طرحت منصة "استطلاع" التابعة للمركز الوطني للتنافسية السعودية، 20 مشروعاً ذا صلة بالشأن الاقتصادي والتنموي، بالتعاون مع 16جهة حكومية؛ لتمكين العموم والجهات الحكومية والقطاع الخاص من إبداء المرئيات والمقترحات حولها قبل إقرارها.


وحسب وكالة أنباء السعودية الرسمية، أبرز المشروعات المطروحة في المنصة مشروع "لائحة التعليم الإلكتروني"؛ ويهدف منه المركز الوطني للتعليم الإلكتروني إلى تنظيم نشاط التعليم والتدريب الإلكتروني في المملكة بما يحقق غاياته، ويضبط جودته، ويعزز الثقة فيه، وينتهي الاستطلاع على المشروع بتاريخ 11 يناير 2024م.


وطرح البنك المركزي السعودي مشروع "تعديل المبادئ الرئيسة للحوكمة في المؤسسات المالية الخاضعة لرقابة وإشراف البنك المركزي السعودي"؛ بهدف تعديل بعض أحكام المبادئ الرئيسة للحوكمة في المؤسسات المالية بما يتواءم مع نظام الشركات ولوائحه التنفيذية، وذلك من خلال تحديد التغيرات التي طرأت عليه وتتقاطع مع أحكام البنك ذات العلاقة بالحوكمة، مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة القطاع المالي وأفضل الممارسات والمعايير الدولية في شأنه، وينتهي الاستطلاع على المشروع بتاريخ 11 يناير 2024م.


وطرحت هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة مشروع "لائحة الملكية الفكرية في المناطق الاقتصادية الخاصة"؛ وتهدف منه الهيئة إلى توضيح جميع حقوق الملكية الفكرية في المناطق الاقتصادية الخاصة، وتعزيز الشفافية لتشجيع وجذب الاستثمارات في المناطق الاقتصادية الخاصة، وتتيح المنصة الاستطلاع على المشروع إلى 23 يناير 2024م.


وطرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مشروع "نظام المسؤولية الاجتماعية"؛ بهدف المساعدة في حوكمة وتوحيد ممارسات المسؤولية الاجتماعية وتحديد أدوار الجهات الحكومية ذات العلاقة في تفعيلها لتعزيز أداء الشركات في المسؤولية الاجتماعية، وينتهي الاستطلاع على المشروع بتاريخ 25 يناير 2024م.


واستناداً إلى الممارسات الرائدة في قطاع الأمن السيبراني، طرحت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني مشروع "ضوابط الأمن السيبراني لجهات القطاع الخاص من غير ذات البنى التحتية الحساسة"؛ الذي تهدف منه الهيئة إلى وضع الحد الأدنى من ضوابط الأمن السيبراني لجهات القطاع الخاص من غير ذات البنى التحتية الحساسة لتمكينها من تقليل المخاطر التي تنشأ عن التهديدات الداخلية والخارجية، وينتهي الاستطلاع على المشروع بتاريخ 31 يناير 2024م.


يأتي طرح مشروعات الأنظمة واللوائح وما في حكمها من خلال منصة "استطلاع"؛ تأكيداً على تعزيز الشفافية في البيئة التشريعية ونشر ثقافة الاستطلاع لدى العموم، والجهات الحكومية، والقطاع الخاص، وإشراكهم في صياغة المشروعات المتعلقة ببيئة الأعمال؛ وذلك تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030، في أن تكون المملكة بمصاف الدول العشر الأكثر تنافسية عالمياً.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استطلاع الوطني للتنافسية جهة حكومية وكالة أنباء السعودية لائحة التعليم الإلكتروني الاقتصادیة الخاصة القطاع الخاص ینایر 2024م

إقرأ أيضاً:

شما المزروعي: "منتدى الرعاية الاجتماعية" منصة حيوية تعزز الابتكار في القطاع الاجتماعي

انطلقت اليوم الأربعاء، فعاليات النسخة الأولى من "منتدى الرعاية الاجتماعية 2024"، في أبوظبي، تحت شعار "تعزيز الابتكار والتعاون في مجال الرعاية الاجتماعية"، وذلك بتنظيم من قبل دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي وبالتعاون مع شركة ديلويت الشرق الأوسط.

ويشهد المنتدى، الذي ينعقد على مدى يومين، مشاركة مجموعة متميزة من القادة والخبراء وصناع القرار العالميين.
ويهدف هذا الحدث إلى أن يكون منصة لتبادل الأفكار والحوارات الملهمة، مما يسهم في تطوير قطاع الرعاية الاجتماعية وبناء قوى عاملة مبتكرة ومتكاملة في مجال الخدمات الاجتماعية في الإمارة والدولة.

  أهمية المنتدى

وخلال الجلسة الافتتاحية، أشادت شما المزروعي وزيرة تنمية المجتمع، خلال كلمتها حول أهمية المنتدى، بكونه منصة حيوية تسهم في تعزيز مفهوم الابتكار في القطاع الاجتماعي، مؤكدة أن الابتكار هو الأساس في تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، لافتة إلى أن الطموحات الكبيرة تتطلب رؤية تتجاوز التحديات، حيث ننظر دائماً إلى المستقبل بتفاؤل وثقة، مدركين أن التحسين المستمر لجودة الحياة هو هدفنا الأسمى.
وقالت إنه لا يمكن للتنمية أن تتحقق إلا بتبني الأفكار الجديدة والعمل بروح الفريق الواحد، وتوجيه الجهود نحو تحقيق الأثر الإيجابي الحقيقي، ومواجهة التحديات تتطلب التعاون والشراكة على المستويين المحلي والدولي، لإيجاد حلول مبتكرة ومستدامة تلبي احتياجات المجتمع، ونحن نؤمن أن المستقبل الذي نصنعه اليوم هو نتاج التزامنا بالتطوير والتحسين المستمر، وخلق بيئة تدعم الابتكار وتضع تنمية الإنسان في قلب كل مبادرة.

شما المزروعي وزيرة تنمية المجتمع، تشهد افتتاح النسخة الأولى لـ #منتدى_الرعاية_الاجتماعية في #أبوظبي، والذي يتناول تعزيز الرعاية الاجتماعية من خلال الابتكار والتعاون pic.twitter.com/6cvltXcT5g

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 2, 2024   تأثير كبير

وعلى هامش المنتدى، صرح الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع في أبوظبي، لـ 24، بأن "منتدى الرعاية الاجتماعية يسعى لجلب العقول المحلية والعالمية للخروج بأفكار ذات تأثير كبير على مجتمعنا، وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا، والخبرات العالمية"، آملاً أن يمتد تأثير هذا المؤتمر ليشمل ليس فقط أبو ظبي ودولة الإمارات، بل ليصل إلى مستوى الخليج والوطن العربي بأسره.

وأشاد الدكتور مغير الخييلي، بالتفاعل الكبير الذي شهدته فعاليات اليوم الأول من المنتدى. مؤكداً على أهمية المنتدى في صياغة مستقبل الرعاية الاجتماعية، وتعزيز التعاون الدولي لتحقيق الابتكار في هذا القطاع.

وأضاف: "نطمح أن تكون أبوظبي نموذجاً يحتذى به في تقديم الرعاية الاجتماعية، مع التركيز على الابتكار والشراكات العالمية لتعزيز مكانة أبوظبي الريادية وتحقيق جودة حياة أفضل لجميع السكان".

#فيديو| الدكتور مغير خميس الخييلي رئيس دائرة تنمية المجتمع في #أبوظبي، لـ 24 على هامش #منتدى_الرعاية_الاجتماعية: نسعى لجذب العقول المحلية والعالمية للخروج بأفكار ذات تأثير كبير في المجتمع باستخدام التكنولوجيا والخبرات العالمية pic.twitter.com/WjQJ8jB9Fu

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) October 2, 2024

وتضمن المنتدى أكثر من 40 متحدثاً من قادة الفكر والخبراء العالميين، مع تنظيم 10 ورش عمل وجلسات تفاعلية تهدف إلى تمكين المهنيين وتطوير مهاراتهم في قطاع الرعاية الاجتماعية، كما ضم معرضاً شاركت فيه أكثر من 10 جهات حكومية وخاصة ومن القطاع الثالث، لاستعراض أحدث الابتكارات في مجال الرعاية الاجتماعية.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل إطلاق مشروع رأس الحكمة بحضور السيسي وبن زايد
  • 13 مشروعاً جديداً توفر 5 آلاف فيلا سكنية بأبوظبي
  • رئيس الكونفدرالية الإيطالية يكشف لـ«البوابة نيوز» تفاصيل إطلاق مشروع ضخم لتدريب العمالة المصرية 
  • بعملية تقنية مبهرة.. المغرب أول دولة إفريقية تنجز مشروعا يوفر المياه الصالحة للشرب
  • وزير التموين يفتتح فرعا جديدا لسلسلة سوبر ماركت: يوفر 1100 فرصة عمل
  • جامعة القصيم تستضيف الاجتماع السنوي لوكلاء الجامعات السعودية 2024م
  • اتحاد الغرف السعودية يفتتح أول مكتب لتمثيل القطاع الخاص السعودي بكندا
  • انطلاق منتدى الرعاية الاجتماعية 2024 في أبوظبي وسط حضور لافت
  • انطلاق أعمال منتدى الرعاية الاجتماعية في أبوظبي
  • شما المزروعي: "منتدى الرعاية الاجتماعية" منصة حيوية تعزز الابتكار في القطاع الاجتماعي