تعتبر حرفة النسيج من بين مجموعة كبيرة من الحرف العمانية التقليدية التي يمارسها سكان ولاية الحمراء منذ زمن طويل، وتنتشر هذه الحرفة في قريتي وادي غول وجبل شمس. وقد أبدع سكان هذه القرى في صناعة أعمال فنية ومشغولات متقنة تعكس الروح الإبداعية التي يتمتعون بها، من خلال تحويل الصوف إلى منسوجات متنوعة.

تعلم الحرفي حمود بن علي الخاطري من قرية مندع بجبل شمس الحرفة وتوارثها أبا عن جد، فقد أتاحت له هذه الصناعة الاتصال بالناس والالتقاء بالزوّار الذين يتوافدون إلى بيته، وقال: "يتمثل عملي في نسج المنتجات الصوفية المصنوعة بحرفة النسيج اليدوي الطبيعي".

وعن بداياته، أشار الخاطري إلى أنه تعلم الحرفة منذ نعومة أظفاره، واستمر في ممارستها محافظا على هذه المهنة، وقال: يعود الفضل لوالدي فقد تعلمت على يديه سر المهنة، والتفنن في إتقانها، وتعلمت خطوات صناعة النسيج اليدوي من الصوف المنتج طبيعيا بطريقة يدوية، كما تعلمت تحضير الصوف المشتق من وبر وصوف الخراف، مرورا بمرحلة غزل الصوف التي تعد من المهن التي تعنى بتحويل الصوف إلى خيوط صالحة لعملية النسيج، لتتكون الخيوط بلونها الطبيعي الأبيض والأسود، ثم طلاؤها بعد ذلك بألوان طبيعية، وهذه الألوان عادة نستخلصها من مكونات البيئة، كالحجارة والأشجار.

وتطرق الخاطري إلى الحديث حول مراحل النسيج اليدوي، التي تمر بمراحل مختلفة، قائلا: في البداية نضع الخيوط ونشدها على آلة النسيج التي تتكوّن من الحافة والحف والنيرة والمسداف، لتصطف تلك الخيوط بعضها فوق بعض وتشتبك مكونة لوحة فنية، وما تحمله من ألوان ورسومات وخطوط تعبر عن مضامين الفن التشكيلي العُماني في فترات امتدت إلى مئات السنين، ومن المنتجات التي نركز عليها حاليا «السيحة» وهي لباس للوقاية من البرد، وصناعة الميداليات، ونحن نحاول إرضاء الزبائن بإضفاء الجودة والدقة للمنتج، وفي النهاية نكون قد سوقنا لمنتجاتنا الصوفية التسويق الصحيح والجيد.

وتحدث عن مصنعه الصغير الذي استحدثه في مجلس منزله، قائلا: يوجد في مجلس منزلي مصنع ومعرض مصغر يحتوى على جميع أدوات العمل، وأقوم بنفسي بممارسة العمل من البداية حتى النهاية، ثم أقوم بعد ذلك بإخراج العمل المنتج إخراجا فنيا لائقا للعرض والبيع، ومن ثم أقوم بعرض وتعليق المنتجات في جدران المجلس بطريقة فنية وجذابة، وشخصيا استقطب مئات الزوّار شهريا من مختلف الجنسيات للمجيء إلى منزلي، وأبهرهم بتفاصيله الرائعة التي انفردت بها عن غيري من الصناعات بتصاميمي، وأحاول إيجاد الوسائل الكفيلة بتطوير العمل بأفكار فريدة من نوعها، وعمل تشكيلات متقنة بألوان متناسقة مع العمل. وأضاف: أقوم بتدريب الأهل والأقارب والأولاد على هذه المهنة وأنقلها لهم لكي لا تندثر، وأنصح الشباب العماني بتعلم مثل هذه الحرف، لأنها في النهاية تبقى إرثا حضاريا لا بد من الاهتمام به، ويجب جعله مصدر رزق يدر دخلا للأسرة، وللمرأة العمانية دور محوري للتعلم والتعبير بطريقتها الشخصية عن هذه المهنة وصناعتها والتخصص في صناعة أدوات الزينة والميداليات بخامة الصوف، وهي طريقة سهلة تصنع يدويا دون استخدام الآلات والتقنيات الحديثة، وأنا أشجع الجميع على امتهان هذه المهن لأن لها سوقها ورواجها، خاصة عند السياح والزوار.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

