كشفت اللجنة العليا للانتخابات التركية، الثلاثاء، عن قائمة الأحزاب السياسية التي يحق لها خوض الانتخابات المحلية المقبلة.

وقال رئيس اللجنة التركية، أحمد ينير، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة أنقرة، إن 36 حزبا سياسيا يمتلكون النصاب القانوني لدخول انتخابات الإدارة المحلية المقرر إجراؤها في 31 آذار /مارس القادم.



ووفقا للقائمة المعلن عنها رسميا، فإن أبرز الأحزاب السياسية المشاركة هي حزب "العدالة والتنمية" بزعامة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وحلفائه "الحركة القومية" و"الرفاه الجديد"، بالإضافة إلى أبرز الأحزاب المعارضة وهي "الشعب الجمهوري"، وحزب "الجيد"، والمستقبل، والسعادة الإسلامي، وحزب النصر، والوطن.


يأتي ذلك في وقت تتصاعد فيه حدة الحرب المعلنة بين أحزاب المعارضة التركية مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية، في حين تترقب الأوساط التركية كشف أردوغان عن أسماء مرشحيه، لاسيما في الولايات الكبرى مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير.

وكان حزب "الجيد" المعارض أعلن نيته خوض الانتخابات منفردا، رافضا عرض "الشعب الجمهوري" لتشكيل تحالف ثنائي في مدينتي إسطنبول وأنقرة.

ويرى مراقبون أن الحرب المستعرة على جبهة المعارضة، تصب بشكل أساسي في صالح حزب العدالة والتنمية وتحالفه، ما يرفع حظوظه في الفوز بشكل خاص في بلدية إسطنبول، التي تشكل قلب الحياة السياسية التركية.

وفي حين لم يعلن "العدالة والتنمية" عن مرشحيه بعد، كشف حزب "الشعب الجمهوري" عن قائمة مرشحيه في المدن والأقضية التركية.


وقرر "الشعب الجمهوري" إعادة ترشيح أكرم إمام أوغلو ومنصور يواش، رئيسي بلديتي أنقرة وإسطنبول الحاليين، على اعتبار أنهما المرشحان الأعلى حظوظا لمواجهة مرشحي أردوغان المرتقبين.

ومن المقرر إجراء الانتخابات المحلية في 31 آذار /مارس القادم، حيث ستفتح صناديق الاقتراع في 81 ولاية وقضاء تركي أمام الناخبين من أجل انتخاب رؤساء البلدية الكبرى والفرعية وأعضاء المجالس المحلية.

وتحظى الانتخابات المحلية في تركيا باهتمام عال من الأحزاب السياسية، لكونها أولى درجات سلم الفوز بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية، كما يرى مراقبون.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية الانتخابات المحلية أردوغان تركيا تركيا أردوغان اسطنبول الانتخابات المحلية سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الانتخابات المحلیة الشعب الجمهوری

إقرأ أيضاً:

إجتماع سرّي وتحضيرات لإعلان جبهة المعارضة الواسعة

أبدى مصدر نيابي معارض إرتياحه للتمثيل الواسع لمختلف الشخصيات والأحزاب والقوى السياسية في إجتماع ممثلي المعارضة يوم الأربعاء الفائت والذي كان بعيداً عن الإعلام وإتسم بسرية المناقشات. إلا أن المصدر أكد أن وجهات النظر كانت جداً متطابقة، وأن الإختلاف هو على بعض الأمور التي يمكن أن تؤجل مثل طروحات النظام الجديد وما يتعلق بها.   أما في السياسة الداخلية والملفات الشائكة، مثل تطبيق القرارات الدولية والملف الإقتصادي والنزوح السوري ،فقد كان التوافق في  النقاش متطابقا جداً.  المصدر ختم أن الإجتماع الأخير كان خطوة متقدمة على طريق إعلان جبهة المعارضة الواسعة التي تضم الى جانب النواة الأساسية اليوم كوكبة من الشخصيات المعارضة على المستويات السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية والإعلامية كافة.     المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • إجتماع سرّي وتحضيرات لإعلان جبهة المعارضة الواسعة
  • أبرز التحالفات المتنافسة في الانتخابات التشريعية الفرنسية
  • مصر بتتغير .. ولكن
  • زعيم المعارضة التركية: تواصلنا مع الأسد وسأتوجه إلى دمشق للقائه هذا الشهر
  • زعيم المعارضة التركية: تواصلنا مع الأسد وسأتوجه إلى دمشق للقاء به هذا الشهر
  • عبر لبنان.. زعيم المعارضة التركية يعتزم زيارة دمشق في يوليو
  • هل ينجح الفرقاء السياسيون بتركيا في تحقيق التوافق؟
  • الشعب الجمهوري: ارتفاع الأسعار أهم التحديات أمام الحكومة الجديدة
  • روسيا ترفض تولي أردوغان الوساطة مع أوكرانيا
  • هذه أبرز الأحزاب المتنافسة في الانتخابات البريطانية (إنفوغراف)