تشهد ولاية بركاء خلال العام 2024 تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية والتنموية أبرزها مشروع الممشى الصحي المرحلة الأولى وإنشاء محطة انتظار الركاب وتصميم ورصف الطرق الداخلية (شاهين) بطول 15 كيلومتر وكذلك المشروعات المسندة والجاري تنفيذها وهي إقامة قناة تصريف المياه بالمريصي بولاية بركاء وتصميم ورصف الطرق الداخلية بالمخطط الصناعي بطول 10 كيلومتر وصيانة الطرق الداخلية وتصميم ورصف الطرق الداخلية بطول 45 كيلومتر وإقامة أكشاك ومشروع إنارة الطرق الداخلية 150 عمود إنارة وتوريد وتركيب محطتي انتظار وإنشاء سوق الباعة المتجولين ومشروع إنشاء الواجهة البحرية بولاية بركاء وهذا المشروع في إجراء التحليل الفني والمالي.

وكذلك هناك مشروعات قيد الطرح منها إقامة ممشى صحي المرحلة الثانية وإنشاء متنزهات وسط الأحياء السكنية لثلاثة مواقع وتصميم ورصف الطرق الداخلية بولاية بركاء بطول 30 كيلومتر وتطوير حديقة بركاء العامة ومشروع تحسين مدخل الولاية وتطوير مركز الولاية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات

أصدرت وكالة ناسا صورًا جديدة مذهلة لأحد أكبر الكويكبات التي مرت بالقرب من الأرض في السنوات الأخيرة، وكشفت عن قمر في مداره.

في 27 يونيو، مر الكويكب 2011 UL21 (المعروف أيضًا باسم 415029) بالقرب من الأرض على مسافة 4.1 مليون ميل (6.6 مليون كيلومتر)، أي حوالي 17 ضعف المسافة إلى القمر.

وتم الكشف عن أن قطر هذا الكويكب يبلغ ميلاً (حوالي 1.5 كيلومتر)، وهو أصغر قليلاً مما كان متوقعًا قبل وصوله. تم اكتشافه في عام 2011 بواسطة مسح كاتالينا سكاي الذي تموله وكالة ناسا في توكسون، أريزونا.


وتُظهر حسابات مداراته المستقبلية أنه لن يشكل تهديدًا لكوكبنا في المستقبل المنظور، وفقًا لمختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا.


أصبحت الصور المذهلة ممكنة بفضل هوائي رادار النظام الشمسي غولدستون الذي يبلغ عرضه 230 قدمًا (70 مترًا) بالقرب من بارستو، كاليفورنيا، وهو جزء مهم من شبكة الفضاء السحيق التابعة لناسا. واستخدم العلماء هذا الهوائي لإرسال موجات راديوية إلى الكويكب واستقبلوا الإشارات المنعكسة، كاشفين عن الشكل الكروي للكويكب ورفيقه "القمري".
"يُعتقد أن حوالي ثلثي الكويكبات بهذا الحجم هي أنظمة ثنائية، واكتشافها مهم بشكل خاص لأنه يمكننا استخدام قياسات مواقعها النسبية لتقدير مداراتها وكتلتها وكثافاتها المتبادلة، مما يوفر معلومات أساسية حول كيفية وقال لانس بينر، العالم الرئيسي في مختبر الدفع النفاث، والذي شارك في عمليات الرصد: "ربما تكونت".
كان مرور UL21 2011 من بين أكبر 10 كويكبات مرت على مسافة 4.6 مليون ميل (7.5 مليون كيلومتر) من الأرض خلال الـ 124 عامًا الماضية، وفقًا لمركز دراسات الأجسام القريبة من الأرض في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا.
خلال نفس عمليات الرصد، التقطت ناسا أيضًا كويكبًا آخر، وهو 2024 MK، والذي تم اكتشافه في 16 يونيو فقط. وقد مر على مسافة 184000 ميل فقط (295000 كيلومتر من الأرض - أي 75٪ فقط من المسافة بين الأرض والقمر - على الرغم من أنه كان على ارتفاع 500 قدم). (150 مترًا)، وكان هذا الكويكب أصغر بكثير.

وكشفت صور الرادار لـ 2024 MK عن صورة مفصلة (أعلاه) لسطح الكويكب، بما في ذلك التجاويف والتلال والصخور التي يبلغ عرضها حوالي 30 قدمًا (10 أمتار).

مثل هذه الاقترابات القريبة من الأجسام القريبة من الأرض بحجم 2024 MK تحدث مرة واحدة فقط كل عقدين من الزمن. وقال بينر: "كانت هذه فرصة استثنائية لدراسة الخصائص الفيزيائية والحصول على صور مفصلة لكويكب قريب من الأرض".

 

مقالات مشابهة

  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • بتهمة التلاعب بأراضي الدولة.. حبس عدد من المتهمين في العاصمة
  • بلدية غزة: المياه المتوفرة حاليا في القطاع تعادل 25% فقط من الكمية قبل العدوان
  • الطوارئ العليا بولاية الخرطوم تقر موجهات لتفعيل التعاونيات وتأمين الكهرباء
  • مترو الإسكندرية «أبوقير - محطة مصر» على رأس أولويات وزارة النقل
  • خطة وزارة النقل في الحكومة الجديدة لتحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية
  • 4 مشروعات جر كهربائي على رأس أولويات كامل الوزير في الحكومة الجديدة
  • شرطة رأس الخيمة تطلق الحملة المرورية الفرعية لوزارة الداخلية
  • داخلية الدبيبة: وحدات الجيش بمنطقة رأس اجدير ستقوم بمساندة قوات الداخلية للمحافظة على الأمن العام
  • شرطة رأس الخيمة تطلق “الحملة المرورية الفرعية لوزارة الداخلية” تحت شعار (انتباهك مهم)