علق الرئيس السابق للحزب التقدمي الاشتراكي في لبنان وليد جنبلاط، على التقارير التي أشارت إلى اتفاق الاحتلال الإسرائيلي مع رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، على تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة.

وأعاد جنبلاط عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) نشر تدوينة للسفير الفلسطيني في بريطانيا حسام زملط، أشار فيها الأخير إلى التقارير العبرية التي لفتت إلى أن بلير  زار إسرائيل الأسبوع الماضي، والتقى بالعديد من المسؤولين الإسرائيليين بما في ذلك نتنياهو، ليتولى دروا يساعد إسرائيل في تنفيذ عمليات الطرد الجماعي والتطهير العرقي للفلسطينيين من وطنهم تحت ستار الهجرة الطوعية".



I won’t be surprised of Tony Blair https://t.co/0WvwfCq8fd — Walid Joumblatt (@walidjoumblatt) January 1, 2024
وكتب جنبلاط تعليقا على التقرير: "لن أتفاجأ بتوني بلير".

والأحد، ذكرت قناة "12" العبرية أن إسرائيل تعتزم تعيين بلير وسيطا بينها وبين دول عربية، لإقناعها باستقبال لاجئين فلسطينيين من قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

ولفتت القناة إلى أن اجتماعات بلير الأسبوع الماضي؛ مع كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والوزير في مجلس الحرب بيني غانتس، لم يجر الإفصاح عنها، وتهدف إلى أن يلعب دور الوسيط "بين الرغبات الإسرائيلية لليوم التالي، وبين الدول العربية المعتدلة، إضافة إلى إعادة دراسة إمكانية قبول لاجئين من غزة في دول حول العالم".


من جهتها، أعربت الرئاسة الفلسطينية عن رفضها ما وصفته بـ"محاولات مشبوهة" لتكليف توني بلير، بالعمل من أجل تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة، مؤكدة أنه شخص "غير مرغوب فيه بالأراضي الفلسطينية".

ومع تصاعد ردات الفعل الفلسطينية، أصدر "معهد بلير للتغيير العالمي"، الذي أسسه ويديره رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، بيانا نفى خلالها أن يكون بلير قد ناقش مع المسؤولين الإسرائيليين خطة لتهجير بعض سكان قطاع غزة إلى دول أخرى.

ووصف البيان تقرير قناة إسرائيلية بهذا الصدد بأنه "أكذوبة"، وأكد أن سكان غزة يجب أن يبقوا في غزة.

واستقال بلير من رئاسة الوزراء في 2007 وعين في نفس اليوم مبعوثاً دولياً للجنة الرباعية الدولية الخاصة بالسلام بالشرق الأوسط. ولذلك قدم استقالته من البرلمان أيضا، واستمر في منصبه حتى 2015.


ولعدة مرات، أعلنت الولايات المتحدة ودول أوروبية وعربية، رفضها التهجير القسري للفلسطينيين من قطاع غزة إلى الخارج.

ولليوم الـ88 على التوالي، يواصل الاحتلال عدوانه الوحشي على قطاع غزة، مخلفا مجازر مروعة بحق المدنيين، لا سيما الأطفال والنساء منهم.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى أكثر من 22 ألف شهيد، جلهم من النساء والأطفال، فيما تجاوز عدد الجرحى حاجز الـ57 ألف مصاب بجروح مختلفة، بحسب مصادر فلسطينية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية وليد جنبلاط الاحتلال توني بلير الفلسطينيين غزة فلسطين غزة الاحتلال توني بلير وليد جنبلاط المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة من قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

ماذا قال سكان قطاع غزة عن اغتيال نصر الله؟

كثفت إسرائيل من غاراتها الجوية على لبنان هذا الأسبوع وأكدت على أنها مصممة على وضع حد ل11 شهرا من حرب الاستنزاف التي شنها حزب الله على الحدود الشمالية للدولة العبرية

"خبر نزل كالصاعقة.."اعلان

أعرب فلسطينيون في قطاع غزة عن حزنهم لاغتيال أمين عام حزب الله حسن نصر الله في غارة إسرائيلية غير مسبوقة شنتها الجمعة مقاتلات أمريكية الصنع على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وقد قال محمد النجار أحد سكان مدينة غزة: " إن الخبر نزل كالصاعقة الاغتيال لأننا فقدنا زعيما كبيرا للمقاومة كنا نفتخر به لأنه دافع عن الشعب الفلسطيني. ونحن نشعر بالحزن لهذه الخسارة".

