أقتربت بطولة كأس أمم أفريقيا من الإنطلاق في نسختها الـ34 خلال أيام والتي تستضيفها كوت ديفوار على ملاعبها.

يتنافس 24 منتخبا على حصد الأميرة السمراء، وسط منافسة قوية بين أبرز المرشحين للتتويج بكأس أمم أفريقيا على رأسها كوت ديفوار ونيجيريا، والسنغال حامل اللقب، ومصر والجزائر، والمغرب، وتونس.

نجحت 5 منتخبات في تحقيق إنجاز تاريخي بحصد كأس أمم أفريقيا بالعلامة الكاملة بتحقيق الانتصار في كافة المباريات خلال الـ33 نسخة الماضية.



توجت منتخبات غانا ومصر وإثيوبيا، والكاميرون والجزائر بكأس أمم أفريقيا، بتحقيق الأنتصار في جميع المباريات خلال البطولة الافريقية.

نجح منتخب مصر في تحقيق ذلك الإنجاز مرتين في نسخة 1959، قبل أن تكرر ذلك مجددا بعد 51 عاما، في نسخة 2010.

نجح منتخب الجزائر في تحقيق نفس الإنجاز مثل الفراعنة في نسختي 1990 و 2019 ، بينما منتخب الكاميرون حقق ذلك في نسخة 2002، أما غانا في نسخة 1965، وإثيوبيا 1962.

ذلك مع اختلاف أنظم البطولة في الدورات السابقة، حيث كانت عدد مباريات أقل، مثل نسخ 1959، و1962 كانت بنظام أربع منتخبات مشاركة، أما نسخة 1965 6 منتخبات مشاركة.
أما نسخة 1990 والتي توجت بها الجزائر كانت بمشاركة 8 منتخبات، بينما أمم أفريقيا 2002 كانت بنظام 4 مجموعات بمشاركة 16 منتخبا.

ظل نظام البطولة الأفريقية بمشاركة 16 منتخبا 4 مجموعات حتى نسخة 2017، ويعتبر منتخب الجزائر أول منتخب يتوج بأمم أفريقيا بالنظام الجديد 6 مجموعات بمشاركة 24 منتخبا، وحقق الانتصار في جميع المباريات.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منتخب امم افريقيا أمم أفريقيا 2023 الوفد منتخب الجزائر منتخب مصر مصر أمم أفریقیا فی نسخة

إقرأ أيضاً:

شبانة: كولر "تعلب" والأهلي خالف التوقعات بعد نهائي أفريقيا

أشاد الإعلامي محمد شبانة بالأداء الذي قدمه الأهلي أمام الداخلية، في المباراة التي جمعت بين الفريقين، مساء الخميس، ضمن منافسات بطولة الدوري.

وقال محمد شبانة خلال تصريحاته في برنامجه بوكس تو بوكس على شاشة قناة etc: "الكل استمتع بالأهلي أمام الداخلية، الفريق كان جيد جدًا، والروح كانت عالية".

وتابع شبانة: "كولر مدرب تعلب، استطاع تجديد الدوافع داخل كل اللاعبين، وجعل كل لاعبي الأهلي على مستوى متقارب، لدرجة أن الجمهور لا يشعر بغياب علي معلول".

وواصل شبانة: "التوقعات كانت تشير بعد نهائي أفريقيا، أن الأهلي لا يستطيع تحمل ضغط المباريات الكبير في بطولة الدوري؛ ولكن الأهلي خالف التوقعات ويقدم مستويات ونتائج جيدة".

مقالات مشابهة

  • محمود قابيل: «ميرفت أمين من ضمن 5 ستات حبيتهم على مدار تاريخي» (فيديو)
  • شبانة: كولر "تعلب" والأهلي خالف التوقعات بعد نهائي أفريقيا
  • مجموعات قرعة التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا عام 2025 في المغرب
  • تعرف على مجموعات تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • حسام حسن : جاهزون لتصفيات أمم أفريقيا والكرة الأفريقية تتطور
  • أول تعليق من حسام حسن على نتيجة قرعة تصفيات أمم أفريقيا
  • وصفة الأرجنتين تكتسح «كوبا أميركا»!
  • الخضر يتعرفون على منافسيهم في تصفيات “كان” 2025
  • منتخب السلة يعسكر في المكلا استعداداً لبطولة غرب آسيا بالعراق
  • سحب قرعة التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس أمم أفريقيا (المغرب 2025)، غدا الخميس عند الساعة 14:30 ظهرا