يحتفل مركز النور للمكفوفين، أحد مراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، التي تتبع وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، باليوم العالمي لـ برايل.

وعبر المركز، في بيان اليوم، عن أهمية هذا اليوم في نشر التوعية حول ضرورة تعزيز إمكانية الوصول للأشخاص المكفوفين أو ضعاف البصر، معربا عن مدى تقديره لهذا اليوم الخاص؛ كونه يعد فرصة لتسليط الضوء على جهود ومساهمات المركز على مدار السنوات في تطوير الأجهزة والتقنيات المستخدمة في طريقة برايل؛ لتحقيق أعلى استفادة مرجوة لمنتسبيه.

ولفت إلى تميز احتفال هذا العام باحتوائه على العديد من الأدوات المتقدمة وأفضل الخدمات الحديثة في تعليم برايل، وتعد هذه الطريقة وسيلة لعرض الرموز الأبجدية والرقمية باستخدام ست نقاط يمكن تحسسها باللمس؛ لتمثيل كل حرف وعدد، بما في ذلك رموز الموسيقى والرياضيات والعلوم.

وتتضمن خدمات برايل في المركز طباعة المناهج الدراسية بهذه الطريقة لجميع المراحل، من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية، وإعادة تكييفها بما يتناسب وقدرات الطلبة ذوي الإعاقة البصرية؛ إذ يتطلب التكيف وجود كوادر مدربة ذات خبرة في المناهج الدراسية والتدريس.

وبهذه المناسبة، قال السيد مشعل عبدالله النعيمي المدير التنفيذي لمركز النور، إن المركز حريص على استخدام الوسائل المساعدة المكيفة التي يعدها المدربون لتعليم منتسبيه هذه الطريقة، من خلال الرسومات البارزة والأساليب المناسبة، مع استمرارية قياس تباين الاستفادة بين المستفيدين من خدمات برايل بشكل دائم لحصر نقاط القوة والضعف الموجودة لدى كل منتسب، وبالتالي التركيز على معالجتها وحلها، مع الحرص أيضا على استخدام مفكرات برايل الإلكترونية في تدريب المستفيدين.

وأكد أهمية مواكبة التكنولوجيا الحديثة والتطور التقني الذي يستحدث أول بأول فيما يتعلق بهذه الطريقة، وبما يحقق المصلحة الفضلى للمنتسبين، ومنحهم حياة أكثر سهولة ويسرا، والمضي قدما بهذا المجال، لافتا إلى أن تنوع الأجهزة وتعددها في المركز يسهل اختيار الجهاز الملائم لكل حالة، حيث تتوفر آلة بيركنز التقليدية التي تكتب برايل دون نطق الحروف، وآلة بيركنز الذكية، وبيركنز ذات الخلية الكبيرة، وبيركنز الكهربائية، الأمر الذي يعني تلبية جميع المتطلبات

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: مركز النور للمكفوفين قطر

إقرأ أيضاً:

الداخلية باليوم العالمي لمكافحة المخدرات: لا تقل خطورة عن الإرهاب واعتقلنا العديد من المتاجرين

شبكة أنباء العراق ..

أصدرت وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، بياناً بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، فيما أشارت إلى اعتقال العديد من المتاجرين الدوليين والمحليين وإحالتهم إلى القضاء.

وذكر بيان للداخلية أنها وضعت “مكافحة جريمة المخدرات في مقدمة اهتماماتها وسخرت الإمكانيات للحد من هذه الآفة الخطرة، فلا يخفى على أحد الآثار السلبية الكبيرة لها في مختلف المجتمعات”.

وأضاف: “في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يوافق السادس والعشرين من حزيران من كل عام، نؤكد ان جهود وزارة الداخلية العراقية مستمرة في مكافحة المخدرات”، مشيراً إلى أنه “تم القبض على العديد من المتاجرين الدوليين والمحليين وإحالتهم إلى القضاء وقد صدرت احكام قاسية بحقهم”.

وأكدت الوزارة أنها “عملت على تفعيل التعاون الدولي لأن جريمة المخدرات عابرة للحدود، ولديها تعاون كبير مع جميع دول الجوار وغيرها للقضاء على هذه السموم والعمل على استمرار ملاحقة المهربين والمتاجرين ومنع أي محاولات خبيثة منهم للوصول إلى أهدافهم الرخيصة في الترويج للمخدرات والتصدي لهم بحزم”.

وجددت “التأكيد على دعم جميع الجهود الدولية الرامية إلى القضاء على المخدرات ومساندة الجهات التي تسعى الى مساعدة الأجهزة الأمنية في حربها ضد المخدرات التي لا تقل خطورة عن الإرهاب، بعد أن أصبحت واحدة من الأسباب الرئيسة في الجريمة”.

ختتمت الداخلية بيانها: “قدمنا التضحيات في سبيل القضاء على هذه الآفة وسنواصل عملنا في هذا المجال لغاية الوصول إلى أهدافنا من خلال المشاركة الفعالة مع جميع الساعين ليشاهدوا مجتمعاً خالياً من هذه السموم الخطرة”.

user

مقالات مشابهة

  • اللجنة الأولمبية تنظم فعاليات رياضية متنوعة باليوم الأولمبي العالمي
  • الأولمبية اليمنية تنظم فعاليات رياضية متنوعة باليوم الأولمبي العالمي
  • الداخلية باليوم العالمي لمكافحة المخدرات: لا تقل خطورة عن الإرهاب واعتقلنا العديد من المتاجرين
  • بهذه الطريقة.. أحمد السقا يحتفل بعيد ميلاد زوجته
  • بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي
  • “بحوث الصحراء” يحتفل باليوم العالمي للتصحر
  • الزراعة:بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي
  • الزراعة: بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي
  • شركات الاتصالات تبدأ تقديم عقود خدماتها داخل الفروع للمكفوفين بطريقة برايل
  • تعليم المنوفية.. انعقاد غرفة العمليات الرئيسية لامتحان الثانوية العامة (المكفوفين)