تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، تنطلق غداً في فندق "الريتز كارلتون" بدبي، أعمال المنتدى الاستراتيجي العربي تحت عنوان "حالة العالم العربي سياسياً واقتصادياً 2024"، بمشاركة نخبة من المسؤولين من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى خبراء استراتيجيين، وقادة الفكر في السياسة والاقتصاد.


وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن مستقبل الأمم والشعوب تحدده القدرة على التعامل مع المستجدات واستشراف الأحداث المقبلة، والقراءة الموضوعية للمتغيرات العالمية في السياسة والاقتصاد.
وقال سموه: "يجتمع في دولة الإمارات غداً في الدورة الجديدة من المنتدى الاستراتيجي العربي، مسؤولون وخبراء استراتيجيون وقادة فكر في السياسة والاقتصاد من مختلف أنحاء العالم.. التزامنا راسخ بتهيئة الظروف لحوار العقول والرؤى والأفكار، وتبادل الخبرات لما فيه خير شعوبنا ومستقبل أجيالنا القادمة".
وأضاف سموه: "المنتدى الاستراتيجي العربي 2024 فرصة لتأمل حالة العالم العربي والعالم سياسياً واقتصادياً، والاقتراب أكثر من وضع تصورات محكمة للتعامل مع التحديات المحتملة في السنوات المقبلة.. التعاطي الموضوعي مع المستجدات ضرورة تفرضها متغيرات السياسة والاقتصاد وحقائق الحياة.. نرحب بالمشاركين في المنتدى رجال دولة ومحللي الحاضر وقراء المستقبل".
وتركز الدورة الجديدة على حالة العالم العربي سياسياً واقتصادياً حيث يشخص المتحدثون المتغيرات السياسية والاقتصادية، وموقع العالم العربي في التغيرات المتسارعة إقليمياً ودولياً، كما يستشرف المشاركون في أعمال المنتدى الاستراتيجي العربي 2024 ملامح المرحلة المقبلة وانعكاساتها على خارطة المصالح والتوازنات العالمية.

تحليل التهديدات العالمية 
وفي مستهل فعاليات المنتدى، يلقي معالي محمد بن عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء رئيس المنتدى الاستراتيجي العربي، كلمة افتتاحية، ثم يتحدث معالي الدكتور غسان سلامة، العميد المؤسس لكلية باريس للشؤون الدولية، في جلسة بعنوان "حالة العالم العربي سياسياً في 2024" تحاوره فيها الإعلامية في قناة "العربية" منتهى الرمحي، ويتطرق خلالها إلى محاور عدة أبرزها: "الاضطرابات الجيوسياسية والانقسامات الدولية، وهل يشهد العالم فترة حاسمة لصياغة المشهد الدولي لعام 2024؟"، و"تحليل التهديدات العالمية وأثرها على حركات الهجرة وتدفق اللاجئين"، و"أهمية التعاون الدولي وأثر الاتفاقيات الدولية في خفض التصعيدات الدولية"، و "هل نشهد بداية دورة حضارية جديدة؟".

محمد بن راشد: التزامنا راسخ بتهيئة الظروف لحوار العقول والرؤى والأفكار وتبادل الخبرات لما فيه خير شعوبنا ومستقبل أجيالنا

 

 

توقعات النمو الاقتصادي
ويتطرق الدكتور جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، في جلسة "حالة العالم العربي اقتصادياً 2024"، إلى "تحليل لحالة الاقتصاد العربي وتوقعات النمو الاقتصادي"، و"الابتكار لاقتصاد ما بعد النفط والاقتصاد التقليدي"، و"التأثير الجيوسياسي على النمو الاقتصادي"، و "أهم التطورات في قطاع المالية بالدول العربية وأبعاده"، و "التوصيات وأولويات الإصلاح ومجالات التطوير"، وتحاوره في الجلسة صبا عودة الإعلامية في قناة "الشرق مع بلومبيرغ".

ماذا يريد العالم العربي من العالم؟
ويقدم صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس الإدارة لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة، ومعالي نبيل فهمي وزير الخارجية المصري الأسبق، في جلسة "ماذا يريد العالم العربي من العالم؟ ويديرها الإعلامي والكاتب الصحفي عماد الدين أديب، قراءة واستشرافاً للمشهد السياسي في الوطن العربي للمرحلة المقبلة، و"الوجه السياسي للممرات الاقتصادية"، و"الخليج ومسارات النفوذ السياسي في عالم متعدد الأقطاب".

