12 مفاعل نووي يعمل في اليابان

أعاد الزلزال الذي ضرب اليابان يوم أمس الذاكرة إلى كارثة مفاعل فوكوشيما النووي عام 2011 الذي راح ضحيته نحو 20 ألف شخص ودمرت على إثره بلدات كاملة.

ولأن اليابان من الدول التي تعتمد بشكل متسارع وكبير على المفاعلات النووية لتوليد الطاقة، وضمان مصدر طاقة مستقر ازداد التخوف لدى اليابان من تسرب الإشعاعات من المفاعل النووية بعد الزلزال.

وفي هذا السياق قالت هيئة تنظيم الأنشطة النووية في اليابان، إن محطات الطاقة النووية لم تتأثر عقب سلسلة من الزلازل القوية التي ضربت غرب اليابان، وأدت إلى تحذيرات من أمواج تسونامي.

وبينت هيئة تنظيم الأنشطة النووية  في اليابان أن المفاعلات في محطتي الطاقة النووية التابعتين لشركة "كانساي إلكتريك باور" في أوهي وتاكاهاما بمحافظة فوكوي، شمال موقع الزلزال الرئيسي في محافظة إيشيكاوا، لم تتأثر بالزلازل.

اقرأ أيضاً : الأرصاد اليابانية: تعرض وسط اليابان لـ 155 زلزالاً منذ أول أيام 2024

وتحتوي أوهي على وحدتين تعملان وتاكاهاما على أربع وحدات، حيث تقع المحطتان على بعد حوالي 20 كم من بعضهما البعض، وكلاهما في المنطقة المتأثرة على الساحل الغربي لليابان.

وذكرت الهيئة أن محطة شيكا النووية التابعة لشركة هوكوريكو للطاقة الكهربائية، والتي تحتوي على وحدتين وتقع على بعد حوالي 250 كم شمال أوهي وأقرب إلى مركز الزلزال الأقوى، كانت خارج الخدمة منذ كارثة فوكوشيما في عام 2011 ولم تتأثر بالزلزال.

وأضافت الهيئة أنه "لا يوجد خطر من تسرب الإشعاع من محطات الطاقة النووية" في المناطق المتأثرة بالزلازل وتسونامي.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها على اتصال بالسلطة النووية اليابانية وأكدت السلطة عدم وجود أي حوادث غير عادية في محطات الطاقة النووية داخل المنطقة المتأثرة. "ستواصل الوكالة مراقبة الوضع"، حسبما جاء في بيان.

وفي وقت سابق من يوم الاثنين، ضربت سلسلة من 21 زلزالاً قوتها 4.0 أو أكثر وسط اليابان في غضون 90 دقيقة فقط، حسبما ذكرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية. وكان أقوى زلزال قد ضرب محافظة إيشيكاوا في تمام الساعة 16:10 بالتوقيت المحلي (08:10 بتوقيت وسط أوروبا)، وسجل قوة 7.6.

وأدى الزلزال إلى موجات بارتفاع متر واحد تقريبا في مناطق على طول الساحل الغربي لليابان وكوريا الجنوبية المجاورة، وقالت السلطات إن موجات أكبر قد تتبعها.

وجرى إبلاغ  السكان على الساحل الغربي بالإخلاء إلى الأراضي المرتفعة بسبب خطر تسونامي.

وعقب زلزال كبير ضرب شمال شرق اليابان في مارس 2011، أدى تسونامي بارتفاع 15 متراً إلى تعطيل إمدادات الطاقة وتبريد ثلاثة مفاعلات في فوكوشيما-دايتشي، مما تسبب في حادث نووي كبير.

وتم إغلاق جميع المفاعلات التجارية في البلاد عقب حادث فوكوشيما-دايتشي ولا يُسمح باستئناف تشغيلها حتى تجتاز فحوصات السلامة الجديدة والصارمة.

وقبل فوكوشيما-دايتشي، كانت 54 محطة نووية  تولد حوالي 30 في المئة من كهرباء البلاد. ووفقاً للوكالة الدولية للطاقة الذرية، تراجعت هذه النسبة إلى 7.2 في المئة في عام 2021.

ومن بين 33 مفاعلاً نووياً قابلاً للتشغيل في اليابان، استأنف 12 مفاعلا العمليات بعد تلبية معايير السلامة.

وتريد حكومة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا أن تلعب الطاقة النووية دوراً أكبر في الجهود المبذولة لخفض انبعاثات الكربون وضمان مصادر طاقة مستقرة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الحكومة اليابانية مفاعلات نووية الزلازل زلزال

إقرأ أيضاً:

مشاهد مروعة من إعصار بيريل المدمر في الكاريبي (فيديو)

تسبب إعصار بيريل وهو من الفئة الرابعة في كارثة إنسانية في جزر الكاريبي اليوم الأربعاء، بعدما وصل إلى أصغر الجزر في شرق البحر الكايبي وهي «يونيون» وتسبب في انقطاع كهرباء وتدمير المنازل والفيضانات، ووفاة 3 أشخاص على الأقل.

