الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت وزارة التجارة، الثلاثاء، عن نية إنشاء أفران في بغداد لتجهيز الصمون للمواطنين بدلا من الطحين، وستكون مجمع بسماية السكني هو المحطة الأولى لتنفيذ هذا المشروع، وفي حال نجاح المشروع في هذا المجمع، سيتم تعميمه على باقي المحافظات.

وأكد طالب حسن نعمة، مدير عام دائرة التخطيط والمتابعة في الوزارة، في حديث للصحيفة الرسمية، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن هذا المشروع يأتي ضمن برامج الوزارة للعام الجديد، والتي تشمل عدة اتجاهات تنفذ على مدار العام، مبينا أن المشروع يهدف إلى توفير الصمون للعائلات بدلا من الطحين، حيث ستكون حصة الفرد 110 صمونات شهريا مقابل مبلغ بسيط.

وأوضح نعمة، أن المرحلة التجريبية الأولى للمشروع بدأت في منطقة الكرخ بمجمع حي السلام السكني، وقد حققت نجاحا، لافتا، إلى أنه من المتوقع أن تنطلق المرحلة التالية في مجمع بسماية السكني بعد إنهاء الجوانب اللوجستية والفنية، بالإضافة إلى التفاوض مع الهيئة لتأجير محال لبيع الصمون، كما سيتم دعم مجمع المخابز الأهلية لتوفير الخبز والصمون بأسعار مخفضة.

وأشار نعمة، إلى أن هناك إجراءات تقنية ستتم لتغيير ثقافة الدعم للمواطنين، مع إمكانية استبدال حصص الطحين بالصمون أو الخبز عبر البطاقة الإلكترونية، موضحا، أنه تطبيق هذه العملية في جميع المحافظات تهدف لتسهيل عملية التوزيع وتقديم الدعم للمواطنين.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

بحماية إيرانية.. صحيفة إماراتية: حماس تخطط لمغادرة قطر الى العراق

بغداد اليوم- متابعة

يخطط قادة حماس لمغادرة قطر إلى العراق، مع تصاعد ضغوط الدوحة والولايات المتحدة على الحركة لإبداء مرونة أكبر في المحادثات من أجل وقف إطلاق النار في غزة، وفق ما أوردت صحيفة "ذا ناشيونال"، الإماراتية.

وبحسب مصادر تحدثت للصحيفة، الثلاثاء (25 حزيران 2024)، فقد وافقت الحكومة العراقية الشهر الماضي على استضافة قادة حركة حماس على أراضيها، بعدما خطط قادة الحركة لمغادرة قطر، على أن تتولى إيران مسؤولية حماية مكاتب ومنسوبي الحركة في بغداد.

وكشفت تلك المصادر أن "فرقا أمنية ولوجستية تابعة لحماس توجهت إلى بغداد للإشراف على الاستعدادات لهذه الخطوة".

وذكرت الصحيفة أن الخطوة تمت مناقشتها الشهر الماضي من قبل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، وممثلين عن الحكومتين العراقية والإيرانية.

وأشارت إلى أن نائبا عراقيا بارزا، أكدا هذه المحادثات، وقال إن "الخطوة المحتملة تمت مناقشتها بشكل منفصل الشهر الماضي، في محادثة هاتفية بين هنية ورئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني".

وأضاف النائب العراقي "لا يوجد إجماع بين الجماعات السياسية العراقية بخصوص انتقال حماس إلى بغداد، إذ يخشى البعض، خاصة الأكراد وبعض السنة، من أن يؤدي ذلك إلى تعميق الخلافات مع الولايات المتحدة". 

وتابع قائلا "لكن على الرغم من عدم وجود توافق في الآراء، فإن قرار الحكومة العراقية باستضافة حماس لن يتم التراجع عنه".

