وأظهرت استطلاعات الرأي المتعاقبة أن شعبية رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، تراجعت بشكل حاد منذ عملية طوفان الأقصى في أكتوبر الماضي والتي أدت إلى أكثر الأيام دموية في إسرائيل منذ 75 عامًا، بحسب تقرير نشرته صحيفة “جيروزليم بوست” الإسرائيلية.

وأفاد استطلاع للرأي نُشر اليوم، الثلاثاء، بأن 15% فقط من الإسرائيليين يريدون بقاء نتنياهو في منصبه بعد انتهاء الحرب على غزة، على الرغم من أن الكثيرين ما زالوا يدعمون استراتيجيته البربرية ضد المدنيين في غزة.

وتعهد نتنياهو بتدمير حماس بعد أحداث أكتوبر الماضي في جنوب الآراضي المحتلة والذي قتل فيه 1200 شخص وأسر 240 في غزة. 

وفي الاستطلاع الذي أجراه معهد الديمقراطية الإسرائيلي (IDI)، قال 56% ممن شملهم الاستطلاع إن استمرار الهجوم العسكري هو أفضل وسيلة لاستعادة الاسرى، بينما يعتقد 24% أن صفقة تبادل تشمل إطلاق سراح آلاف السجناء الفلسطينيين الآخرين من السجون الإسرائيلية سيكون أفضل.

واستشهد أن أكثر من 22 ألف فلسطيني في القصف والعدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة، كما تم تهجير قسري لمعظم السكان. 

وأظهر الاستطلاع أن 15% فقط يريدون أن يصبح نتنياهو رئيسا للوزراء بمجرد انتهاء الحرب.

وحصل منافسه السياسي وشريكه الحالي في حكومة الحرب، الوسطي بيني جانتس، على دعم 23% من الذين أجريت معهم مقابلات. وحوالي 30% لم يُسموا زعيمًا مفضلاً.

وقال المعهد إن الاستطلاع أجري على 746 مشاركا في الفترة من 25 إلى 28 ديسمبر، بمستوى ثقة 95%. وقد أظهر استطلاع سابق أجراه معهد إسرائيل للديمقراطية في ديسمبر الماضي أن 69% من الإسرائيليين يعتقدون أن الانتخابات يجب أن تعقد بمجرد انتهاء الحرب.

وقال نتنياهو يوم السبت الماضي إن الحرب ستستغرق أشهرا. وأظهرت استطلاعات الرأي المتعاقبة أن شعبيته تراجعت بشكل حاد منذ أكتوبر الماضي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نتنياهو استطلاع طوفان الأقصى غزة حماس

إقرأ أيضاً:

اليابان: إجلاء 1400 شخص في "أوكيناوا" لتفكيك قنبلة ترجع لزمن الحرب العالمية الثانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أمرت السلطات اليابانية اليوم /الأحد/ بإجلاء قرابة 1400 شخص من مدينة "ناها" بمحافظة "أوكيناوا" الواقعة جنوب غرب البلاد استعدادا لتنفيذ عملية تفكيك قنبلة ترجع لزمن الحرب العالمية الثانية.


وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أنه تم العثور على القنبلة خلال القيام بأعمال للصرف الصحي في منطقة سكنية بمدينة "ناها" - عاصمة أوكيناوا -، مشيرة إلى أن هذه المنطقة شهدت قتالا شرسا بالقرب من المقرات التي بناها الجيش الإمبراطوري الياباني المنحل حاليا تحت قلعة "شوري" التاريخية خلال معركة أوكيناوا التي وقعت قبل 79 عاما مضت.
وكان تحقيق أجرته قوات الدفاع الذاتي اليابانية البرية قد خلص إلى أن القنبلة تزن 250 كيلوجراما وأسقطت من طائرة عسكرية أمريكية.
وحث مسؤولو مدينة "ناها" نحو 1400 شخص، من سكان وموظفي شركات ونزلاء فنادق، يتواجدون في دائرة نصف قطرها 280 مترا تقريبا من مكان القنبلة، على الإخلاء بشكل مؤقت اعتبارا من الساعة (8:50) صباحا بالتوقيت المحلي والإقامة في مراكز إجلاء مؤقتة، إلى حين انتهاء أعمال التفكيك التي من المتوقع أن تنتهي في حوالي الساعة الثانية بعد ظهر اليوم.
يشار إلى أنه مع قرب انتهاء الحرب العالمية الثانية، تعرضت محافظة "أوكيناوا" لقصف هائل بذخيرة يقدر وزنها بإجمالي نحو 200 ألف طن، يعتقد أن حوالي 10 آلاف طن منها لم تنفجر بعد.

مقالات مشابهة

  • نتنياهو يطلب من الإسرائيليين الالتزام بتعليمات السلامة
  • نتنياهو يدعو الإسرائيليين إلى الالتزام بتعليمات السلامة الصادرة عن قيادة الجبهة الداخلية
  • غرائز بقاء إيران تعرقل دعم حزب الله
  • بعد اغتيال نصرالله... كيف سيكون وضع حزب الله عند انتهاء الحرب؟
  • انتهاء حظر صيد الكنعد.. 15 أكتوبر
  • عائلات الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة ينظمون مظاهرة احتجاجية أمام منزل نتنياهو
  • وزير لبناني: 1640 شهيداً و8408 جرحى جراء الاعتداءات الإسرائيلية منذ أكتوبر الماضي
  • كيف يخدع نتنياهو الإسرائيليين ويغطي على فشله عبر الاغتيالات؟
  • وزير لبناني: 1640 شهيدًا و8408 جرحى جراء الاعتداءات الإسرائيلية منذ أكتوبر الماضي
  • اليابان: إجلاء 1400 شخص في "أوكيناوا" لتفكيك قنبلة ترجع لزمن الحرب العالمية الثانية