ناقش مكتب مجلس الشورى اليوم تشكيل لجنة مؤقتة تُعنى بملف الباحثين عن عمل في سلطنة عُمان، ومشروع جدول أعمال جلسة المجلس القادمة.

وجرى خلال الاجتماع الذي ترأسه سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس استعراض رد مجلس الوزراء على الرغبة المبداة من المجلس حول دراسة مستقبل أشجار اللبان في محافظة ظفار، حيث تضمن الرد مرئيات وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بشأن التوصيات الواردة في الرغبة المبداة.

كما تم استعراض رأي اللجنة التشريعية والقانونية بشأن إعادة صياغة اختصاصات اللجان الدائمة بالمجلس بما يتوافق مع المسميات الجديدة. وقد تم الإيعاز بتعديل اختصاصات اللجان على النحو الذي يتوافق مع المسميات الجديدة، وذلك وفقا لقرار المجلس.

واستعرض المكتب كذلك عددًا من أدوات المتابعة التي تقدم بها أصحاب السعادة أعضاء المجلس منها السؤال الموجه إلى معالي الدكتور وزير العمل بشأن الاتفاقية المبرمة مع مؤسسة خدمات الأمن والسلامة، حيث تضمن طلب إحاطة المجلس حول التوجه من قبل الوزارة لخصخصة قطاع التفتيش المتعلق بالصحة العامة والسلامة المهنية من أجل توفير فرص عمل للعمانيين.

كما تم خلال الاجتماع إجازة السؤال الموجه إلى معالي الدكتور وزير الإسكان والتخطيط العمراني بشأن الصلاحيات الممنوحة لمديري عموم مديريات الإسكان والتخطيط العمراني بمحافظات سلطنة عمان، حيث تضمن الاستفسار عن مدى متابعة معالي الوزير لتفعيل القرار الوزاري رقم (208/2021م) بشأن آلية التعامل مع طلبات إثبات وتسجيل الملك، والقرار الوزاري رقم (111/2023م) الخاص بالتفويضات في قطاع التخطيط العمراني. وتم كذلك النظر في السؤال المقدم لمعالي الدكتور وزير العمل حول الشركات العاملة في ميناء صحار وتصنيفها وعدد العاملين العمانيين وغير العمانيين ونسب التعمين فيها.

وجاء ضمن بنود الاجتماع استعراض رد معالي المهندس وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات حول السؤال الموجه بشأن التطبيقات التي تعمل عليها شركات الأجرة في سلطنة عمان، حيث أفاد الرد بأن الوزارة تعمل حاليا على تنظيم قطاع النقل البري وتنفيذ قانون النقل البري واللائحة التنفيذية له. وسيتم تضمين بنود لاشتراطات الحصول على ترخيص إدارة وتوجيه وسائل النقل البري باستخدام التطبيقات الذكية.

وتم خلال اجتماع المكتب كذلك النظر في تقرير الوفد المشارك في البرنامج التدريبي للبرلمانيين الشباب بعنوان "القيادة الفعالة ومهارات الاتصال" والتي عقدت عبر الاتصال المرئي.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يفتتح دور الانعقاد الخامس غدا.. والشيوخ الأربعاء

أعلن مجلس النواب جدول أعمال الجلسات الافتتاحية لدور الانعقاد العادي الخامس غدا   الثلاثاء، وبعد غد الأربعاء ١ و ٢ أكتوبر ٢٠٢٤ والتى سيتم عقدها بمقر المجلس الحالي بوسط البلد.

جاء ذلك فى ضوء صدور قرار  رئيس الجمهورية رقم ٤١١ لسنة ٢٠٢٤ بدعوة مجلس النواب للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الخامس من الفصل التشريعي الثاني.

وأضاف المجلس أن غدا  الثلاثاء ١ أكتوبر، تعقد  الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الخامس، الساعة ١١ صباحاً وسيحدد المستشار الدكتور رئيس المجلس خلالها موعد تلقي الرغبات في تعديل عضوية اللجان النوعية لمن يرغب من النواب وتشهد جلسة يوم الأربعاء ٢ أكتوبر فى جلستها الأولى، الساعة ١١ صباحاً والتى سيعلن خلالها المستشار الدكتور رئيس المجلس قوائم تشكيل اللجان النوعية، وسيتم فتح الباب لتلقي الاقتراحات والاعتراضات على تشكيل قوائم اللجان النوعية. 

فيما تشهد الجلسة الثانية، الساعة ١١ ونصف صباحا إعلان المستشار الدكتور رئيس المجلس القوائم النهائية لتشكيل اللجان النوعية، ويدعو اللجان لانتخاب هيئات مكاتبها.  

فيما تشهد الجلسة الثالثة، الساعة ١٢ونصف ظهراً إعلان  رئيس المجلس نتيجة انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية لدور الانعقاد الخامس.

على جانب آخر يفتتح  مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق أولى جلساته الإجرائية في دور الانعقاد الأخير بعد   غدالأربعاء، بناءً على قرار رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي ،وتشهد  الجلسة  الإجرائية تلاوة قرار رئيس الجمهورية بدعوة مجلس الشيوخ للانعقاد في دوره الخامس، في الساعة الثانية ظهرًا يليه كلمة لرئيس المجلس المستشار عبدالوهاب عبدالرازق بمناسبة افتتاح دور الانعقاد العادى الخامس والأخير ،ويدعوا رئيس المجلس الأعضاء الراغبين فى تعديل عضويتهم فى اللجان النوعيه ال١٤ للتقدم بطلب التعديل للأمين العام المستشار محمود عتمان ،ويعقد المجلس ٣ جلسات برلمانيه فى الحادية عشر صباح الخميس لإجراء انتخابات اللجان النوعية وإعلان النتائج.

مقالات مشابهة

  • "الشورى" يدعو لتطوير خدمات وبرامج صندوق التعليم العالي الجامعي
  • برعاية معالي وزير العدل د.خالد شواني والمكلف بإدارتها .. مفوضية حقوق الانسان تقيم مؤتمر تعزيز العدالة الانتقالية في العراق
  • مجلس النواب يفتتح دور الانعقاد الخامس غدا.. والشيوخ الأربعاء
  • هيئة مجلس الشورى تعقد اجتماعها الأول من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة
  • مجلس النواب يبدأ دور الانعقاد الخامس الثلاثاء القادم
  • مجلس الشورى ينعي استشهاد سماحة السيد حسن نصر الله
  • مجلس الشورى ينعى استشهاد المجاهد الكبير سماحة السيد حسن نصر الله
  • حزب الله من الداخل.. تعرف إلى أكبر تنظيم شيعي مسلح في لبنان؟
  • الدكتور محمود البتانوني يستعرض ملامح المؤتمر السنوي الرابع لقسم الصدر بطب بني سويف
  • بلحيف النعيمي يستقبل وزيراً هندياً سابقاً