لأني كنت سليطة اللسان.. ها أنا اليوم أدفع الثمن
تحية جميلة للجميع وطابت أوقاتكم، سيدتي لأنني حقا نادمة على تصرفات صدرت مني في الماضي. أنا اليوم أعيش عذابا كبيرا لأنني أجني ما حصدت بأتم معنى الكلمة. فأتمنى أن أجد الاحتواء بدل العتاب واللوم، ففي أيام الثانوية كنت أحب كثيرا المزاح. وكنت أنا أكثر واحدة من بين صديقاتي التي أزين الجلسات لكن بالضحك والتنمر والاستهزاء بالغير، وكنت أسخر كثير من أستاذاتنا آنذاك.

خاصة غير المتزوجات، كنت أعيرهن وأنعتهن بالعوانس.

تحصلت على البكالوريا، وانتقلت إلى الجامعة وبقيت على سيرتي. وكانت طالبة معنا تتحدث عن أهلها بحسن نية لكنني عيرت أخواتها أيضا لأنهن تأخر عليهن النصيب، تخرجت من الجامعة. بحثت عن عمل لكن دون جدوى، وصرت أنا أيضا أنتظر النصيب لكنه لم يأتي وأنا اليوم على عتبة الأربعين من عمري. فأيقنت أن الله ابتلاني مثلما سخرت منهن، ولا أكف عن التفكير في ذلك، أعلم أنه ليس بيدي اليوم أن أغير الماضي. أن أستسمح كل من عيرتها سابقا، لكن أريد حقا أن أرتاح وأهنأ فقد تعبت حقا.
راضية من الوسط

الـــرد:

تحية أطيب أختاه، حبيبتي هذا المنبر هو بفضل الله عونا لكم، وباب للبناء والتقويم وليس للهدم وكسر القلوب. لذلك فالعتاب واللوم في غير وقتهما لا يجديان نفعا، لذلك تأكدي أنني أتفهم وضعك، فأنت تريدين تصحيح الماضي. وهذا الاعتراف رحمة من الله وبداية خير ان شاء الله، ودليل أيضا على أخلاقك الفاضلة. وقلبك الطيب، وعلى أي قارئ لرسالتك أن ينظر إليها من باب العبرة أولا، فالأرزاق بيد الله. فمن تزوجت فالله رزقها، ومن تأخر نصيبها فلحكمة أيضا لا يعلمها إلا الله.
أنت اليوم تشعرين بنوع من الحزن، وقرنت تأخر النصيب بتصرفات صبيانية صدرت منك وأنت مراهقة. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل أنت فقط من تأخر نصيبك..؟ أكيد لا. فالكثيرات لم يتزوجن وهذا امتحان من الله تعالى أتمنى أن تكوني فائزة فيه بالحفاظ على عفتك وأخلاقك.

ثم عليك الانتباه للنقاط الآتية:

1- تيقني أن المال رزق، والأولاد رزق، والعلم رزق، وأيضا الزواج رزق، والله تعالى يرزق من عباده من يشاء. فعلينا الرضا بذلك وعدم الاعتراض، ولكن الله تعالى أعطانا طريقا واضحا لكيفية الوصول للرزق. لقوله تعالى: “ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب..”
2- اختاري صديقاتك ورفيقاتك بعناية، اختاري من تهديك عيوبك، وتنهاك إن غرتك الحياة الدنيا. فرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم وضح لنا أن المرء على دين خليله.
3- غيري نظرتك للحياة، ولا تحددي معالمها فقط في الزواج، وتربطي سعادتك وسلامة قلبك برجل يتخذك عروسا له. فالحياة أكبر وأوسع من ذلك، هي وصال بالله تعالى عبادته، وإتباع الأعمال الصالحة التي تقربك إليه. كالمحافظة على الصلوات، وكثرة الاستغفار، وتلاوة القرآن، عدم غيبة الناس وذكر سيرتهم بما يكرهون. فكل هذه الأمور تمنحك الاطمئنان، والرضا بكل ما قسمه الله لك، لهذا أحسني الظن بالله، فسبحانه وتعالى يقول: “أنا عند ظن عبدي بي ”
4- تأكدي أن الله على كل شيء قدير، وحين يقول للشيء كن فيكون، فالكثيرات في سنك. وأكبر منك حتى تأخر نصيبهن، لكن مرت سحابة أحزانهم وتفكيرهم، وهن اليوم معززات في بيوت أزواجهن. فأبعدي عنك وسواس الشيطان وكوني قوية الإيمان، تتبدل أحزانك سعادة ورحمات بإذن الله.
فتوقفي عن جلد ذاتك وحاولي أن تملئي قلبك بالإيمان واليقين أن الأرزاق بيد المولى، وسوف تجدين الهناء بحول الله.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الله تعالى أنا الیوم