Relatedدول الاتحاد الأوروبي تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان بعد اغتيال نصر الله80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر اللهلبنانيون ولاجئون هجّرتهم الغارت الإسرائيلية يروون معاناتهم ومنهم من ذاق مرارة النزوح مرتينمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر.. من هم أبرز قادة حزب الله الذين قتلوا منذ طوفان الأقصى ومن بقي حيا؟

وقد كثفت إسرائيل من غاراتها الجوية على لبنان هذا الأسبوع وأكدت على أنها مصممة على وضع حد ل11 شهرا من حرب الاستنزاف التي شنها حزب الله على الحدود الشمالية للدولة العبرية.

وكان الحزب قد بدأ في إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل في اليوم التالي لعملية طوفان الأقصى التي شنتها حركة حماس في السابع من أكتوبر الماضي دعما للفلسطينيين ونصرة لغزة. وقد أدى ذلك لتهجير أكثر من مئة ألف إسرائيلي عن بيوتهم في الشمال المتاخم للحدود اللبنانية فيما عمدت تل أبيب إلى قصف المناطق والقرى الواقعة في الجنوب.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية دول تُدين وأخرى تلتزم الصمت: أبرز ردود الأفعال على مقتل نصر الله من هو هاشم صفي الدين.. الخليفة المحتمل لحسن نصر الله؟ النمسا على خطى المجر وجمهورية التشيك.. انتخابات برلمانية الأحد وتوقعات بفوز اليمين الشعبوي إسرائيل طوفان الأقصى غزة حسن نصر الله حزب الله اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next دول تُدين وأخرى تلتزم الصمت: أبرز ردود الأفعال على مقتل نصر الله يعرض الآن Next قارع إسرائيل لثلاثة عقود قبل أن تغتاله بطائرات أمريكية وألف كلغ من المتفجرات.. من هو حسن نصر الله؟ يعرض الآن Next عاجل. حزب الله ينعى أمينه العام حسن نصر الله يعرض الآن Next دول الاتحاد الأوروبي تدعو مواطنيها لمغادرة لبنان بعد اغتيال نصر الله يعرض الآن Next من هو هاشم صفي الدين.. الخليفة المحتمل لحسن نصر الله؟ اعلانالاكثر قراءة ارتفاع غير مسبوق في معدل الفقر بفرنسا.. دراسة تكشف تدهور الوضع منذ 2015 البابا فرنسيس يتعرض لانتقادات حادة في بلجيكا لتستر الكنيسة الكاثوليكية على الانتهاكات الجنسية بديل لقناة السويس في أوروبا؟ شريان مائي جديد بين فرنسا وبلجيكا وهولندا يعزز النقل ويوفر الوقت والمال ألاباما تنفذ حكم الإعدام باستخدام غاز النيتروجين لرجل أدين بقتل ثلاثة أشخاص نتنياهو يتراجع عن موقفه بشأن وقف إطلاق النار في لبنان والجيش الإسرائيلي يعترض صاروخاً من اليمن اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومحزب اللهالصراع الإسرائيلي الفلسطيني لبنانجنوب لبنانحسن نصر اللهاعتداء إسرائيلحركة حماسقطاع غزةغزةبنيامين نتنياهوقصفإعصار Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يفرج عن 12 معتقلا من قطاع غزة
  • جالانت: الجيش سيستخدم كل قدراته العسكرية في مناورة برية وهدفنا إعادة سكان شمال غزة لمنازلهم
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41615 شهيدًا
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41615 وإصابة 96359 آخرين
  • “الصحة الفلسطينية”: استشهاد 16859 طفلًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • شوبير يعلق على أنباء العثور على أعمال سحر تخص مؤمن زكريا
  • ماذا قال سكان قطاع غزة عن اغتيال نصر الله؟
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يطالب سكان البقاع والضاحية والجنوب بالابتعاد عن مواقع حزب الله
  • بعد أنباء اغتيال حسن نصر الله.. الرئيس العراقي يستنكر العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • فلسطين.. إصابات جراء استهداف الاحتلال خيام النازحين في مواصي برفح الفلسطينية