شاهد المقال التالي من صحافة الصحافة العربية عن البنك المركزي العراقي يعلن ارتفاع حجم الاحتياطات الأجنبية إلى 113 مليار دولار، جاء ذلك وفق ما أفاد به نائب محافظ البنك المركزي، عمار خلف، في كلمة له خلال المؤتمر السنوي السادس للمالية والخدمات المصرفية، بحسب وكالة الأنباء .،بحسب ما نشر سبوتنيك، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات البنك المركزي العراقي يعلن ارتفاع حجم الاحتياطات الأجنبية إلى 113 مليار دولار، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

البنك المركزي العراقي يعلن ارتفاع حجم الاحتياطات...
جاء ذلك وفق ما أفاد به نائب محافظ البنك المركزي، عمار خلف، في كلمة له خلال المؤتمر السنوي السادس للمالية والخدمات المصرفية، بحسب وكالة الأنباء العراقية (واع) .وشدد خلف على أن "البنك المركزي العراقي له دور أساسي في الاستقرار المالي والاقتصادي، إذ شهد هذا العام تغيرات كثيرة وعديدة للمساهمة نحو تحقيق الاستقرار في العراق".ومضى بقوله: "هناك فرص كثيرة أمام الاقتصاد العراقي والبنك المركزي والوزارات كافة والقطاع الخاص، منها نمو الناتج المحلي الإجمالي وتحقق فائض في قانون الموازنة العامة تأثراً بأسعار النفط العالمية، وارتفاعاً في حجم الودائع والائتمان بشكل عام، وكذلك ارتفاع الاحتياطات الأجنبية إلى 113 مليار دولار".وكانت إيرادات النفط العراقية لشهر أبريل/ نيسان الماضي قد بلغت 7 مليارات و699 مليون دولار، بحسب بيان رسمي.وتابع نائب محافظ البنك المركزي العراقي مستدركا: "رغم هذه الفرص فإن هناك تحديات منها إقرار قانون الموازنة بحجم كبير جداً تصل فيه النفقات العامة إلى 198 ملياراً، كما هو مخطط له في هذا العام، وأيضاً بعجز مالي بلغ 64 تريليون دينار، وهذا بحد ذاته يمثل تحدياً أمام الاقتصاد والبنك المركزي العراقي بشكل خاص".وأشار خلف إلى أن "هناك تحدياً آخر وهو ارتفاع الدين الداخلي والذي بلغ نحو 70 تريليون دينار، وهذا يمثل تحدياً أمام السلطة النقدية، وكذلك المالية في آلية إدارة هذا الدين لما يمثله من ضغط كبير على أدوات السياسة النقدية المختلفة".ويصل احتياطات العراق النفطية إلى أكثر من 150 مليار برميل، إلا أن الفقر لا يزال يفتك بنحو ربع السكان، وفق معطيات رسمية.وأواخر أبريل/ نيسان الماضي، قال ماهر جوهان، وكيل وزارة التخطيط العراقية، إن نسبة البطالة في البلاد تتراوح بين 13 و15 في المئة (أي نحو 7 ملايين عاطل عن العمل)، فيما تبلغ نسبة الفقر 22 في المئة ( أي ما يقارب 10 ملايين نسمة)، في بلد يزيد عدد سكانه على 43 مليونا.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم

 

 

تراجع  مؤشر نيكاي 225 ومؤشر توبكس الياباني بنحو 0.9٪  " الاسهم اليابانية "لكل منهما خلال تعاملات اليوم الجمعة، متخلفين عن نظرائهم الإقليميين.

 

وكان من المقرر أن ينتهي كلا المؤشرين بنهاية هادئة للأسبوع بعد تسجيل تقلبات جامحة، حيث قام المستثمرون بوزن بعض الإشارات الضعيفة بشأن التضخم والتعليقات المتشددة من مسؤولي بنك اليابان.

 

كما حذر مسؤولو بنك اليابان من أن البنك المركزي من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة إلى أعلى بالتزامن مع ارتفاع التضخم. لكن التضخم الضعيف في مؤشر أسعار المنتجين قوض هذه الرسالة إلى حد ما.

 

ومن المقرر أن يجتمع بنك اليابان الأسبوع المقبل، على الرغم من عدم يقين المستثمرين بشأن رفع أسعار الفائدة مرة أخرى من قبل البنك. كما من المقرر صدور بيانات التضخم الاستهلاكي الياباني الأسبوع المقبل.


وكانت الأسواق الآسيوية الأوسع متباينة وسط تكهنات حول ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 أو 50 نقطة أساس الأسبوع المقبل وفي حين عززت بعض قراءات التضخم القوية الحجة لصالح خفض أسعار الفائدة بشكل أصغر، شهدت علامات الضعف في سوق العمل عودة الرهانات على خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

 

وصعدت أغلب الأسهم الآسيوية يوم الجمعة مع تحول التركيز إلى أول خفض محتمل لأسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ أكثر من أربع سنوات، حيث قادت أسواق هونج كونج المكاسب بفضل شراء الصفقات في شركات التكنولوجيا المحلية العملاقة.

 

كما تتبع الأسواق الإقليمية بعض المكاسب التي حققتها وول ستريت بين عشية وضحاها، حيث تطلع المستثمرون إلى ما هو أبعد من بصمات التضخم الثابتة وسط رهانات مستمرة على خفض أسعار الفائدة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي عندما يجتمع الأسبوع المقبل، كما ساعد الشراء الثابت في قطاع التكنولوجيا.

 

 

وأظهر مؤشر CME Fedwatch أن المتداولين كانوا يسعرون فرصة بنسبة 56٪ لخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وفرصة بنسبة 44٪ لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس.

 

وارتفع مؤشر ASX 200 الأسترالي بنسبة 0.3٪، في حين انخفض مؤشر KOSPI في كوريا الجنوبية بنسبة 0.3٪.

أشارت العقود الآجلة لمؤشر Nifty 50 الهندي إلى افتتاح سلبي إلى حد ما، بعد أن تسابق المؤشر إلى أعلى مستوى قياسي يوم الخميس. حققت الأسهم الهندية أداء أفضل من معظم نظيراتها العالمية في الأسابيع الأخيرة وسط تفاؤل مستمر بشأن النمو الاقتصادي الهندي.

وزير الإسكان يتابع تنفيذ الأعمال بمشروع تطوير جزيرة الوراق وإنشاء مجتمع عمرانى حضارى مخطط عليها جامعة القاهرة وجامعة إيست لندن تتعاونان لإطلاق برامج دراسية مزدوجة تلبي احتياجات سوق العمل

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من مليار دولار خلال اسبوع
  • اقتصادي تركي: مليارت الدولارات في حقائب مجهولة تصل البنك المركزي!
  • البنك المركزي: انظمة الدفع الإلكتروني ساهمت بتعزيز امتثال العراق بمكافحة غسل الأموال
  • البنك المركزي:سيكون للعراق أكبر المصارف الرقمية
  • محافظ البنك المركزي: عدد المصارف الرقمية في العراق سيكون أكبر من الدول المجاورة
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 60 مليار جنيه.. الاثنين المقبل
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم
  • المركزي المكلف من الرئاسي: إيرادات العام حتى نهاية أغسطس بلغت66.7 مليار دينار، بفائض 7.1 مليار دينار
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة
  • انخفاض مؤشر الأسهم اليابانية مع التركيز على البنك المركزي والتضخم