أعرب وزير المالية الدكتور محمد معيط عن أمله في انخفاض معدلات التضخم وانخفاض سعر الفائدة خلال العام الجاري، قائلا:" حال حدوث ذلك سينعكس ايجابا علي خدمة الدين ."

وضرب معيط مثالا بدولة اليابان التي رغم كونها من أكثر الدولة المدينة إلا أن العائد لديها بالسالب وهو ما يجعلها غير متضررة حتي الآن.

ضخ مزيد من الاموال في التعليم والصحة ومعيشة المواطنين 


وتابع معيط :" اتمني حدوث ذلك لاتمكن من ضخ مزيد من الاموال في التعليم والصحة ومعيشة المواطنين تعويضا عن الأوضاع الاقتصادية الصعبة الحالية.

وتابع :" رغم التحديات الاقتصادية  الصعبة التي تمر بها  الدولة والمواطنين والموازنة والوضع المالي ككل ، ولكن في النهاية نحن مؤمنين أن التحديات قوية ونأمل أن تتحسن التحديات وبالتالي يتحسن الوضع الاقتصادي وبالتالي استقرار  الاسعار والتي تنعكس علي المواطن المصري.
وأكد معيط خلال كلمته باجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم ، الثلاثاء ، ان اﻟﻌﺎم اﻟﻤﺎﻟﻰ 2023/2022 شهد  ﻓﺎﺋﺾ أوﻟـﻰ 164.3 ﻣﻠﻴﺎر ﺟﻨﻴﻪ ﺑﻨﺴﺒﺔ %1.7 ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺗﺞ اﻟﻤﺤﻠﻰ اﻹﺟﻤﺎﻟﻲ، رﻏﻢ زﻳﺎدة اﻟﻤﺼﺮوﻓﺎت اﻟﻌﺎﻣﺔ إﻟﻰ 2.130 ﺗﺮﻳﻠﻴﻮن، ﺑﻤﻌﺪل ﻧﻤﻮ .%16.3

وكشف عن تسجيل  الإيرادات العامة نحو 1.501 تريليون جنيه بمعدل نمو 11.5% كما انخفض الدين العام إلى 96% من الناتج المحلى الإجمالي

ولفت إلى أن نسبة العجز الكلى بلغت  6.2% مقارنة بنحو 6.1% في العام المالي ، 2022/2021 في ظل ضغوط ارتفاع أسعار الفائدة، وتغير سعر الصرف والآثار التضخمية.

وارتفع الإنفاق الفعلى على بند الدعم بنحو 50.9% موزع بنسبة 34% لقطاع الحماية الاجتماعية، 8.2 و للصحة 8.9% و لبند التعليم.

وشهد العام المالى الماضي سداد نحو 190.6 مليار جنيه للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، تمثل القسط السنوى للمعاشات، لتبلغ بذلك قيمة الدعم الممنوح لها نحو 701 مليار في 4 سنوات.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث لجسمك عند تناول ماء الأرز؟.. لن تصدق النتائج

اتباع عادات صحية في الصباح الباكر تساعد في الحفاظ على الجسد معافى، من بين هذه العادات يبرز شرب ماء الأرز كخيار مفيد للجسم، إذ يُعد مصدرًا طبيعيًا مشبعا بالعناصر الغذائية التي تجعله شرابًا مثاليًا، يساعد على علاج الكثير من التهابات وأمراض الجسم.

ماذا يحدث لجسمك عند تناول ماء الأرز؟

تناول كوب من ماء الأرز يوميًا عادة صحية مُفيدة للجسم، وبحسب صحيفة «تايمز أوف إنديا»، فإن له دورًا رئيسيًا في علاج التهابات الجسم، وفي هذا الشأن تحدث الدكتور محمد عفيفي، أخصائي التغذية العلاجية، أن ذلك بسبب أن الأرز يعمل على إنتاج الأنزيمات الهضمية وحمض المعدة، ويقلل من تكوّن الحصوات، لكن من المُستحسن استشارة طبيب.

فوائد ماء الأرز

وأضاف «عفيفي»، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن فوائد ماء الأرز تتمثل في التالي:

يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم. يعزز إدرار البول. يعمل على تنظيف الكلى. تطهير المسالك البولية. تقليل تجمع الأملاح والمعان. علاج البشرة.  منع تراكم الدهون في البطن. منع تراكم الأملاح. إزالة السموم من الجسم. تحسين مستويات الطاقة الإجمالية. تعزيز صحة الميكروبات المعوية. بناء المناعة بصورة سليمة وتقويتها. الوقاية من الأمراض المزمنة.

طريقة عمل ماء الأرز

ونقدم لكم طريقة عمل ماء الأرز بحسب موقع «lifestyle»، المختص في الشئون الصحية في المنزل:

ضعي في الحلة ثلاث ملاعق كبيرة من الأرز الأبيض. أضيفي كوبين من الماء.  اتركي هذا الخليط يطهى لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة. صفي الماء واتركيه يبرد. يمكن تخزين ماء الأرز في الثلاجة لمدة أسبوع واستخدامه أكثر من مرة. نصائح للاستفادة من ماء الأرز

 وبحسب موقع «the time of india» للحصول على أفضل الفوائد، يُنصح بالتالي:

تناول كوب من ماء الأرز ودهنه على البشرة يوميًا. تجنب إضافة أي شيء أخر عليه للحصول على الفوائد الكاملة دون إضافات غير ضرورية. تجنب تركه في المطبخ دون الثلاجة.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: صرف 67 مليار جنيه لدعم 3 آلاف شركة مصدرة 
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول ماء الأرز؟.. لن تصدق النتائج
  • اجتماع برئاسة وزير المالية يناقش خطة الوزارة في إطار البرنامج العام للحكومة
  • السيسي: الدولة المصرية لا تدخر جهدًا في توفير كل الدعم لبناء الإنسان (فيديو)
  • الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يعتزم خفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ 2020
  • الاحتياطي الفدرالي الأمريكي يعتزم خفض معدلات الفائدة لأول مرة منذ 2020
  • اندلاع مظاهرة غاضبة في عدن.. ماذا يحدث؟
  • بيانات التضخم الأمريكي.. تداعياتها وتأثيرها على الأسواق المالية الأمريكية
  • أبو بكر القربي يدق ناقوس الخطر: فشل المفاوضات والوضع عالي الخطورة والقادم كارثي.. ماذا يحدث؟
  • ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية