الجزيرة:
2024-07-04@12:52:20 GMT

تجدد الاشتباكات بين العشائر العربية وقسد شرق سوريا

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

تجدد الاشتباكات بين العشائر العربية وقسد شرق سوريا

اندلعت اشتباكات مسلحة بين عشائر عربية وما تعرف بقوات سوريا الديمقراطية (قسد) المدعومة من الولايات المتحدة في 7 مناطق بمحافظة دير الزور الغنية بالنفط شرق سوريا بعد أشهر من توقفها.

ونقلت الأناضول عن مصادر محلية اليوم الثلاثاء قولها إن الاشتباكات بين العشائر وقسد (عمودها الفقري من وحدات حماية الشعب الكردي) وقعت في ساعات الليل بمناطق عدة في ريف محافظة دير الزور الحدودية مع العراق.

وأشارت المصادر إلى أن العشائر العربية استهدفت نقاط تفتيش ومقار وعربات تابعة لقسد في قرى وبلدات الشحيل وذيبان والكبر والجرذي وحوايج وصيجان والبصيرة بريف دير الزور.

ولم تقدم المصادر إحصائية لقتلى أو جرحى من الطرفين خلال الاشتباكات المذكورة.

معارك عنيفة

وفي أغسطس/آب العام الماضي خاضت العشائر العربية معارك عنيفة ضد قسد في دير الزور، قبل أن تتسع دائرة الاشتباكات وتمتد إلى محافظات أخرى شمال شرق سوريا.

وبعد أسابيع من المواجهات أعلنت العشائر انسحابها من المناطق التي طردت منها مقاتلي قسد، وذلك "لمنع سقوط ضحايا مدنيين"، وقبلت الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع القوات الأميركية التي لعبت دور الوسيط في المنطقة، لتتوقف المواجهات بشكل شبه كامل.

وتتقاسم السيطرة على محافظة دير الزور -التي يقسمها نهر الفرات- قوات تابعة للنظام السوري مدعومة من روسيا ومليشيات إيرانية من جهة وقوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة من جهة أخرى.

وتخشى الولايات المتحدة من تزعزع الاستقرار في مناطق نفوذها بشرق سوريا، حيث تسيطر على عدد من أكبر حقول النفط والغاز في البلاد، وتعتمد على قوات سوريا الديمقراطية في السيطرة على مناطق بشمال وشرق سوريا بعد طرد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية منها عام 2019.

وواجهت "قسد" خلال السنوات الماضية انتقادات من سكان المناطق العربية التي تسيطر عليها، ووجهت إليها اتهامات بالتمييز العرقي كون قياداتها وعمودها الفقري من وحدات حماية الشعب الكردية رغم حرصها على تعيين قيادات من باقي المكونات موالين لها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: دیر الزور

إقرأ أيضاً:

لليوم الخامس.. مقتل وإصابة ثلاثة مُسلّحين في اشتباكات قبلية يدفع بها الحوثيون بحزم الجوف

قُتل مسلح وأصيب أثنين أخرين في تواصل الاشتباكات لليوم الخامس على التوالي بين مُسلّحين قبلييّن في محيط مدينة الحزم مركز محافظة الجوف الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي.

وقال مصدر قبلي لوكالة خبر، إن اشتباكات مسلحة بمختلف أنواع الأسلحة تواصلت في الساعات الأولى صباح الخميس 4 يوليو بين مسلحين من قبيلتي (همْدان)، و(الشُّولان)، في منطقة "حصن الديمه" ومناطق الواقعة غربي مدينة الحزم مركز المحافظة.

وأوضح المصدر ان الاشتباكات التي دارت بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة أسفرت عن مقتل "عبدالله محمد مبخوت القهقوه" من مسلحي قبيلة (همْدان)، وجرح اثنين آخرين من الجانبين.

كما دارت اشتباكات خلال الايام الماضية في المنطقة الواقعة خلف العصلات باتجاه منطقة زهران وامتدت الى مناطق أخرى بالقرب من معسكرات مليشيا الحوثي بمدينة الحزم ومحيطها.

وبحسب المصدر فأن المواجهات مستمرة أمام مرأى السلطات المحلية والقوات العسكرية والأمنية التابعة لمليشيا الحوثي التي لم تحرك ساكناً لوقف تلك الاشتباكات.

واتهم وجهاء قبليون مليشيا الحوثي بأشعال الخلافات وأحياء النزاعات بين قبيلتي (همْدان -الشُّولان) خاصة وقبائل الجوف عموما منذ احتلال مدينة الحزم مركز المحافظة شهر مارس عام 2020م.

وأشاروا الى ان المليشيا لاتحرك حملاتها العسكرية الا لاستهداف رجال القبائل أو لضبط مطلوبين لها وفرض الحصار على القبائل ولاستعراض القوة الغاشمة لكنها تكتفي بالمشاهدة في حال نشوب حرب بين القبائل بل تتعمد تأجيجها لإضعافها ولتجزئتها بهدف السيطرة عليها.

ومؤخرا كثفت مليشيا الحوثي من انتهاكاتها ضد أبناء محافظة الجوف وغذت صراعات وحروب داخلية على خلفية الثأرات والأراضي، وقادت عمليات تهجير وحروب منتظمة ضد القبائل، التي ترفض الانصياع للمليشيا ومخططاتها الإرهابية في استهداف منظم وممنهج ضد القبائل التي تعد أبرز الحصون التي تلعب دورًا حاسمًا في مواجهة الحوثيين.

مقالات مشابهة

  • دمشق تدعو إلى تعزيز الدعم الدولي لبرامج التعافي المبكر وإعادة الإعمار في سوريا دون انتقائية أو تسييس
  • لليوم الخامس.. مقتل وإصابة ثلاثة مُسلّحين في اشتباكات قبلية يدفع بها الحوثيون بحزم الجوف
  • اتساع رقعة المواجهات في شبوة واستنفار قبلي لطرد المرتزقة
  • الصين تطالب أمريكا بالتوقف عن نهب موارد سوريا وتعويض الشعب السوري
  • الصين تجدد مطالبة الولايات المتحدة بوقف نهب موارد سورية وإنهاء وجودها العسكري فيها
  • «أخضر 19» يواجه سوريا في نصف نهائي بطولة الديار العربية
  • معضلة إسرائيل القادمة.. من يدير قطاع ​​غزة بعد الحرب؟
  • الخارجية الأمريكية تجدد تحذيرها للمواطنين من السفر إلى 19 دولة
  • تجدد الاشتباكات في نيروبي
  • السفارة الأمريكية لدى بيروت تجدد تحذيراتها بشأن السفر إلى لبنان