إقرأ أيضاً:

علي جمعة: الطعام له أثر في تصرفات الإنسان وفي الاستجابة لأوامر الله

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن للطعام آداب تهذب النفس وتشير إلى صلاح المتأدب بها وإلى فساد المتخلي عنها، فمن آداب الطعام أن تتوسط درجة حرارته، فلا يكون شديد السخونة ولا شديد البرودة، وأن يأكل الإنسان مما يليه، ولا يملأ بطنه بالطعام، فيترك للنفس والشراب مكانًا.

وأضاف جمعة، فى منشور له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك، أن من آدابه أن يحسن الإنسان مذاقه، فنتقي الأطيب والأزكى وقد أشار القرآن الكريم إلى مثالين لتأكيد ذلك المعنى، الأول للعصاة المعاندين لرسولهم، فقال تعالى : (وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِى هُوَ أَدْنَى بَالَّذِى هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ)  فكان من أخلاقهم أنهم تخيروا الطعام الأقل في الجودة والمذاق والقيمة الغذائية على الطعام الأفضل، بما يشير إلى علاقة بين سوء فهمهم للطعام وتذوقه، وبين عصيانهم وعنادهم ومشغابتهم التي وسموا بها عبر القرون، بما يجعلنا نؤكد على أن للطعام أثر في هذا الكون، في تصرفات الإنسان، وفي الاستجابة لأوامر الله، وفي وضعه الاجتماعي والكوني، وقد فجمع القرآن -في آية واحدة- بين سوء ذوقهم وفهمهم بتخير الطعام الأخس على الأعلى، وبين كبير جرمهم مع الله بقتل أنبيائه، حيث عقب ذلك بقوله تعالى : (وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ) .

أما المثال الثاني فكان للصالحين وهم أهل الكهف، قال تعالى : (فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلاَ يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَدًا) فهؤلاء الصالحين اهتموا أن يكون الطعام زكيًا طيبًا، بل أزكى الأطعمة التي يمكن أن تشترى بهذه القيمة ، فكان من الممكن أن تكون طول فترة النوم سببًا في عدم الاهتمام بتخير الطعام الأزكى، وكانت شدة الجوع مبررًا لهم لأكل أي شيء دون تميز، إلا أنهم أثبتوا أن أخلاقهم عالية مهذبة، ومن أسباب هذا العلو وذلك التهذيب تخيرهم للطعام الأزكى، فكانوا يتخيرون إذا تحدثوا من الكلام أزكاه، رضي الله عنهم، ونفعنا بهم وبسيرتهم في الدنيا والآخرة.

وفي ذلك كله إشارة لما في الطعام الزكي الطيب من آثار أخلاقية وسلوكية إيجابية تترتب عليه، كما أن الطعام الذي يأتي من الغصب والسرق، وكذلك لا يكون طيبًا في نفسه وفي مذاقه له من الآثار السلبية على خلق صاحبه وسلوكه. 

مقالات مشابهة

  • ما هو النذر؟ وما هي أنواعه؟
  • أعظم آفات اللسان.. خطيب المسجد الحرام: 6 أفعال شائعة تؤدي إلى الهلاك
  • السنة الإمساك عنه.. خطيب المسجد الحرام: على كل مكلف حفظ لسانه عن جميع الكلام
  • أصل الخير كله.. خطيب المسجد الحرام: أُمرنا بإمساك اللسان عن السوء والشر
  • خطيب المسجد الحرام: اللسان ترجمان الأفكار والقلوب.. ويجب حفظه عن الغيبة والنميمة
  • إمام الحرم: كف اللسان أصل كل الخير
  • آداب الطعام في الإسلام.. احذر من امتلاء البطن
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 14-11-2024 في محافظة البحيرة
  • Ynet .. عدد الضحايا يتزايد ومقاتلو الجيش يدفعون الثمن الباهظ في لبنان
  • علي جمعة: الطعام له أثر في تصرفات الإنسان وفي الاستجابة لأوامر الله