يحتفي المثقفون المصريون والعرب اليوم بالذكرى الثالثة لرحيل الكاتب والسيناريست المصري وحيد حامد، أحد أبرز رموز الكتابة السينمائية والدرامية في مصر، بفضل أعماله الخالدة.

سداسية مع شريف عرفة

استطاع وحيد حامد أن ينقل بأعماله الفنية الواقع كما يجب أن يكون، دون تزييف، وناقش قضايا المجتمع المصري ولامس أوجاع المواطن وأزماته، ومن أبرزها سداسيته مع المخرج الشهير ورفيق دربه شريف عرفة، إذ أصبحت هذه الأفلام الـ6، علامات بارزة في تاريخ السينما المصرية، وهي "اللعب مع الكبار" 1991، و"الإرهاب والكباب" 1992، و"المنسي" 1993، و"طيور الظلام" 1995، والنوم في العسل" 1996، و"اضحك الصورة تطلع حلوة" 1998.

بصمات فارقة 

وقدم حامد الإبداعية، العديد من الأفلام الأخرى التي كانت بصمات فارقة في المكتبة السينمائية المصرية، أبرزها "البريء" في 1985، مع الراحل أحمد زكي، و"الهلفوت" في 1985، و"الراقصة والسياسي" في 1990، و"سوق المتعة" في 2000، و"الغول"، وغيرها، التي ركز فيها على أن الإرهاب ليس مجرد سلاح وعنف، بل فكر وسلوك يحول الأسوياء لمجرمين وقتلة، بسبب سيطرة أفكار ظلامية ومنحرفة.
وخلال العقود الأربعة الأخيرة، تناولت أفلام حامد توسع حضور التيارات الإسلامية مع نهاية سبعينات القرن الماضي وظهور الحركات الإسلامية المسلحة، كما نجح في كشف زيف جماعة الإخوان، وسعيها للوصول إلى السلطة، والقفز عليها على حساب الدين، وأرواح الأبرياء، ولعل خير مثال مسلسل "الجماعة" بجزئيه، الذي قدم فيه للمصريين والعرب حقيقة للإخوان وقيادتهم والممارسات التي كانوا يخفونها للوصول إلى السلطة.

مقولات شهيرة 

ومن مقولات حامد الشهيرة والدائمة "يجب أن نحارب الإرهاب، لا الإرهابيين"، والتي جسدها في مسلسلي "العائلة" و"أوان الورد"، اللذان ركز خلالهما أيضاً على الفتنة الطائفية وكيفية التعايش، والسلام بين المسلم والمسيحي، فكان سر وحيد حامد حسه الصحافي والإنساني واشتباكه اليومي مع الحياة.

ولم يعرف حامد طعماً للكتابة بعيداً عن الناس، ولم يتبن قضية لم يقتنع بها، فجميع شخصيات أعماله كانت تعيش بداخله، حسب تصريحاته الصحافية وخطاباته في المهرجانات.

كما تجلى ذلك في حواراته على لسان أبطاله، مثل جملة "مكنش حلم.. كان كابووووس… وأنا هحلم"، في  نهاية فيلم "اللعب مع الكبار" لعادل إمام، وحسين فهمي، الذي احتل المركز 90 في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد، بالإضافة إلى جمل أخرى بقيت محفورة في وجدان الجمهور المصري والعربي، وظلت تتردد كثيراً كما في الإرهاب والكباب، والغول، وطيور الظلام، على لسان عادل إمام، ورياض الخولي.
ولم يغفل حامد عن فضل نجوم كبار شكلوا بصمات في حياته الشخصية والمهنية، أبرزهم عادل إمام، وأحمد زكي، ومحمود عبدالعزيز، ونور الشريف، ويسرا، وليلى علوي.

جوائز وتكريمات

نالت أعمال حامد الإعجاب محليا، ودوليا وحصل عنها على عدة جوائز، فحصد جائزة النيل في الفنون في 2012، وجائزة أحسن سيناريو عن مسلسل "الجماعة" في مهرجان القاهرة للإعلام العربي. منل كرمه مهرجان دبي السينمائي في 2017، وحصل عل جائزة الهرم الذهبى التقديرية لإنجاز العمر في مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ 42، في 2020.
وبدأ الراحل، الذي ولد في 1944 بمحافظة الشرقية، كتابة القصة القصيرة والمسرحية فى بداية مشواره الأدبي، وظهرت له أول مجموعة قصصية بعنوان "القمر يقتل عاشقه"، ثم اتجه إلى الكتابة للإذاعة المصرية فقدم العديد من الأعمال الدرامية والمسلسلات، ومن الإذاعة إلى التليفزيون والسينما، عملاً بنصيحة الكاتب يوسف إدريس بالكتابة للدراما.

وكتب أيضاً المقال السياسي والاجتماعي في أكثر الصحف انتشاراً، وحظي بجمهور واسع من القراء، كما أشرف على ورشة السيناريو بالمعهد العالي للسينما لمدة أربع سنوات متتالية، تخرج فيها عدد من أفضل كتاب السيناريو الحاليين.

ورحل المبدع وحيد حامد عن 76 عاماً في 2 يناير (كانون الثاني) 2021، إثر أزمة قلبية، تاركاً إرثاً فنياً ضخماً،  بـ41 فيلماً كان لها أصداء واسعة في العالم العربي، و16 مسلسلاً تلفزيونياً، أبرزها "أحلام الفتى الطائر"، و"الدم والنار"، و12 مسلسلاً إذاعياً، و3 مسرحيات.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة وحيد حامد وحید حامد

إقرأ أيضاً:

اشتراها وحيد علي.. رئيس وزراء بريطانيا قيد التحقيق بسبب ملابس زوجته

اشتراها وحيد علي.. رئيس وزراء بريطانيا قيد التحقيق بسبب ملابس زوجته

مقالات مشابهة

  • وحيد حامد: جميع أفلامي مع عادل إمام نجحت.. وشريف عرفة كان مخرجي المفضّل
  • الأناشيد الدينية والمدائح النبوية الخالدة تضيء المسرح الكبير
  • صدقة جارية على روحه.. الشيخ الحصري خلد ذكراه بـ«المصحف المعلم» (فيديو)
  • عزاء ناهد رشدي بحضور نجوم الفن.. صور
  • اشتراها وحيد علي.. رئيس وزراء بريطانيا قيد التحقيق بسبب ملابس زوجته
  • الدكتور سلطان القاسمي يكتب: حقيقة تاريخ عُمان.....(2)
  • الدكتور سلطان القاسمي يكتب: حقيقة تاريخ عُمان (2)
  • العداء وليد فارس يفوز بالميدالية الذهبية في البطولة العربية
  • عمرو الفقي: «المتحدة» تنتج 60% من المسلسلات المصرية
  • محافظ القاهرة يتفقد الأوضاع الخدمية والأعمال التطويرية بحى مصر القديمة