شفق نيوز/أعلنت نقابة محامي كوردستان، اليوم الثلاثاء، عدم إقامة احتفال بعيد تأسيسها المصادف يوم غد الأربعاء بسبب "الانتهاكات الأمنية" وقطع رواتب موظفي الإقليم من قبل الحكومة الاتحادية.

وقالت النقابة في بيان ورد لوكالة شفق نيوز إن "في الثالث من كانون الثاني من كل عام، يحتفل محامو اقليم كوردستان-العراق بذكرى تأسيس نقابتهم وتقام أنشطة مختلفة احتفاءا بهذا اليوم".

وأضاف البيان "بهذه المناسبة (يوم المحامي الكوردستاني) نهنيء أنفسنا وجميع محامي اقليم كوردستان والمحامين العراقيين الذين أصبحت نقابتنا محل فخر وتقدير لهم، وخاصة ان نقابتنا اليوم هي من أقوى المؤسسات القانونية والمهنية على صعيد الاقليم وعموم العراق، وتمارس عملها ولديها أربعة فروع واكثر من 36 غرفة في نواحي واقضية الاقليم واكثر من 20000 عضو منتمي، ولها علاقات وطيدة مع السلطات القضائية، التشريعية والتنفيذية في الاقليم وباقي السلطات في كافة انحاء العراق اضافة الى الاطار التنسيقي والتعاوني المشترك بين نقابتنا ونقابة المحامين العراقيين".

وتابع البيان "لكن نظراً للوضع الذي يمر به اقليم كوردستان والعراق، وخاصة الوضع الاقتصادي الذي تسببت به الحكومة العراقية لموظفي اقليم كوردستان حيث لم يتم توزيع ثلاثة رواتب في عام 2023، في الوقت الذي يجب ابقاء رواتب موظفي الاقليم خارجا عن جميع الصراعات والمشاكل السياسية، وعدم التمييز بين عموم الموظفين العراقيين وبضمنهم الكوردستانيين بأي شكل من الاشكال، لذا فعلى الحكومة العراقية تحمل المسؤولية المالية والاخلاقية الكاملة تجاه الموظفين، وتنفيذ الدستور وعدم معاقبة موظفي الاقليم تحت ذريعة عدم التمكن بسبب قانون الموازنة".

كما أدان البيان "بشدة الهجمات الظالمة على قوات البيشمركة والمطارات والمؤسسات الرسمية لأقليم كوردستان عن طريق (الدرونات) والقوات المسلحة غير الشرعية التي تتسبب في خلق الفوضى في الاقليم والعراق والتي توجب على الحكومة الاتحادية ان تتحمل مسؤولياتها العسكرية والدستورية وتتصدى لها بحزم وقوة".

ودعت النقابة القوات المسلحة العراقية الى "القيام بواجبها ومعاقبة العناصر المنفلتة والخارجة عن القانون ومن يقف خلفها وعدم ترك أي مجال لانتهاك سيادة الاقليم والتي تعتبر انتهاكا للسيادة العراقية، وبعكسه تتجه المنطقة الى الفوضى وعدم الاستقرار وستكون عواقبها وخيمة على الجميع".

وبينت النقابة في بيانها انه "ومراعاة للوضع الراهن واحتجاجا على ما ذكرناه من انتهاكات قررت نقابة محامي كوردستان عدم اقامة اية احتفالات أو مناسبات بهذا اليوم في كافة فروع وغرف ومقر نقابة محامي كوردستان والاكتفاء بإصدار هذا البيان فقط والذي من خلاله نهنيء مرة اخرى جميع محامو كوردستان وأعضاء نقابتنا ونأمل ان يتم الاحتفال بهذه الذكرى على نطاق واسع في العام المقبل بالتزامن مع انفراج الوضع الاقتصادي والمعاشي لموظفي الاقليم وجميع شرائح المجتمع الكوردستاني والشعب العراقي وينعم اقليم كوردستان والعراق بالامن والسلام الدائمين".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي تاجيل اقلیم کوردستان فی الاقلیم

إقرأ أيضاً:

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد الصليب.. تعرف على تقاليد الاحتفال وأبعاده الدينية

تنطلق غدا الجمعة احتفالات الكنيسة القبطية الأثورذكسية بعيد الصليب بإقامة القداسات والاحتفالات التي يرأسها مطارنة وأساقفة الكنيسة على مستوى إيبارشيات الكرازة المرقسية.
 

احتفالات الكنيسة القبطية

ووفقا للتقويم القبطي تحتفل الكنيسة بعيد الصليب يوم 17 توت و10 برمهات كل عام يتم الاحتفال مرتين حيث رتبت الكنيسة الاحتفال في 10 برمهات حيث ظهر فيه الصليب لأول مرة (326 م) على يد الملكة هيلانة يجيء دائمًا في أيام الصوم كما تم الاحتفال في 17 توت حيث تم تكريس القيامة في أورشليم.

ويعد عيد الصليب من الأعياد السيدية الصغرى حيث تقسم الكنيسة الأعياد المرتبطة بالسيد المسيح إلى أعياد سيدية كبرى «البشارة، الميلاد، الغطاس، الشعانين، القيامة، الصعود، العنصرة» وأعياد سيدية صغرى وتضم «الختان، دخول السيد المسيح الهيكل، دخول السيد المسيح الهيكل، عرس قانا الجليل، التجلي، خميس العهد، أحد توما».
 

طقس قداس عيد الصليب

وحول طقس عيد الصليب في الكنيسة تقيم الكنيسة القداسات في صباح هذا اليوم ويكون طقسه مزيج بين الطقس الفريحي وطقس أحد الشعانين المعروف باسم «الشعانيني» بالإضافة إلى دروة الصليب التي يقوم بها الشمامسة والكهنة في الكنيسة.

وأعلنت كنيسة السيدة العذراء الأثرية بمسطرد مواعيد الاحتفال بعيد الصليب وهي كالتالي:

مواعيد الصلوات ستكون كالتالي:

- صلاة العشية: اليوم في تمام الساعة 6:00 مساءً.

- صلوات باكر: غدًا في تمام الساعة 6:30 صباحًا.

- القداس الإلهي: سيُقام قداسان في نفس الوقت، في تمام الساعة 7:30 صباحًا.

أما يومي السبت والأحد، فسيُقام قداس واحد في المواعيد المعتادة.

عيد الصليب هو احتفال مسيحي يُعقد في 14 سبتمبر من كل عام، ويُعرف أيضًا بعيد رفع الصليب. يُحتفل به لتكريم الصليب الذي صُلب عليه المسيح، ويعتبر رمزًا للفداء والخلاص.

أهمية عيد الصليب


1. تقدير الصليب: يُظهر الاحتفال أهمية الصليب في الديانة المسيحية.
2. تاريخ الصليب: يذكر التقليد أن القديسة هيلانة، والدة الإمبراطور قسطنطين، اكتشفت الصليب الحقيقي في القرن الرابع الميلادي.
3. الاحتفالات: تشمل الاحتفالات قداسات خاصة، وصلوات، وتطواف بالصليب.

 طقوس العيد
 

- القداس: يُقام قداس خاص في الكنائس.
- التأمل والصلاة: يُشجع المؤمنون على التأمل في معاني 

الفداء والتضحية
 

- تزيين الصليب: في بعض الثقافات، يُزين الصليب بالأزهار والشموع.

عيد الصليب يُعتبر فرصة لتجديد الإيمان والتأمل في معاني المحبة والتضحية.

مقالات مشابهة

  • مصطفى البرغوثى: الحكومة الإسرائيلية الحالية حكومة فاشية بامتياز
  • لماذا يحتفل الأقباط بعيد الصليب اليوم؟.. اعرف تفاصيل الاحتفال
  • العثور على أكثر من 100 لغم مضاد للأفراد بقرية في اقليم كوردستان
  • الأنبا مرقس يترأس الاحتفال بعيد الصليب والقديس منصور بالقوصية
  • الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد الصليب.. تعرف على تقاليد الاحتفال وأبعاده الدينية
  • المالية النيابية تؤكد التزام الحكومة الاتحادية بدفع رواتب موظفي كوردستان
  • بقداس وطقوس مميزة.. الكنيسة تحتفل غدا بعيد الصليب
  • حكومة اقليم كوردستان تبرم عقدا بقيمة مليار دينار لتنفيذ المخطط الهيكلي لحلبجة
  • بارزاني يحث مرشحي انتخابات كوردستان على حملات دعائية هادئة ويؤكد: الإقليم تأسس بالتضحيات
  • يونامي تأمل تنافساً سلمياً في انتخابات اقليم كوردستان