أنقرة (زمان التركية) – هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أحزاب المعارضة بسبب تعليقاتهم على أزمة نهائي كأس السوبر التركي الذي ألغي تنظيمة يوم الجمعة الماضي بالعاصمة السعودية الرياض. 

واعتبر أردوغان أن المعارضة تشن “حملة كراهية” ضد السعودية، من خلال هجومها على حكومة المملكة.

وأشار أردوغان إلى أنه كانت هناك حملة لتخريب السياحة، التي تشكل أحد أهم مصادر الدخل لدولة تركيا خلال أشهر الصيف الماضي، مفيدًا أن البعض يسعون لشن حملة مشابهة عبر الرياضة.

 

وتحسنت العلاقات بين السعودية وتركيا مؤخرا، بعد الأزمة التي وقعت عقب قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في إسطنبول.

واعتبر أردوغان أن ما يحدث هو حملة بلغت حد كراهية الإسلام وعداء الأجانب، قائلا: “قادة المعارضة يتطلعون لسياسة الكراهية الخطيرة للغاية، واستهداف هذه للدول الشقيقة بسياسة الكراهية ليس محض صدفة، هناك حملة صريحة ومحاولة خبيثة ضد تركيا ومصالحها وسنُفشل هذه اللعبة”. 

وقال حزب الشعب الجمهوري أكبر أحزاب المعارضة في تركيا إنه كان من الخطأ عقد مباراة نهائي كأس السوبر التركي في دولة تعادي أتاتورك، وقالت ميرال أكشنار زعيمة حزب الجيد اعتراضا على جلسة المفاوضات التي عقدت بين الجانبين التركي والسعودي، إنه من غير المقبول مناقشة المبادئ الأتاتوركية مع السعودية.

هذا وأفاد أردوغان أن مهام بارزة للغاية تقع على عاتق المصدريين الأتراك ضد سياسة الكراهية هذه التي تؤجهها الدوائر المعادية لتركيا واضاف قائلا: “في هذه المرحلة، أود التأكيد على أننا نتوقع منكم بذل المزيد من الجهد واتخاذ المزيد من المبادرات”. 

أزمة السوبر التركي

وكانت أزمة قد اندلعت بين ناديي فنربخشة وغلطة سراي من جهة والمنظمين في موسم الرياض قبيل مباراة نهائي كأس السوبر التركي التي كان من المقرر عقدها مساء يوم الجمعة الماضي بالعاصمة السعودية الرياض، بسبب الإصرار على لافتات وقمصان تحمل صور أتاتورك.

ورفضت السلطات السعودية طلب الفريقين بالنزول إلى ملعب المباراة بقمصان تحمل صورة أتاتورك ورفع المشجعين لافتات تحمل عبارات لـ أتاتورك قبيل المباراة، وعلى خلفية هذا قرر الفريقان عدم لعب المباراة وتأجيلها إلى موعد آخر.

وبرر الاتحاد التركي لكرة القدم قرار لعب مباراة نهائي كأس السوبر التركي في موسم الرياض بالرغبة في تعزيز العلامة التجارية للأندية التركية عالميا، من جهة أخرى قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حينها إن الفرق الرياضية يجب أن لا تتورط في صراعات سياسية.

وقال الاتحاد السعودي لكرة القدم ومنظمو موسم الرياض إنهم فوجئوا بإصرار لاعبو فنربخشة وغلطة سراي ومشجعوهم على مخالفة القرارات المتفق عليها سابقا، وتم توضيح أنه سمح برفع العلم التركي وعزف النشيد الوطني، ومنع أي رموز سياسية أخرى.

 

Tags: _ أردوغان1-السعوديةنهائي كأس السوبر التركي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان 1 السعودية نهائي كأس السوبر التركي نهائی کأس السوبر الترکی

إقرأ أيضاً:

يوسف الشريف يبدأ ديربي الموت بلقطة من نهائي كأس السوبر الإفريقي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- نشر الفنان المصري يوسف الشريف، عبر حسابه الرسمي على إنستغرام، صورة له من أرضية الملعب الذي شهد نهائي كأس السوبر الإفريقي بين ناديي الأهلي والزمالك المصريين، الذي أقيم مؤخراً في العاصمة السعودية الرياض.

وتبين أن هذه الصورة، التي أشعلت حماسة متابعي الفنان المصري، ستكون لقطة من فيلمه المرتقب "ديربي الموت"، بحسب ما كشفت عدة وسائل إعلام مصرية، منها موقع "بوابة الأهرام" الحكومي.

View this post on Instagram

A post shared by Youssef El Sherif (@ysfelsherif)

والفيلم الذي يتكتم صناعه على تفاصيله، من الأفلام المصرية، التي ينتجها صندوق "Big Time"، خلال المرحلة المقبلة، بالشراكة بين هيئة الترفيه السعودية، والشركة المتحدة للخدمات الإعلامية في مصر.

ويعيد "ديربي الموت" الفنان المصري يوسف الشريف، إلى السينما، بعد سنوات من الغياب، حيث قدم أحدث أفلامه "بني آدم" عام 2018.

مقالات مشابهة

  • م. “تركي التركي” مديرًا عامًا للإدارة العامة للتحول الرقمي بالجامعة السعودية الإلكترونية
  • يوسف الشريف يبدأ ديربي الموت بلقطة من نهائي كأس السوبر الإفريقي
  • السوبر جلوب.. موعد مباراة الأهلي القادمة في نصف نهائي كأس العالم للأندية
  • السعودية تعلن زيادة ضخمة في أعداد السياح مقارنة بسنوات ما قبل موسم الرياض
  • في موسم الرياض| السعودية تستضيف بطولة 6 Kings Slam للتنس بجائزة تاريخية
  • النصر يواجه الأهلي طرابلس في نهائي كأس السوبر في الـ17 من الشهر القادم
  • السعودية..هذا ما فعله تركي آل الشيخ مع جمهور الزمالك على هامش نهائي السوبر الإفريقي
  • تحطم مقاعد المملكة آرينا عقب نهائي السوبر الإفريقي .. فيديو
  • ناصر منسي أفضل لاعب في نهائي كأس السوبر الإفريقي
  • نصف ساعة سلبية بين الأهلي والزمالك في نهائي السوبر الإفريقي.. بطلها الجمهور