ولفت النائب العراقي والزعيم السياسي إلى أن "بغداد ترحب بفكرة أن يكون لحماس حضور رفيع المستوى في العراق"، وأشارا إلى أن "قادة الحركة لم يحددوا موعدا لهذه الخطوة، مع أن حركة حماس افتتحت هذا الشهر مكتبا سياسيا برئاسة محمد الحافي في بغداد".

ووفق الصحيفة، فإن "هناك خططا للحركة لفتح مكتب إعلامي في بغداد خلال الأسابيع المقبلة".

وتأتي هذه الخطوة في وقت لا تزال فيه مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، التي تتوسط فيها الولايات المتحدة ومصر وقطر، متعثرة.

وألقى مسؤولون أمريكيون باللوم على حماس في عدم إحراز تقدم، بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن اقتراحا لإنهاء الحرب في غزة

ولم يكن هناك اتصال مهم بين الوسطاء وحماس وإسرائيل منذ رفضت حماس فعليا الاقتراح الذي أعلنه بايدن في وقت سابق من هذا الشهر.

ورفضت حماس الاقتراح، وكررت مطالبتها بأن أي اتفاق يجب أن ينص على وقف دائم لإطلاق النار في القطاع، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية، وإعادة إعمار غزة، والعودة غير المشروطة للفلسطينيين الذين شردتهم الحرب.

وأضافت المصادر أنه تم إبلاغ مسؤولي حماس بأنهم قد يواجهون الطرد من قطر، بما في ذلك تجميد أصولهم خارج غزة، إذا لم تظهر الحركة مرونة في المفاوضات.

وتم تسليم هذا التحذير إلى القيادة السياسية لحماس، بما في ذلك هنية، في اجتماع عقد في الدوحة هذا الشهر، مع وسطاء قطريين ومصريين. 

وجرت المحادثات بعد زيارة قام بها مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز للدوحة.

ووفق الصحيفة، "إذا انتقل زعماء حماس إلى العراق، فإن ذلك سيخلق المزيد من التحديات أمام مفاوضات وقف إطلاق النار، إذ من المحتمل أن يكون للدوحة تأثير أقل على الحركة، التي يعيش قادتها السياسيون في قطر منذ عام 2012".

وقال مصدر آخر للصحيفة، إن "حماس تخطط للاحتفاظ بشكل من التمثيل في الدوحة، للإشراف على العلاقات مع قطر، إذ من المتوقع أن تكون الدوحة من بين المساهمين الرئيسيين في جهود إعادة الإعمار في غزة بعد الحرب".

وتستضيف الدوحة أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، كما أن قطر ظلت لسنوات الداعم المالي الرئيس للحكومة التي تقودها حماس في غزة.

المصدر: الحرة

مقالات مشابهة

  • اتفاقية لإنشاء مشروع دواجن باستثمارات 10 ملايين ريال لتعزيز الاكتفاء الذاتي
  • اليوم.. «اتصالات البرلمان» تناقش طلبات النواب لإنشاء مكاتب بريد بقرى المحافظات
  • بحماية إيرانية.. صحيفة إماراتية: حماس تخطط لمغادرة قطر الى العراق
  • هل تخطط حماس لمغادرة قطر والاتجاه إلى العراق؟
  • محافظ أسيوط يُوافق على تخصيص 2 فدان لإنشاء مجمع مدارس بمدينة القوصية
  • محافظ أسيوط يعتمد قرار الموافقة على إنشاء مجمع مدارس بمدينة القوصية
  • توقيع اتفاقية لإنشاء مشروع جدات الدواجن بالوسطى بقيمة 10 ملايين ريال
  • بقيمة 10 ملايين ريال.. توقيع اتفاقية لإنشاء مشروع جدات الدواجن بالوسطى
  • محافظ بورسعيد يتفقد مشروع أبراج بالميرا السكني "Palmera Towers"
  • بحماية إيرانية.. حماس تخطط لمغادرة قطر والاتجاه إلى العراق