جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-05@08:28:13 GMT

مبادرة جديدة من جهاز الضرائب

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

مبادرة جديدة من جهاز الضرائب

الرؤية – غرفة الأخبار

أعلن جهاز الضرائب عن إطلاق مبادرة تسوية الموقف الضريبي، لدعم الخاضعين لضريبة الدخل المتعثرين في سداد الضرائب المستحقة عليهم قبل الأول من يناير 2020. وتأتي هذه المبادرة انطلاقا من دعم توجه الحكومة الرشيدة لمساندة الأنشطة الاقتصادية، والنهوض بريادة الأعمال بما ينسجم مع رؤية عمان 2040.

وتستمر هذه المبادرة لمدة 6 أشهر، ابتداء من الثاني من يناير من العام 2024، ويتم تقديم طلبات التسوية عبر البريد الالكتروني لجهاز الضرائب mubadara@taxoman.gov.om ، و ذلك بتعبئة النموذج المتوفر في الموقع الالكتروني لجهاز الضرائب.

وكان قد أصدر جهاز الضرائب قرارا رقم ( 521/ 2023) بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المضافة، والذي تضمن تحديد الحالات الإضافية لرد الضريبة وفقًا لشروط وضوابط مُعينة.

وأشار القرار في المادة 196 مكرر إلى تحديد 3 حالات إضافية لرد ضريبة القيمة المضافة وفق شروط وضوابط معينة، الأولى هي الضريبة المدفوعة من الجمعيات الخيرية التي لا تهدف إلى الربح والمشهرة وفقًا للقوانين المعمول بها في سلطنة عُمان، بشرط أن يقدم طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة إلى جهاز الضرائب عن كل فترة ضريبية بواقع كل ثلاثة أشهر، وألا يقل المبلغ الإجمالي المطلوب استرداده عن خمسة عشر ريالًا عمانيًا، على أن يقوم الجهاز بإخطار الخاضع للضريبة عن القرار المتعلق بحالة طلب الاسترداد في غضون ثلاثين يومًا من اكتمال جميع المستندات المطلوبة، وإلا اعتبر الطلب مرفوضا، وسيتم رد المبلغ الموافق عليه كليا أو جزئيا إلى الخاضع للضريبة خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ إخطاره بالقرار.

أما الحالة الثانية فهي الضريبة المدفوعة عند الاستيراد من الشخص غير الخاضع للضريبة بالزيادة عن الضريبة المستحقة، بشرط أن يقدم طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة إلى جهاز الضرائب عن كل فترة ضريبية بواقع كل ثلاثة أشهر، وأن لا يقل المبلغ الإجمالي المطلوب استرداده عن خمسة عشر ريالًا عمانيًا، وعليه يقوم الجهاز بإخطار الخاضع للضريبة عن القرار المتعلق بحالة طلب الاسترداد في غضون ثلاثين يومًا من اكتمال جميع المستندات المطلوبة، وإلا اعتبر الطلب مرفوضا، كما سيتم رد المبلغ الموافق عليه كليا أو جزئيا إلى الخاضع للضريبة خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ إخطاره بالقرار.

والحالة الثالثة التي تضمنها القرار هي الضريبة المستوفاة عن السلع المستوردة في حال إعادة تصديرها، وفقاً للشروط والضوابط المنصوص عليها في قانون الجمارك الموحد التي ترد فيها الضريبة الجمركية في حال استيفائها، بشرط أن يقدم طلب استرداد ضريبة القيمة المضافة إلى جهاز الضرائب عن كل فترة ضريبية بواقع كل ثلاثة أشهر، وأن لا يقل المبلغ الإجمالي المطلوب استرداده عن خمسة عشر ريالًا عمانيًا، وعليه يقوم جهاز الضرائب بإخطار الخاضع للضريبة عن القرار المتعلق بحالة طلب الاسترداد في غضون ثلاثين يومًا من اكتمال جميع المستندات المطلوبة، وإلا اعتبر الطلب مرفوضا، وسيتم رد المبلغ الموافق عليه كليًا أو جزئياً إلى الخاضع للضريبة خلال خمسة عشر يومًا من تاريخ إخطاره بالقرار.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: ضریبة القیمة المضافة خمسة عشر یوم ا من

إقرأ أيضاً:

حي الجمرك بالإسكندرية يواصل تنفيذ مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الوحدة الفرعية لحماية الطفولة بحي الجمرك محافظة الاسكندرية، عن تفعيل ورشة عمل عن تنمية مهارات الأطفال بالرسم والغناء والأنشاد بقاعة الإجتماعات بديوان عام الحي، بالتعاون والتنسيق مع كلا من إدارة الجمرك التعليمية وإدارة العلاقات العامة والإعلام بحي الجمرك في الإسكندرية.

كما قام مدير الوحدة الفرعية لحماية الطفولة بالتنويه عن دور لجان حماية الطفل وخط نجدة الطفل.

وفي سياق متصل قامت مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بتعريفهم بدور الحي والخدمات التى يقدمها للمواطنين وكيفية الحصول على الخدمة.

وجاء ذلك تنفيذا لمبادرة رئيس الجمهورية  "بداية جديدة لبناء الإنسان " و التى من أهدافها التنمية البشرية والإهتمام بالأطفال وزيادة التوعية لهم ورفع كفاءتهم المعرفية والعمل على  التعرف على كل ما هو جديد وتطبيقه عمليًا لإكتساب مهارة التطبيق العملي المعرفي لتطوير تنمية قدراتهم .

ووفقًا لتكليفات الفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، وتعليمات عمرو عبد المنعم رئيس حى الجمرك، ورئيس اللجنة الفرعية لحماية الطفولة بالحي.

مقالات مشابهة

  • نقابة المحامين تدين اختطافات جديدة في الحديدة وتحذر من انتهاكات جهاز المخابرات الحوثي
  • وزير الإسكان يتابع نتائج حملات إزالة مخالفات البناء في 4 مدن جديدة
  • مبادرة جديدة من «الشباب» لسائقي الموتوسيكلات.. إليك شروط المشاركة
  • إفتتاح معرض مبادرة “بداية جديدة لبناء الإنسان المصري” بملوي
  • جامعة سوهاج توعي السيدات: ندوة عن سرطان الثدي ضمن مبادرة «بداية جديدة»
  • محافظ المنيا: توزيع الخبز مجاناً في ملوي ضمن مبادرة «بداية جديدة»
  • وزيرا التنمية المحلية والعمل يبحثان التعاون في تنفيذ أهداف مبادرة "بداية جديدة"
  • «التنمية المحلية» و«العمل» يبحثان آليات تنفيذ مبادرة «بداية جديدة»
  • ورشة عمل عن لغة الإشارة ومهارات التواصل مع المرضى بالإسكندرية ضمن مبادرة بداية جديدة
  • حي الجمرك بالإسكندرية يواصل تنفيذ مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان