كان العام 2023 الأشد حرا في الصين منذ بدء تسجيل بيانات الأرصاد الجوية قبل أكثر من ستين عاما، بعد فصل صيف عرف موجة قيظ ودرجات حرارة قياسية وأحوالا جوية قصوى في الدولة الأشد تلويثا في العالم.

ومن المتوقع كذلك أن يكون 2023 العام الأشد حرا في التاريخ في باقي العالم، وقد تخللته أشهر جفاف في إفريقيا وحرائق غابات في أوروبا وأميركا الشمالية.

وأعلن التلفزيون الرسمي الصيني الثلاثاء نقلا عن المركز الوطني للمناخ أنه “في 2023 كان المتوسط الوطني لدرجة الحرارة 10,7 درجات مئوية” وهي “أعلى درجة منذ 1961”.

وكان متوسط الحرارة في القسم الأكبر من البر الصيني أعلى بما بين 0,5 درجة مئوية ودرجة مئوية واحدة من العادة، بحسب شبكة “سي سي تي في” أن.

وفي تموز/يوليو سجلت العاصمة الصينية بكين رقما قياسيا لعدد أيام الحر الشديد خلال عام، مع تخطي درجات الحرارة 35 مئوية على مدى 27 يوما على التوالي، وفق وكالة الأرصاد الجوية الصينية.

وفي الشهر نفسه، سجلت منطقة شينجيانغ (غرب) رقما قياسيا لدرجة الحرارة في منتصف شهر تموز/يوليو في هذه المنطقة الشاسعة شبه الصحراوية مع بلوغ الحرارة 52,2 درجة مئوية.

وغالبا ما تكون شينجيانغ في الصيف المنطقة الأشد حرّا في الصين.

وسجلت 127 محطة أرصاد جوية عبر الصين خلال العام الماضي مستويات حرّ قياسية، بحسب التلفزيون.

محطات عاملة بالفحم

والصين هي أكبر مصدر في العالم لانبعاثات غازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري مثل ثاني أكسيد الكربون، سواء بالمطلق أو بالنسبة إلى تعدادها السكاني (1,4 مليار نسمة).

وبالتالي تعتبر التزامات هذا البلد على صعيد الانبعاثات، أساسية للحد من ارتفاع حرارة الأرض.

غير أن الصين صادقت العام الماضي على محطات جديدة لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم الحجري، ما يجعل من المستبعد أن تحقق التزاماتها على صعيد الحد من الانبعاثات الناتجة عن الوقود الأحفوري.

وهذا ما يعزز المخاوف من أن تتراجع الصين عن الأهداف التي حددتها والقاضية بتحقيق ذروة الانبعاثات بين 2026 و2030 وبلوغ الحياد الكربوني بحلول 2060.

وفي 2022 تم توليد حوالى 60% من الكهرباء في الصين بواسطة الفحم الحجري.

ويواجه العملاق الآسيوي في الأشهر الأخيرة ظروفا جوية قصوى يزيد من حدّتها التغير المناخي، وفق علماء.

وفي آب/أغسطس هطلت أمطار غزيرة غير مسبوقة على بكين ومنطقتها متسببة بسقوط عشرات القتلى، وكذلك في أقاليم شمال شرق الصين المحاذية لروسيا وكوريا الشمالية.

إعدام تسعة أشخاص في إيران لادانتهم بتهريب المخدراتوفي كانون الثاني/ناير 2022 سجل مستوى قياسي من البرد في موهي على الحدود مع روسيا، مع تدني درجات الحرارة إلى 53 درجة تحت الصفر.

المصدر أ ف ب الوسومالصين درجات الحرارة

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الصين درجات الحرارة فی الصین

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية

أعلى درجة حرارة متوقعة ظهر اليوم هي 45.0 درجة مئوية في كل من بورتسودان شرق البلاد، ووادي حلفا ودنقلا وعطبرة شمال البلاد.

الخرطوم: التغيير

توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بالسودان أن توالي درجات الحرارة العظمى إنخفاضها الطفيف مع إرتفاع طفيف في درجات الحرارة الصغرى في معظم أنحاء البلاد.

وعليه من المتوقع أن يكون الطقس حار نهاراً شرق وأواسط وجنوب وغرب البلاد، إلى حار جداً في الولاية الشمالية، وولايتي نهر النيل والبحر الاحمر ودافئ إلى معتدل  ليلاً في معظم أنحاء البلاد.

وبحسب نشرة الهيئة الصادرة اليوم السبت، من المتوقع نشاط رياح جنوبية وجنوبية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة مثيرة للغباروالأتربة في شرق البلاد، وجنوب ولاية نهر النيل، وولايات الجزيرة  والنيل الازرق والنيل الابيض والخرطوم وشمال كردفان وجنوب ولاية البحر الاحمر.

أما على ساحل البحر الاحمر يتوقع أن ترتفع درجات الحرارة العظمى، فيما تحافظ درجات الحرارة الصغرى على قيمها مع طقس حار جداً نهاراً و دافئ ليلاً.

كذلك من المتوقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة في أجزاء متفرقة من ولايات القضارف والجزيرة، وجنوب ولاية الخرطوم، وشمال شرق ولاية سنار، وولايات النيل الابيض والنيل الأزرق، وكردفان الكبرى ودارفور الكبرى.

أهم معالم الطقس خلال الـ 24 ساعة المقبلة تتمثل في وجود منخفض الهند الموسمي الذي يغطي معظم أنحاء البلاد، بجانب الفاصل المداري الذي يمر اليوم شمال كسلا وعطبرة وجنوب أبو حمد وشمال الأبيض والفاشر والجنينة.

أعلى درجة حرارة سُجلت يوم أمس كانت 46.0 درجة مئوية في مدينة عطبرة شمال البلاد، وأدناها سُجلت في مدينة أم بنين جنوب شرقي البلاد وكانت 21.0 درجة مئوية.

أما أعلى درجة حرارة متوقعة ظهر اليوم هي 45.0 درجة مئوية في كل من بورتسودان شرق البلاد، ووادي حلفا ودنقلا وعطبرة شمال البلاد، وأدنى درجة حرارة متوقعة صباح الغد 21.0 درجة مئوية في كل من أبو نعامة جنوب شرقي البلاد، رشاد وزالنجي غرب البلاد.

الوسومأحوال الطقس توقعات الطقس طقس السودان

مقالات مشابهة

  • طقس الإسكندرية اليوم.. «رطوبة وحر» تضرب السواحل الشمالية
  • طقس السبت..تسجيل هبات رياح قوية نوعا في بعض مناطق المغرب
  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم
  • علماء يكشفون أسباب ارتفاع درجات الحرارة أثناء الحج.. ما علاقة أرامكو؟
  • المناطق الأكثر تأثرا بارتفاع درجات الحرارة اليوم.. المحسوسة تصل لـ46
  • في 20 عاصمة.. زيادة الأيام التي تسجل حرارة تتجاوز 35 درجة
  • الأحساء ووادي الدواسر الأعلى حرارة بـ47 مئوية.. والسودة الأدنى
  • علماء أوروبيون يكشفون سبب ارتفاع ‭‬الحرارة خلال الحج.. وتحذير للسعودية
  • طقس شديد الحرارة في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024