حل سحري لمشكلة انكماش الملابس القطنية بعد غسلها.. دراسة تكشف مفاجأة

عند وضع الملابس القطنية في الغسالة، يشعر البعض بتغيير حجم الغسيل، دون معرفة سبب حدوث ذلك، حتى خرجت دراسة حديثة وكشفت عن أسباب انكماش الملابس القطنية.

جيليان جولدفارب، أحد القائمين على الدراسة، والأستاذة المساعدة في الهندسة الكيميائية والبيولوجية الجزيئية في جامعة «كورنيل»، قالت إن جزءًا كبيرًا من هذه المشكلة يعود إلى الألياف الفردية للملابس القطنية، لأن النسيج القطني يصنع من نسج ألياف نبات القطن، والتي تتكون مادة «السيليلوز»، وهو عبارة عن بوليمر حيوي طبيعي، ويعد القطن الأكثر عرضا للانكماش لأن أليافه تنتفخ عندما تصبح مبللة، وفقا لما ذكره موقع سبوتنيك الروسي.

وأكدت أن الخيوط تنتفخ عندما تكون مبللة، وبالتالي، وتتقلص الألياف في اتجاه واحد، وتخرج الرطوبة من القماش لتنكمش الألياف، ما يعني أن الانكماش يبدأ فعليًا قبل وصول الملابس إلى المجفف.

كيف ينكمش النسيج؟

إريكا ميلشيك، الكيميائية والرئيسة التنفيذية لشركة التكنولوجيا الحيوية «CurieCo»، أن نسيج ألياف القطن يؤدي إلى إنشاء شبكة روابط هيدروجينية، وعندما تختلط مع أشياء أخرى مثل الماء والحرارة، فإنها تسبب استرخاء النسيج أو انكماشه.

وأضافت «ميلشيك» إن مقدار انكماش الملابس يعتمد على إذا تم غسلها بالماء فقط، أم بإضافة مادة للتنظيف، حيث إن مواد التنظيف تعطل الروابط الهيدروجينية بشكل كبير.

حل مشكلة انكماش الملابس

وكشفت الدراسة عن حل مشكلة الملابس المنكمشة، ومن الممكن استخدام مكواة البخار، التي تؤدي إلى إعادة إدخال الرطوبة إلى الملابس مرة أخرى، وتقوم المكواة بتوسيع الألياف الموجودة بالملابس القطنية.

مقالات مشابهة

  • محافظ الشرقية يوجه باستكمال مشروع الصرف الصحي وأعمال الرصف بكفر الزند
  • في مؤتمر المحامين… مناقشة سبل تطوير المهنة وتقييم واقع العمل النقابي
  • تأجيل محاكمة المتهمين بقتل جواهرجي بولاق لـ28 يوليو
  • المصري للتأمين يستعرض استراتيجية إدارة الكفاءات في صناعة التأمين
  • أسانسير الزمن الجميل وانقطاع الكهرباء.. عندما يبدع الأجداد في الصناعة بدلا من الموت اختناقا داخل صندوق مظلم
  • عروض فنية ولقاءات ضمن أنشطة ثقافة الفيوم.. إحتفالا بثورة يونيو
  • حل سحري لمشكلة انكماش الملابس القطنية بعد غسلها.. دراسة تكشف مفاجأة
  • شقيقتان شابتان تجمعهما مواهب فنية بالسويداء
  • صناعيو حمص يطالبون بتأمين حوامل الطاقة وتعزيز الرقابة على المنتجات المخالفة
  • رئيس اللجنة المنظمة لبيت حائل التراثي: المهرجان مخصص للحرف اليدوية ودعمها