أودعت محكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة، حيثيات حُكمها على مُتهمين بالسجن المُشدد 3 سنوات لإدانتهما بحيازة الحشيش في البساتين.

قرار عاجل بشأن إلزام المستشار مرتضى منصور بدفع 2 مليون جنيه ضبط بـ14 ألف قرص ترامادول و5 كيلو حشيش.. قرار عاجل ضد تاجر مخدرات وسلاح


صدر الحُكم برئاسة المستشار حمدي السيد الشنوفي، وعضوية المستشارين طارق محمد أبو عيدة وايمن بديع لبيب.


وبحضور الأستاذ إسلام طاحون وكيل النيابة، والأستاذ محمد طه أمين السر. 

 
وأسندت النيابة العامة للمُتهمين خالد.ع ومحمد.ع بأنهما في يوم 22 يونيو 2023 بدائرة قسم البساتين أحرزا بقصد الإتجار جوهر الحشيش المخدر في غير الأحوال المُصرح بها قانوناً.


حيثيات الحكم 


وقالت المحكمة في حيثيات حُكمها أن واقعة الدعوى حسبما استقرت في يقينها وارتاح لها ضميرها مستخلصة من مطالعة سائر أوراقها وما تم فيها من تحقيقات وما دار بشأنها بجلسة المحاكمة تتحصل فيما أثبته بمحضره وشهد به الرائد معاون مباحث قسم البساتين. 


وأكد الضابط الشاهد أنه بتاريخ 22 يونيو 2023 حوالي الساعة الرابعة مساءً وحال مروره الأمني بدائرة قسم الشرطة على رأس قوة من الشرطة تلاحظ له جلوس المتهمين خالد.ع ومحمد.ع بين السيارت المتوقفة وكان المُتهم الأول ممسكاً بحقيبة كرتونية "خاصة بالهدايا".


وكان الثاني مُمسكاً بقطعة كبيرة داكنة اللون لجوهر الحشيش المخدر، فتوجه نحوهما وإذا ظهرت عليهما علامات الخوف والارتباك وعلى الفور تمكن من السيطرة عليهما واستخلاص تلك القطعة المخدرة من يد المتهم. 


وبفحص الحقيبة التي كانت بيد المتهم الآخر تبين احتوائها على أربعة عشر قطعة كبيرة لذات الجوهر، وبتفتيشهما عثر معهما على هاتف محمول ومبلغ مالي، وبمواجهتهما بما أسفر عنه الضبط والتفتيش أقرا له بإحرازهما لجوهر الحشي المخدر.


وقالت الحيثيات أن الواقعة استقام الدليل اليقيني على صحتها وثبوتها في حق المتهمين وذلك أخذاَ بشهادة الرائد معاون مباحث قسم البساتين، ووما ثبت بتقرير المعمل الكيماوي. 


وثبت بتقرير المعمل الكيماوي أن الخمسة عشر قطعة المضبوطة لدى المتهمين هي لجوهر الحشيش المخدر ووزنت جميعها 1515.10 جراماً.


وقالت المحكمة في حيثيات الحكم أنه في مجال القصد الجنائي فإن المحكمة لا تساير النيابة العامة فيما ذهبت إليه من أن إحراز المتهمين للمخدر المضبوط كان بغرض الإتجار ولا في صدد إقرار المتهمين له بهذا القصد. 


وذلك أن أوراق الدعوى قد خلت من دليلٍ يقيني مقنع على توافر هذا القصد فلم يُضبط المتهمان أثناء قيامهما بإحدى عمليات البيع والشراء. 


كما لم تضبط معهما ثمة آلات أو أدوات تستخدم في بيع تلك المواد المخدرة، فضلاً عن كبر حجم الكمية المضبوطة ليست دليلاً على الإتجار. 


كما لم يثبت على أي نحو أن إحراز المتهمين للمخدر المضبوط كان بقصد التعاطي والاستعمال الشخصي ومن ثم يكون القصد المتيقن مؤاخذتهما به هو مطلق الإحراز المجرد من تلك القصود جميعها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الحشيش المخدر القاهرة الجديدة المواد المخدرة المعمل الكيماوي

إقرأ أيضاً:

محاكمة المتهمين في قضية "إسكوبار الصحراء" تعيد زواج لطيفة رأفت بالمواطن المالي إلى الواجهة

معطيات مثيرة حبلت بها جلسة محاكمة المتهمين في ملف « إسكوبار الصحراء »، الجمعة، بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء.

وأثار محامو سعيد الناصري، وهو واحد من المتهمين البارزين في هذه القضية بمعية عبد النبي بعيوي، رئيس جهة الشرق، وكلاهما من شخصيات حزب الأصالة والمعاصرة، الكثير من الجدل في هذه المحاكمة.

المحامي امبارك المسكيني، معرفة مآل مسطرة حول مسار البحث المتعلق بتعليمات أصدرها وكيل الملك بمحكمة الاستئناف في عام 2023، والتي تتضمن تدقيقاً في تصريحات مفجر هذه الفضيحة، المواطن المالي الشهير بلقب « إسكوبار الصحراء »، والتي تضمنت أسماء مجموعة من الجنود وضباط الجيش، وذلك خلال استجوابه.

كما أصدر الوكيل العام للملك، يضيف المحامي، تعليمات بتدقيق في تصريحات الحاج بن براهيم الملقب بـ »إسكوبار الصحراء » أو « المالي » تتعلق برشوة محتملة أو مبالغ قد يكون تقاضاها جنود مذكورون على لسان هذا الشخص، على خلفية تهريب المخدرات في جنوب المغرب. أشار في هذا الصدد إلى مدينة السمارة.

واعتبر المسكيني هذه التصريحات بالخطيرة بل « تمس بأجهزة الوطن »، وأضاف « علينا معرفة مآل مسطرة التدقيق أو البحث في هذه التصريحات طالما اعتبرها الوكيل العام جدية ».

وفي معطى مثير ثان، التمس المحامي المسكيني إحضار وثيقة زواج وطلاق لطيفة رأفت المغنية الشهيرة من « إسكوبار الصحراء »، يشار في هذا الإطار إلى أن رأفت كانت زوجته الأولى.

وذكر المحامي نفسه، أنه في هذا الملف « الغامض » هناك ما يسمى بـ »العشاء العجيب »، وهو حفل العشاء الذي أقامه الحاج المالي وزوجته لطيفة بعد عقد قرانهما يوم 17 دجنبر 2013. لكن المثير، ليس هذا، بل إن هذا التاريخ يتناقض مع اليوم الذي كان فيه أول لقاء بين لطيفة والمالي، وهو في مهرجان التمور بزاكورة يوم 27 دجنبر 2013، والذي كان بعد تاريخ » العشاء المزعوم »، وفقا لتعبير المحامي دائما.

ويرى المسكيني أن »هذه الواقعة كاذبة وتاريخها كاذب »، مبرزا أن وثائق الزواج وطلاق ستحدد مسار الملف، كما أن لا أحد شاهد موكله سعيد الناصري ضمن كوكبة المدعوين في حفل العشاء.

وأورد المحامي نفسه، أن لطيفة رأفت ذكرت أن المالي أهدى لها فيلا في منطقة كاليفورنيا بالدار البيضاء التي تقدر بالمليارات كهدية زواجهما.

كما أثار المسكيني واقعة شراء الفيلا والتاريخ الذي تمت فيه عملية البيع والشراء بين الحاج بنبراهيم وبلمير بلقاسم، وهل تمت قبل أو بعد دخوله للمغرب، مشككا في تاريخ الواقعة كذلك.

كما التمس المسكيني الاطلاع على تنقيط رجال الأمن لـ »إسكوبار الصحراء » لمعرفة كم عدد المرات التي دخل المغرب وغادره، لاسيما وأن هذا التنقيط سيثبت حقيقة تصريحاته حول تهريب كميات كبيرة من الذهب، وفي كل مرة كان يحضر مائة كيلو ذهب لبلمير. لمدة سبع مرات، تساءل كيف تمكن من ذلك؟.

وانتقد المسكيني استماع عناصر الفرقة الوطنية للمسمى (ناذر) عبر تطبيق زووم، كمصرح، لوجوده خارج المغرب، وقع على هذا المحضر شخص آخر مسمى باهي، مستغربا كيف يمكن الاستماع للشخص عبر تطبيق زوم، وشدد على أن هذه الواقعة لم تقع في أي بلد في العالم.

وبدوره، التمس المحامي أشرف جذوي، شهود الإثبات والنفي وشهود الزور، بحسب تعبيره، ملتمسا استدعاء « إسكوبار الصحراء » ومدير السجن المحلي بالجديدة، موضحا أن « المالي » الذي قال إنه استعمل هاتفا من داخل السجن المحلي بالجديدة، متسائلا هل كان للحاج معاملة خاصة أم أنه كان مفضلا عن باقي السجناء.

كما التمس استدعاء مدير الاستعلامات العامة في شخص مديرها أو أي موظف ينوب عنه.

كلمات دلالية اسكوبار الصحراء لطيفة رأفت

مقالات مشابهة

  • إحباط تهريب 10 كيلوجرامات من الحشيش المخدر بعسير
  • محاكمة المتهمين في قضية "إسكوبار الصحراء" تعيد زواج لطيفة رأفت بالمواطن المالي إلى الواجهة
  • محاكمة المتهمين في قضية اختلاس وتزوير وإهمال داخل مستشفى أم المصريين
  • وضع القاصرين الأربعة المتهمين في قضية فيديو فتاة طنجة في السجن بتهمة "هتك عرض"
  • قرار عاجل من المحكمة فى قضية اتهام بلوجر شهيرة بالزنا
  • جاب الربحة..إدانة رئيس جماعة انزكان الأسبق في قضية اختلاس 254 مليون مخصصة للمازوط
  • ضبط مخالفَين لتهريبهما 27,4 كيلوجرام من الحشيش المخدر بنجران
  • النيابة العامة بصعدة تستعرض الأدلة في قضية الثمانية المتهمين بجريمة التخابر مع دول العدوان
  • قرار جديد من المحكمة بشأن إسلام البحيري في قضية شيكات بدون رصيد
  • بعد قليل.. محاكمة المتهمين في قضية خلية العمرانية