مدريد (الاتحاد)
أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، عن استحواذ «نواتوم للمحطات»  الذراع التشغيلية للمحطات ضمن محفظة مجموعة «نواتوم» على نسبة 100% من «ايه بي ام تيرمينالز قسطليون» في إسبانيا، في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية (القيمة المؤسسية) 10 ملايين يورو.

وقد أبرمت الصفقة مع شركة «ايه بي ام تيرمينالز» وتم الحصول على جميع الموافقات التنظيمية المطلوبة وموافقات أصحاب العلاقة، وسيتم انتقال ملكية المحطة بأثر فوري.

وبالتوازي مع ذلك، تم التوصل إلى اتفاق طويل الأمد مع اتحاد الشحن والتفريغ لضمان استقرار العمليات في المحطة والمحافظة على إنتاجيتها العالية خلال الأعوام القادمة.


يأتي استثمار «نواتوم للمحطات» في مقاطعة قسطليون، حيث تدير حالياً محطة متعددة الأغراض منذ عام 2004، في إطار استراتيجيتها لتعزيز مكانتها في إسبانيا. ويعقب هذا الاستحواذ التحسينات العديدة التي قامت بها «نواتوم للمحطات» في «محطة نواتوم قسطليون» من أجل تحديث وصيانة المرافق والمعدات الحالية.

أخبار ذات صلة تخريج الدفعة الأولى من «أطلق للصغار» «موانئ أبوظبي» تلتزم بتطبيق معايير الاستدامة في ميناء سفاجا المصري


ومع الاستحواذ على «ايه بي ام تيرمينالز قسطليون»، تصل السعة المجتمعة لنواتوم في قسطليون إلى 250 ألف متر مربع والطاقة الاستيعابية السنوية 250 ألف حاوية نمطية، وهو ما يمثل حوالي 70% من حجم الحاويات التي يتم مناولتها في ميناء قسطليون. كما تتمتع المحطتان بطاقة استيعابية تصل إلى مليوني طن من البضائع السائبة، علاوة على البضائع المدحرجة، وتتصلان بخطوط سكك حديد مباشرة تربطهما بالمناطق الداخلية، وتخدمان مناطق البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يسهم في جعل الميناء أكثر تنافسية وقدرة على جذب المزيد من أحجام البضائع، وخدمة قطاعات الأعمال المختلفة. وتجدر الإشارة إلى أن مقاطعة قسطليون تعد أكبر منتج للبلاط في العالم، ويتم تخصيص 80% من إنتاجها للتصدير.


وبموجب هذا الاستحواذ، ستعمل «محطة نواتوم قسطليون» على توسيع قدراتها التشغيلية، لتقوم بمناولة البضائع السائبة والبضائع العامة والحاويات، مع الإبقاء على خدمات واتفاقيات الطرف الثالث لـ«ايه بي ام تيرمينالز» في هذا الموقع.


وبالمناسبة، قال خواكين رامون، مدير عام «نواتوم للمحطات» في مجموعة نواتوم - القطاع اللوجستي، مجموعة موانئ أبوظبي: «سنعمل من خلال هذا الاستحواذ على ترسيخ مكانتنا كمشغل رائد للموانئ متعددة الأغراض في منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط. كما ستواصل «نواتوم للمحطات» التزامها بتقديم خدماتها المتخصصة بما يتماشى مع معايير الجودة المعمول بها في مجموعة نواتوم، وتلبية لاحتياجات المتعاملين الحاليين والجدد، مع تخصيص ما يلزم من استثمارات بما يضمن سلاسة وكفاءة الأنشطة التشغيلية للمحطة في المستقبل».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: موانئ أبوظبي موانئ أبوظبی

إقرأ أيضاً:

الاستحواذ على الكرة في «يورو 2024» لا يضمن التفوّق!

 
عمرو عبيد (القاهرة)

أخبار ذات صلة يلماز: تركيا أوفت بالوعد في «يورو 2024» مارتينيز: الخسارة أمام جورجيا خير إعداد للبرتغال بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة


انتهت مباريات الدور الأول في «يورو 2024»، وتعددت الإحصائيات والمفارقات الرقمية خلالها، لكن بعضها يدعو إلى التوقف والدراسة، قبل انطلاق المراحل الإقصائية الحاسمة، إذ تبدو الأمور منطقية عند الحديث عن قائمة المنتخبات الأكثر استحواذاً على الكرة، خلال مرحلة المجموعات، وهو المنتخب الألماني الذي تصدر المجموعة الأولى، بمتوسط نسبة امتلاك للكرة بلغت 64.3%، بالتساوي مع البرتغال صاحب المركز الأول في المجموعة السادسة، لكن «الماكينات» لم تعرف الهزيمة حتى الآن، بينما خسر «البحارة» مباراة واحدة، في حين أن إسبانيا «ملوك التمرير والاستحواذ» يأتي في المرتبة السابعة عبر تلك القائمة، بمتوسط 54% فقط، لكنه كان الوحيد الذي أنهى دور المجموعات بـ«العلامة الكاملة»، بعد حصده 9 نقاط عبر 3 انتصارات في مجموعة «نارية».
والمثير أن إنجلترا وبلجيكا احتلا المركزين الثالث والرابع في قائمة «الأكثر استحواذاً»، بنسبتي 59.7% و55.7% على الترتيب، لكن الحصاد كان «هزيلاً» لكليهما، حيث سجّل «الأسود الثلاثة» هدفين فقط وفاز بمباراة وحيدة وتعادل مرتين ووصفته صحافته المحلية بـ«المُمل»، أما «الشياطين الحُمر» فقد خطف بطاقة التأهل الثانية في المجموعة الخامسة بـ«صعوبة»، بعدما فاز في مباراة، وخسر أخرى، وتعادل في الثالثة، واكتفى بهز الشباك مرتين أيضاً هو الآخر.
أما منتخبا كرواتيا وفرنسا، اللذان أتيا في المركزين الخامس والسادس، بنسبتي 55.3% و54.3%، فقد ظهرا بصورة «ضعيفة» أيضاً، حيث أقصى «الكروات» مُبكراً من الدور الأول باحتلال المقعد الثالث في المجموعة الثانية، ولم يتمكن «رفاق مودريتش» من تحقيق أي انتصار، حيث جمعوا نقطتين من تعادلين سبقهما الخسارة الافتتاحية «الثقيلة» أمام «الماتادور»، في حين أن «الديوك» خيّب التوقعات في المجموعة الرابعة بعد تأهله «ثانياً»، مُسجلاً هدفين فقط في 3 مباريات، بفوز وحيد عبر «هدف ذاتي» وتعادلين أحدهما سلبي، والآخر عبر هدف من ركلة جزاء.
ولم يختلف الوضع كثيراً مع هولندا وإيطاليا، الثامن والتاسع في تلك القائمة، بنسبتي 53% و52.7%، حيث تأهل «البرتقالي» ثالثاً في المجموعة الرابعة بفوز وتعادل وخسارة، ورغم تسجيله 4 أهداف إلا أن شباكه اهتزت كذلك بمثلها، في إشارة إلى سوء استخدام «تكتيك الاستحواذ»، وهو ما تكرر مع «الأزوري» في المجموعة الثانية، بنفس رصيد النقاط ونتائج المباريات، مقابل تسجيله 3 أهداف واستقباله مثلها أيضاً، لكن الحظ سانده في تلك المجموعة ليُنهيها «وصيفاً»!
وبالنظر إلى القائمة من زاوية أخرى، فإن منتخب سلوفينيا الذي احتل المركز الأخير بأقل نسبة استحواذ، بلغت 36.7%، نجح في التأهل إلى دور الـ16 مقارنة بكثير من المنتخبات المغادرة من «أصحاب الكرة»، بل إن المنتخب الروماني الذي اكتفى بنسبة 41.3% أنهى الدور الأول متصدراً للمجموعة الخامسة على حساب بلجيكا، أما منتخب جورجيا أحد مفاجآت مرحلة المجموعات، فقد امتلك الكرة بمتوسط 41.7% لكنه اقتنص بطاقة التأهل أيضاً وحصد 4 نقاط وسجّل 4 أهداف، متفوقاً على كثير من «الكبار».
 

مقالات مشابهة

  • القوات اليمنية تعلن تنفيذها عدة عمليات عسكرية بحرية
  • الحوثي تعلن استهداف 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط
  • موانئ أبوظبي ومركز التجارة الدولية يتعاونان لتسهيل التجارة
  • مجموعة موانئ أبوظبي ومركز التجارة يتعاونان لتعزيز سبل تطوير التجارة العالمية والاستثمار
  • تعاون بين «موانئ أبوظبي» و«مركز التجارة الدولية»
  • الصين تتصدر العالم في أتمتة الموانئ وتقنيات الشحن المتطورة
  • إيجامبيديف: الإمارات «المنافس الرئيسي» لأوزبكستان في تصفيات المونديال
  • ماليزيا تعلن نيتها الانضمام إلى "بريكس"
  • هيئة بحرية تعلن عن تعرض سفينة تجارية لمقذوف غرب ميناء الحديدة
  • الاستحواذ على الكرة في «يورو 2024» لا يضمن التفوّق!