أخبار ذات صلة رئيس الدولة ومدير عام منظمة الصحة العالمية يبحثان مجالات التعاون بين الإمارات والمنظمة والوضع الصحي في غزة شيخة بطلة السيدات في مهرجان ولي عهد دبي للقدرة

ماذا يريد العالم من العالم العربي؟
ويقدم البروفيسور فرانسيس فوكوياما أستاذ العلوم السياسية ومؤلف كتاب "نهاية التاريخ"، والدكتور باراغ خانا المؤسس والشريك لـ "فيوتشر ماب"، في جلسة بعنوان "ماذا يريد العالم من العالم العربي؟"، ويديرها شون كليري من مؤسسة "فيوتشر وورلد"، رؤية معمقة حول "المتغيرات العالمية وتأثيرها على الشرق الأوسط"، و"الشراكات الجديدة عالمياً"، و"السلام، الأمن العالمي، توازن القوى، أسعار النفط".
وفي جلسة "كيف يبدو العالم العربي من موسكو؟"، يستضيف المنتدى البروفيسور فيتالي ناؤمكين، رئيس معهد الدراسات الشرقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، ويديرها الدكتور خالد الرشد الإعلامي في قناة روسيا اليوم.


تداعيات ونتائج غزو العراق
ويتحدث كل من الدكتور عبد العزيز بن صقر رئيس مركز الخليج للأبحاث، والدكتور فواز جرجس أستاذ العلاقات الدولية في كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، في جلسة 

بعنوان "عشرون عاماً على غزو العراق.. التداعيات والنتائج"، ويديرها عمار تقي الإعلامي في صحيفة "القبس" الكويتية.
وتركز الجلسة على محاور : "ما هي التداعيات ونقاط التحول في العراق والمنطقة؟"، و"التأثير الإقليمي والجيوسياسي والتكلفة الاقتصادية"، و"التأثير الدولي والعلاقات الخارجية"، و"استكشاف الآفاق المستقبلية وأبرز الدروس المستفادة".


صورة العرب في الإعلام العالمي
ويتحدث باسم يوسف في جلسة بعنوان "تاريخ موجز عن صورة العرب في الإعلام العالمي"، وتبرز في الجلسة عناوين عدة أبرزها: "العرب في وسائل الإعلام الدولية: تفكيك التصورات الخاطئة".
ويشهد المنتدى إطلاق تقرير بعنوان: "تكلفة عدم تحقيق السلام"، وذلك بالتعاون مع مجموعة يورآسيا، حيث يستعرض ديفيد جوردون من مجموعة يورآسيا، فيما يناقش التقرير الدكتور عبد المنعم سعيد رئيس المجلس الاستشاري للمركز المصري للدراسات الاستراتيجية، ملامح من التقرير، ويدير الجلسة الإعلامية لبنى بوظة من قناة سكاي نيوز عربية.

محمد بن راشد: التزامنا راسخ بتهيئة الظروف لحوار العقول والرؤى والأفكار وتبادل الخبرات لما فيه خير شعوبنا ومستقبل أجيالنا

 


مسيرة حافلة 
انطلق المنتدى في العام 2001 ليكون منصة لمناقشة حالة وتوجهات المنطقة سياسياً واقتصادياً، وقدم صورة شاملة للتحديات التي تواجه المنطقة، وسط المتغيرات العالمية، ورسم سيناريوهات مستقبلية، مثلت إضافة معرفية مهمة للمهتمين وصناع القرار.
 وفي العام 2004، انعقد المنتدى تحت شعار "العالم العربي 2021"، وتناول مختلف السيناريوهات في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
 وانعقد المنتدى في عام 2006، تحت شعار "المتغيرات العالمية وفرص النجاح"، وركز على أهمية تنويع البنية الاقتصادية وخلق فرص نمو جديدة في العالم العربي، فيما حمل في عام 2009 عنوان " نحو إقامة مجتمع المعرفة في العالم العربي"، وشدد على أهمية المعرفة لبناء اقتصاد حيوي ومجتمعات مستقرة.
وبحث المنتدى في عام 2013، قضية شبكات التواصل الاجتماعي في حين ركز في العام 2014 على استشراف المستقبل الجيوسياسي للمنطقة ومدى تأثره بالمتغيرات العالمية.
وتناول في عام 2015، التطورات الجيوسياسية والاقتصادية في المنطقة والعالم، فيما شهد في عام 2016 حضور أبرز المؤسسات الاقتصادية العالمية، ونقاشات متخصصة صدر عنها تقارير شاملة تحت إشراف مجموعة من الخبراء المحليين والعالميين.
وحظي المنتدى في العام 2017 بمشاركة مجموعة من كبار المفكرين والخبراء والمحللين السياسيين والاقتصاديين، وتضمنت أعمال المنتدى مقاربات شاملة في إطار التوقعات السياسية والاقتصادية، عربياً ودولياً، وفي العام 2018 انعقد المنتدى بالتزامن مع تحديات عالمية عدة مثل ارتفاع مخاطر الهجمات الإلكترونية.
وانعقد المنتدى الاستراتيجي العربي في عام 2019 تحت عنوان "استشراف العقد القادم 2020-2030".


