تفتقر معظم الأسواق ومحطات تعبئة الوقود، لأجهزة الـ pos بالرغم من توجهات مجلس الوزراء بتطبيق نظام الدفع الالكتروني في مؤسسات الدولة والقطاع الخاص والمراكز التجارية والمحلات والأسواق والمرافق الترفيهية الاخرى.

ولا يزال المواطنون يفتقرون إلى توفير أجهزة pos ومطالبات من البنك المركزي والمصارف وشركات الدفع الالكتروني بتزويد نقاط البيع pos وجعلها في متناول المواطن لاستخدامها مع البطاقات الالكترونية في التسوق والدفع بدلا من النقد.

كذلك فإن محطات تعبئة الوقود تعاني هي الأخرى من عدم توفر اجهزة pos في المحطات والمواطن في حيرة من الدفع ولا سيما مع دعوات وزارة النفط بان مطلع العام المقبل مغادرة النقد واعتماد الدفع الإلكتروني في محطات التعبئة.

ويقول الخبير الاقتصادي ضرغام محمد علي،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إنه “يجب أن تكون هناك حملات إعلامية بالتوعية في فائدة البطاقة الإلكترونية وآلية استخراجها وتكلفتها، وان يكون التعامل بها في البداية طوعياً ليكون فيما بعد فهم لأهميتها ومزاياها، وان تحقق انتشاراً ويكون الحصول عليه هدفا للمواطن، وليس فرضا عليه”.

وبيّن أن “الدفع الإلكتروني له مزايا وامان اكثر من التعامل النقدي”، مشيراً إلى أنه “يجب ان يتم نشر أجهزة تعبئة وسحب لهذه البطاقات في مختلف الأسواق والمتاجر والفعاليات الاقتصادية، لذا يجب نشر اجهزة السحب في الشوارع والأسواق قبل البدء بفرضها إجبارا”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. سعيد القباج مدير شركة “SKBT”: تعاملنا مع شركة “loncin” يعزز مكانتنا على مستوى المغرب

وحيد الكبوري – مراكش الآن

نظمت شركة “SKBT”، امس الأحد حفلا بمناسبة تسويقها للدراجة النارية رباعية الدفع “XYOLF550″، التابع لشركة “LONCIN” الصينية بمراكش.

وفي هذا الصدد اكد سعيد القباج في تصريح ل”مراكش الآن”، ان الحفل كان فرصة للتعريف بالدراجة رباعية الدفع “XWOLF550” التابع لشركة “LONCIN”، أمام زبنائهم المهتمين بهذا النوع من الدراجات النارية.

وشدد القباج في التصريح ذاته، على ان تعامل مع شركة “LONCIN” الصينية والتي تعتبر الثانية عالميا في هذا المجال، يعزز موقع شركة “SKBT” في المغرب، حيث يضيف القباج ان الشركة تختار بعناية شركائها.

وقال سعيد القباج، ان مميزات “XWolf550″، ستجعله يعرف اقبالاً من طرف وكلاء كراء الدراجات النارية رباعية الدفع، حيث ان الهدف هو توفير كل الإمكانيات التي تساهم في إنماء السياحة بالمغرب.

التفاصيل بالفيديو:

مقالات مشابهة

  • هام: البنك المركزي بعدن يحظر التعامل مع 12 من الكيانات
  • خبير يدعو “الضمان” أن تخطو بجدية نحو التأمين الصحي الاجتماعي
  • “المركزي اليمني” يصدر تعميماً بمنع التعامل مع 12 محفظة إلكترونية
  • مركزي عدن يحظر التعامل مع 12 محفظة لخدمات الدفع الإلكتروني
  • البنك المركزي يحظر التعامل مع الكيانات والمَحافظ وخدمات الدفع الالكتروني بمناطق الحوثيين
  • البنك المركزي اليمني يعلن حظر التعامل مع خدمات الدفع الإلكتروني وعدد من المحافظ والكيانات المصرفية (الأسماء)
  • ضبط كميات كبيرة من المنظفات مجهولة المصدر داخل مخزن تعبئة في البحيرة
  • بالفيديو.. سعيد القباج مدير شركة “SKBT”: تعاملنا مع شركة “loncin” يعزز مكانتنا على مستوى المغرب
  • خدمات تناسب العائلة تقدمها شركة “كي”
  • “بي إن سبورت” تطلق خدمة الدفع الإلكتروني عبر بطاقة “CIB”