قالت وزارة الصحة في غزة -اليوم الثلاثاء- إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت خلال الساعات الـ24 الماضية 15 مجزرة خلّفت 207 شهداء و338 مصابا، لترتفع الحصيلة الإجمالية منذ بداية الحرب إلى 22 ألفا و185 شهيدا، و57 ألفا و53 جريحا.

واستشهد اليوم 4 فلسطينيين إثر قصف إسرائيلي على مدينة خان يونس جنوبي القطاع، كما شنت طائرات الاحتلال غارة على منطقة جحر الديك شرق المنطقة الوسطى.

من جهته، قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن الاحتلال استهدف الطابق الثامن بمقر الجمعية في خان يونس، مما أدى لسقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف النازحين.

في الوقت نفسه، وصل عدد كبير من جثامين الشهداء إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط قطاع غزة.

وقال مراسل الجزيرة إن طفلة استشهدت وأصيب آخرون إثر إطلاق نار من مسيّرة إسرائيلية على سوق مخيم النصيرات وسط القطاع.

كما أفاد المراسل باستشهاد فلسطيني وإصابة آخر في قصف إسرائيلي على مدخل مخيم البريج وسط القطاع.

من ناحية أخرى، قالت مراسلة الجزيرة إن قصفا مدفعيا إسرائيليا استهدف الأطراف الشمالية والشرقية لمدينة غزة، كما أفادت باندلاع اشتباكات بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال في مخيمات وسط القطاع.

مشاهد الدمار

في غضون ذلك، كشف انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من المدينة القديمة في غزة عن دمار واسع لحق بمعظم مواقعها، بما فيها السوق والمسجد العمري. ورصد الصحفي عاصم النبيه للجزيرة مشاهد الدمار من عين المكان.

كما تحولت منطقة أبراج الفيروز (شمال غرب مدينة غزة) إلى أنقاض بعد انسحاب قوات الاحتلال من المنطقة، مخلفة دمارا أخفى أبرز معالمها.

وكشف الانسحاب عن جثث شهداء فلسطينيين تركت في الشوارع، بعضها متحلل وبعضها بدأ في التحلل.

ونقلت وكالة الأناضول عن شهود عيان قولهم إن جيش الاحتلال استكمل في ساعة مبكرة اليوم الثلاثاء انسحابه من ميناء مدينة غزة ومخيم الشاطئ وأحياء الشيخ رضوان والدرج والشجاعية والتفاح والزيتون.

وذكرت الوكالة أن القوات الإسرائيلية أعادت تموضعها في الأطراف الشرقية من الشيخ رضوان والشجاعية والزيتون والتفاح.

ويأتي هذا التراجع عقب تسريح الجيش الإسرائيلي عددا من ألويته التي تشارك في الهجوم البري الذي بدأ يوم 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي على قطاع غزة.

من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) عدنان أبو حسنة إن الوكالة بدأت منذ أسبوع إدخال مساعدات لمحافظتي غزة والشمال، وذلك للمرة الأولى منذ انتهاء الهدنة المؤقتة التي استمرت أسبوعا وانتهت في الأول من ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأوضح أبو حسنة -في تصريح لوكالة الأناضول- أن متوسط أعداد الشاحنات التي تدخل يوميا منذ نحو أسبوع يقدّر بنحو 5-7 شاحنات، محملة بمواد غذائية.

وأكد أن هذه المساعدات لا تلبي شيئا من احتياجات سكان محافظتي غزة والشمال، لافتا إلى أن عشرات الآلاف منهم يتضورون جوعا.

كما بيّن أن المساعدات الإنسانية التي تدخل قطاع غزة بشكل عام لا تلبي 7% من احتياجات السكان من كافة المستلزمات الغذائية والإغاثية.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

إصابة مستوطن بهجوم واسع لحزب الله على مواقع للاحتلال بالجليل الأسفل

أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أن نحو 20 صاروخا أطلقت باتجاه منطقة الجليل في شمال الأراضي المحتلة الأحد، قائلا إنه أدى إلى إصابة شخص واحد، بينما نجح في اعتراض بعض عمليات الإطلاق.

وقالت صحيفة "جيروزاليم بوست" إن إطلاق الصواريخ جاء بعد أن اغتيال المسؤول في منظومة الدفاع الجوي التابعة لحزب الله ميثم العطار، في غارة جوية في منطقة بعلبك، في عمق الأراضي اللبنانية.

وأضافت أنه "في وقت لاحق أنه بعد إطلاق صفارات الإنذار في الجليل الأسفل، كان رجل يبلغ من العمر 28 عاما في حالة خطيرة بسبب جروح أصيب بها من شظايا وتم إجلاؤه بواسطة الطوارئ".

ونقلت عن المسعفين قولهم: "قدمنا له العلاج الطبي ونقلناه في سيارة العناية المركزة التابعة لنجمة داود الحمراء إلى المستشفى، حيث يرقد في حالة خطيرة ومستقرة".


ونشرت إذاعة جيش الاحتلال مقطع فيديو يظهر اعتراض صواريخ فوق الشمال على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، مشيرة إلى أنه تم تفعيل الإنذارات في المناطق التي لم تدق فيها الإنذارات منذ تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي.

وتجدد القصف المتبادل بين الاحتلال وحزب الله في المناطق الحدودية، حيث شن الطيران الإسرائيلي عدة غارات على مواقع لبنانية، كما قصفت المدفعية الإسرائيلية محيط بلدات في الجنوب اللبناني، فيما استهدف حزب الله تموضعات وتجمعات ومواقع للجيش الإسرائيلي في المنطقة الحدودية.

ونفذ حزب الله هجمات مختلفة بالمسيرات والرشقات الصاروخية ضد قوات جيش الاحتلال ومواقعها العسكرية، وذلك ردا على ‏الاعتداءات الإسرائيلية التي طاولت القرى والمنازل المدنية في الجنوب اللبناني.

רצף האזעקות בגליל התחתון - אחרי חיסול הבכיר בחזבאללה: בוצעו יירוטים רבים, בצה"ל מדווחים על מספר גדול של שיגורים. ההתרעות הופעלו גם ביישובים שלא נשמעו בהם אזעקות מאז אוקטובר @Doron_Kadosh pic.twitter.com/LYgVtBtO8Y — גלצ (@GLZRadio) July 7, 2024
وأعلن حزب الله مسؤوليته عن إطلاق "عشرات صواريخ الكاتيوشا على قاعدة نمرة غرب طبرية"، ردا على اغتيال ميثم العطار.


وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين الاحتلال وحزب الله، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إقرار جيش الاحتلال في حزيران/ يونيو الماضي خططا عملياتية لـ "هجوم واسع" على لبنان.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها حزب الله، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل، خلف مئات بين قتل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حرب تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، خلفت أكثر من 125 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.

مقالات مشابهة

  • 4 شهداء في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين غرب مدينة غزة
  • مجازر مروعة.. 55 شهيدا إثر استمرار العدوان في غزة (حصيلة)
  • ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 38153 شهيدا و87828 مصابا
  • إصابة مستوطن بهجوم واسع لحزب الله على مواقع للاحتلال بالجليل الأسفل
  • في اليوم الـ 275 للعدوان… شهداء وجرحى في قصف الاحتلال مناطق متفرقة من القطاع
  • 38098 شهيدًا و87705 حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر
  • أحدث حصيلة لأعداد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة
  • عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة يتجاوز 38 ألفًا
  • عدد شهداء العدوان الإسرائيلي على غزة يتجاوز 38 ألف
  • في اليوم الـ 273 للعدوان على غزة.. حصيلة الشهداء ترتفع إلى 38011 شهيداً