إعصار بيريل دمر 90% من مباني جزيرة يونيون

وتحدث أهالي جزيرة يونيون عن تجربتهم المؤلمة مع الإعصار، فبعدما عادت كاترينا كوي إلى منزلها بعد مروره من الجزيرة لتجد أن منزلها المثالي في جزيرة يونيون مدمر بالكامل بسبب الكارثة الطبيعية، وفق تقرير لشبكة بي بي سي البريطانية.

ضرب إعصار بيريل جزر غرينادا كارياكو وبيتيت مارتينيك.
دمرت معظم المنازل وأسقطت الأشجار
وقالت السلطات المحلية إن عدة أشخاص لقوا حتفهم pic.twitter.com/js0dmu5W6I

— الأحداث العالمية (@NEWSdotX) July 2, 2024

قالت «كاترينا» لشبكة «بي بي سي البريطانية» إن كل مبنى في الجزيرة، تعرض للتدمير بالكامل وأصبحت بأكملها تقريبًا بلا مأوى.

وأضافت: «لم يعد هناك أي مباني قائمة، لقد سويت المنازل بالأرض، والطرق مغلقة، وسقطت أعمدة الكهرباء في الشوارع.

واتفق معها أحد سكان الجزيرة ويدعي سيباستيان سايلي: «لقد ضاع كل شيء.. ليس لدي مكان لأعيش فيه الآن، كنت أمتلك مزرعة لتربية النحل، وأخرى عضوية، وبسبب الإعصار دمرتا بالكامل».

وأوضح أنه يقيم في يونيون منذ عام 1985، وتعرض لعدة أعاصير سابقة، منها إعصار إيفان في عام 2004 لكن إعصار بيريل لم يشهده من قبل، «لقد تم محو 90% من الجزيرة خلال ساعات فقط».

ووصفت ابنة عمه، أليزي، التي  تعمل في فندقًا مع عائلتها، تجربتها المروعة عندما مر بيريل فوق مدينتهم ، وقالت إنهم اضطروا إلى دفع الأثاث نحو الأبواب والنوافذ لمنع الرياح المستمرة والعواصف من فتحها.

تابعت: «كان الضغط شديداً لدرجة أننا شعرنا به في أذنينا، كنا نسمع السقف يتفكك ويصطدم بمبنى آخر، النوافذ تتكسر والفيضانات تجتاح المنازل».

مشاهد مذهلة من الأقمار الصناعية لعين #إعصار_بيريل الذي وصل للدرجة الخامسة ويضرب عدة جزر في المحيط الأطلسي. pic.twitter.com/lgwEh0bDBc

— ناسا بالعربية (@Arabic_Nasa) July 2, 2024

وأوضحت أن الأولوية الآن للسكان هي المأوى حيث يحاولون جمع الأخشاب والبلاستيك لتوفير نوع من السكن المؤقت لعائلاتهم، مضيفه أنه من الواضح أن العثور على الماء والغذاء سيكون أمرًا صعبًا

وقالت أليزي سايلي إن هناك حاجة ماسة إلى العديد من السلع في جزيرة يونيون التي تقع في المحيط الهندي في شرقي إفريقيا، من الأطعمة المعلبة والحليب المجفف إلى المنتجات الصحية ومستلزمات الإسعافات الأولية والخيام بالإضافة إلى المولدات الكهربائية.

تعامل الحكومة مع آثار الإعصار

وقال رئيس وزراء سانت فنسنت وجزر جرينادين، رالف جونسالفيس، ترك إعصار بيريل دمارًا هائلًا، وألم ومعاناة في جميع أنحاء المناطق التي أصابها.

ووعد بالتحرك لمعالجة المشكلات التي تسبب فيها الإعصار، وأصبحت تحديات تواجه إدارته، ومع ذلك، لا تزال هناك بعض الشكوك في جزيرة يونيون في أن الحكومة لديها الأموال والموارد والقوى العاملة اللازمة للتعامل مع هذه المشكلة.

ارتفاع ملفت للأمواج على سواحل الدومينيكان نتيجة تأثيرات إعصار بيريل#HurricaneBerylpic.twitter.com/eMChl3NglJ

— خالد الجهوري⁦ Khalid Aljahwari (@k_k_Aljahwari) July 3, 2024

وضرب بيريل الجزيرة يوم الاثنين كإعصار من الفئة الرابعة، وصلت سرعة رياحه 150 ميلا في الساعة (240 كم / ساعة).

مقالات مشابهة

  • هل تتأثر مصر بإعصار بيريل المدمر؟.. من الفئة الخامسة ويهدد 6 ولايات أمريكية
  • وزير الصناعة الإماراتي يبحث مع رئيس وزراء اليابان مستجدات الشراكة الاستراتيجية الشاملة
  • بقيمة 11مليار درهم.. «أدنوك» و«بنك اليابان للتعاون الدولي» يوقعان اتفاقية تمويل أخضر
  • إعصار بيريل المدمر يضرب جامايكا
  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية
  • مشاهد مروعة من إعصار بيريل المدمر في الكاريبي (فيديو)
  • «الرقابة النووية» تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية
  • هل تتأثر امتحانات الثانوية العامة بتغير وزير التربية والتعليم؟
  • أبوالغيط: المنطقة العربية تأثرت بالتغيرات المناخية والكوارث الطبيعية
  • رونالدو يكشف سبب بكائه ويصدم جماهيره حول العالم بقرار نهائي (فيديو)