صورة استشرافية واضحة
يذكر أن المنتدى الاستراتيجي العربي انطلق في العام 2001 تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، كمنصة لاستشراف المستقبل والتعرف على حالة العالم والتوجهات المستقبلية سياسياً واقتصادياً في العالم والعالم العربي.
ويقدم المنتدى صورة استشرافية واضحة أمام متخذي القرار حول مستقبل العديد من القضايا، وهو ما يساهم في تمكين القادة من وضع خطط استراتيجية لمواجهة التحديات الجيوسياسية والاقتصادية.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: محمد بن راشد الإمارات دبي المنتدى الاستراتیجی العربی المتغیرات العالمیة حالة العالم العربی السیاسة والاقتصاد محمد بن راشد رئیس الدولة المنتدى فی صاحب السمو من العالم فی العام فی جلسة فی عام

إقرأ أيضاً:

ثلاثة محاور رئيسية أمام المنتدى العربي السادس للمياه

أعلن الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربى للمياه، أن المنتدى العربى السادس للمياه والذى تنطلق فعاليته فى 16 سبتمبر الجارى ولمدة 3 أيام تحت شعار: "من أجل مستقبل مائي أكثر إزدهاراً وقدرة على الصمود"، سيركز على 3محاور رئيسية ومن خلال مناقشات حاسمة لأكثر من 600 خبير فى مجالات المياه على مستوى العالم.

المحور الأول: "التصدي للتحديات المائية الناشئة على المستوى الإقليمى "، حيث ستتصدر القضايا المتعلقة بالتحديات الناشئة في قطاع المياه في المنطقة العربية فعاليات اليوم الافتتاحي للمنتدى، وذلك من خلال تسليط الضوء على أهمية الطبيعة المتطورة لإدارة موارد المياه، بما يمهد الطريق لإلقاء نظرة شاملة على التحديات الفريدة التي تواجهها المنطقة، ومن بينها ندرة المياه والتلوث والآثار غير المتوقعة لتغير المناخ، وتحقيق الأمن المائى والغذائى.

وقال أبو زيد:إن الخبراء والمشاركين فى المنتدى على حد سواء، ومن خلال أطروحاتهم سيقومون باستكشاف المشهد الديناميكي للموارد المائية في المنطقة العربية، والتركيز على التعاون وتبادل وجهات النظرلصياغة استراتيجيات فعالة للتخفيف من آثار التغيرات المناخية، وتعزيز القدرة على الصمود ووضع ممارسات مستدامة لإدارة المياه العربية.

أما المحور الثانى والذى يحمل عنوان "آفاق جديدة ومبتكرة للتكيف والقدرة على الصمود":فسيتم من خلاله تسليط الضوء على الابتكار والاستراتيجيات غير التقليدية كعناصر أساسية ومبتكرة للتكيف والمرونةمع الظروف المناخية المتغيرة، حيث نجحت العديد من البلدان في المنطقة في توسيع استخدام الاقتصاد الدائري واتباع نهج الصلة بين المياه والطاقة والغذاء.

وأشار رئيس المجلس العربى للمياه، إلى انه سيتم خلال جلسات هذا المحور، استعراض قصص النجاح وأفضل الممارسات والتدابير الإبداعية والتكيفية فى مواجهة تحديات المياه والتغيرات المناخية، ومن بينها الإمارات، ومصر و السعودية وقطر وغيرها.

وأكد الدكتور صفوت عبد الديم مستشار المجلس العربى للمياه، أنه سيتم التأكيد على أهمية تطويرخريطة تفاعلية تحدد الموارد المائية غير التقليدية المتاحة فى البلدان العربية، من حيث طبيعة المورد (تحلية - مياه معاد استخدامها- حصاد أمطار- استمطار سحب.. .الخ)، وكمياتها المتوفرة واستخداماتها فى الوضع الحالي، وربطها بالزيادة السكانية وتخطيط الاحتياجات المستقبلية لمواجهة الشح المائى المتزايد.

