم 2 شهر مايو) حتي وصلت كبري المنشية في وقت قياسي في منتصف النهر تحت الكبري تماما انزل الهلب فتوقفت القوارب تماما حتى منتصف الليل ثم سارت فكان برج الاتصالات شمالها ثم وصلت بري الفلل الرئاسية ثم توقفت تماماً تحت كبري النيل الازرق (كبري الحديد)
فسحبت الصناديق بسهولة_ لوجود الاطارات بها_ من القوارب ثم دخلت سحبا الي مستشفي العيون ومنها إلى مستشفى البشير الجديد
فكانت الإشارة المتفق عليها( سر الليل)) عدد اثنين قذيفة مضاءة عند هذه النقطة (مستشفى البشير)
فأطلقت القذائف فجأة من داخل القيادة العامة تحركت قوة وقوامها (400 فرد) فاطلقوا وابلا من النيران في كل الاتجاهات
فتحركت الصناديق تحت تغطية النيران حتي دخلت القيادة العامة عند دخولها القيادة العامة هلل الجميع وسجدوا شكرا لله حيث كان الخير وفيرا من مياه وغذاء وكساء ودواء وادوات حفر
تحركت القوارب بعد سماع صوت الذخيرة تاركة جزيرة توتي شمالها مروراً بكبري شمبات وكبري الحلفايا
فوصلت النقطة المعنيةقبال قاعدة وادي سيدنا فكان الاحتفال في وادي سيدنا إطلاق صواريخ مكثيفة بادلتها المدفعية بوابل من النيران الراجمات تحية للقائد العام للجيش السوداني
تحية رغم حصاره في القيادة العامةفكسر الحصار عنوة واقتدارا ( رجالة وعين حمراء)
سميت العملية (عودة وحيد القرن)
فكانت من أنجح العمليات التي قامت بها قوات الجيش السوداني
التحية لقوات الشعب المسلحة
والتحية لكل القوات النظامية وكل من يحمل السلاح ضد المتمردين الخونة
و الله المستعان
عبد الشكور حسن احمد
المحامي