ولفت د.«عبد الدايم» إلي أن المشاركات العربية والدولية فى المنتدى تأتي من أجل تحقيق أهداف الأمن المائي العربي والتعاون بين الدول المتشاطئة في الأنهار الدولية والمتشاركة في خزانات المياه الجوفية، وكذلك في مجال تحقيق التنمية المستدامة والجهود المبذولة لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، خصوصا الهدف السادس الخاص بالمياه.

ومن جانبه أشار الدكتور خالد أبو زيد عضو اللجنة التنفيذية للمنتدى، و المدير الإقليمي للموارد المائية بمركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا (سيداري)، إلى أن اجتماعات "المائدة المستديرة للقادة" والتى تعقد - لأول مرة - على هامش المنتدى العربي للمياه، تهدف إلى تسهيل الحوار رفيع المستوى المطلوب، والتوصل إلى توافق في الآراء لمعالجة التحديات المائية، وذلك من خلال جمع نخبة من صناع القرار والمديرين التنفيذيين والعلماء والأكاديميين في منصة واحدة وشاملة.

وشدد د.خالد أبو زيد، على أهمية الحساب الدقيق لمواردنا المائية واستخداماتها المختلفة، مع ضرورة الوقوف على الصورة المتكاملة للوضع المائي قبل اتخاذ القرارات المصيرية التي قد تؤثرعلى حياتنا وحياة الأجيال القادمة، لافتا إلى أن هذا التجمع سيعمل على المساهمة في سد الفجوة بين القطاعين العام والخاص والتصدي للتحديات التي تواجه قطاع المياه، وما يتطلب ذلك من دفع المشاريع الإقليمية للمياه، بشكل متسارع وفعال.

وعن المحور الثالث والأخير للمنتدى، يقول الدكتور حسين العطفى أمين عام المجلس العربى للمياه:أنه سيحمل عنوان " خارطة طريق نحو مستقبل مائي مستدام"، وأن المجلس العربى للمياه سيعرض من خلاله مبادرة لتعزيز التعاون المشترك فى إدارة المياه العربية المستدامة.

وأوضح العطفى، أنه على الرغم مما تتمتع به منطقة الشرق الأوسط من موارد مائية هامة مثل نهر النيل، والنيل الأزرق، ونهر الأردن، ونهري دجلة والفرات، فضلاً عن توفر المياه الجوفية في كثير من بلدانها، فإن كثيراً من دول المنطقة لا سيما الدول العربية تواجه تحديات كبرى تقف في وجه تحقيق أمنها المائى بشكل يهدد الأمن القومي لتلك الدول.

ولفت إلى أن الدراسات ذات الصلة أبرزت تلك التحديات فى ندرة المیاه وعدم کفایتها مقارنة باحتياجات السكان، لدرجة وصف البعض للمنطقة العربیة بأنها "مثلث العطش"، حيث تعيش نسبة تتجاوز 60% من قاطنيها في مناطق تعاني من مستوى مرتفع من إجهاد المياه السطحية، إلى جانب أن النمو السكاني الهائل الذي صاحبه إدارة غير فعالة للموارد المائية في المنطقة، أدى إلى تعطيل أو الحد من فعالية الجهود المبذولة من جانب تلك الدول في مجال إدارة المیاه.

كما لفت العطفى إلى زيادة معدلات الفقد والهدر في المياه بدول المنطقة بنسب تتراوح من 32%إلى 60%، وتختلف باختلاف الاستخدام، مؤكدا ضرورة أن تتضمن الخارطة الطرق والأساليب الحديثة لترشيد استخداماتنا من المياه، وتعزيز التوعية الشعبية بهذا الأمر.

مقالات مشابهة

  • مكتبة محمد بن راشد تنظم جلسة بعنوان «أصحاب الإرادة»
  • وظائف وفرص للتدريب.. وزير العمل يلتقي نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة العربي
  • ثلاثة محاور رئيسية أمام المنتدى العربي السادس للمياه
  • مؤسسة حمدان بن راشد آل مكتوم تُطلق مُسابقة تحدي علوم المستقبل بموسمها الرابع لتغطي كافة أنحاء العالم العربي
  • ليبيا تشارك في المنتدى الحضري لإفريقيا في أديس أبابا
  • محمد بن راشد: تنمية العقول والمواهب الإماراتية استثمار بالمستقبل
  • رئيس الدولة ونائباه والحكام يعزون خادم الحرمين في وفاة الأميرة لطيفة بنت عبدالعزيز
  • محمد بن راشد يلتقي الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «نيسان» العالمية
  • محمد بن راشد: دبي حريصة على منح مجتمع الأعمال آفاقاً جديدة للنمو والتوسّع
  • محمد بن راشد: دبي حريصة على منح مجتمع الأعمال كافة التسهيلات