أظهرت نتائج بحث ميداني لنيل شهادة الدكتوراه حول الحرية الدينية في المغرب، جرت مناقشته اليوم بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، أن المسيحيين والبهائيين يميلون إلى اتخاذ مواقف أكثر سلبية تجاه الحرية الدينية وتقنينها في المغرب، في حين أن اليهود مواقفهم  إيجابية.

البحث أنجزته الطالبة وهيبة الرايد، من شعبة اللغة الإنجليزية، تحت إشراف  الأستاذين، يمينة القراط العلام  والمصطفى إموري.

وعبر المسيحيون والبهائيون في المغرب، عن عدم رضاهم عن  وضعهم الديني، كما كانوا أكثر انتقادا لطريقة تطبيق حرية المعتقد في البلاد. على عكس المستجوبين اليهود اللذين عبروا عن رضاهم فيما يخص حرية الدين والمعتقد في المغرب.

كما أظهرت نتائج البحث، أن  المسيحيين والبهائيين المغاربة يواجهون تحديات مختلفة منها التحديات الدينية، والاجتماعية، والقانونية، وأنهم يشتكون من عدم الاعتراف بعقود زواجهم ومن مراقبة السلطات لهم.

ورغم الانتقادات الموجهة لطريقة تطبيق الحرية الدينية بالمغرب، والمواقف السلبية والصعوبات التي تواجهها الأقليات الدينية في المجتمع المغربي، فقد عبر اغلب المستجوبين عن تفاؤلهم الكبير بشأن مستقبلهم ومستقبل الحرية الدينية في المغرب.

وتشير الدراسة إلى أن  الدستور المغربي ينص بوضوح على أن الإسلام هو دين الدولة.  كما يضمن لمعتنقي الديانات الأخرى الحق في الوجود وممارسة شعائرهم الدينية بحرية.

ومع ذلك، “فغالبا ما يشتكي أفراد الأقليات الدينية في المغرب مثل المسيحيون والبهائيون من السياسة الدينية في المغرب والقيود التي تفرضها القوانين على الحرية الدينية”.

وتكونت عينة البحث من أفراد الأقليات الدينية الثلاث المشاركة في هذه الدراسة حسب انتمائهم ومكانتهم داخل كل مكون ديني.

وتكونت لجنة المناقشة من الأستاذ سعيد بنيس رئيسا والأستاذة يمينة القراط العلام  والأستاذ المصطفى إموري مشرفين والأساتذة عزيز كور وأحمد شواري وهشام فاطمي مقرريرن.

 

كلمات دلالية الأقليات الدينية المغرب بحث دكتوراه وهيبة الرايد

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الأقليات الدينية المغرب بحث دكتوراه الدینیة فی المغرب الأقلیات الدینیة

إقرأ أيضاً:

وزير المالية: التحديات الجيوسياسية بالشرق الأوسط ذات آثار سلبية علي التجارة والاستثمار

عقد الدكتور محمد معيط وزير المالية، لقاءً ثنائيًا مع إيفيت إيشود، وكيل نائب وزير التجارة الخارجية الهولندية، على هامش مشاركتهما في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذي ينعقد برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أكد الوزير، أن التحديات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط ذات آثار سلبية علي التجارة والاستثمار، ونتطلع إلى تحسن هذا الوضع، موضحًا أننا مستمرون في مسار الإصلاح الاقتصادي لتحقيق الاستقرار الاقتصادي لمصر وجذب المزيد من الاستثمارات، وأننا حريصون أيضًا على الاستمرار في تحسين مناخ الاستثمار لتشجيع القطاع الخاص من المستثمرين المحليين والأجانب.

أضاف الوزير، أننا مستمرون في تعزيز الشراكة مع هولندا في مختلف القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، خاصة الطاقة المتجددة، والبنية التحتية، والزراعة، والصناعات الغذائية، على نحو يعزز فرص الاستثمار المشترك بين البلدين.

قال الوزير، إننا لدينا استراتيجية متكاملة لتوطين صناعة وإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأننا حريصون على جذب استثمارات هولندية في قطاع الهيدروجين الأخضر، وذلك عبر طرح حوافز لتشجيع إنتاجه بنسبة تتراوح من ٣٣٪ إلى ٥٥٪ من الضرائب المستحقة، بجانب الرخصة الذهبية التي تسهم فى تسريع وتيرة تنفيذ الأنشطة الإنتاجية خاصة الطاقة المتجددة.

أضاف الوزير، أن مصر تتصدر الدول العربية بـ ٣٢ مشروعًا للهيدروجين الأخضر، حيث جاءت فى المركز الأول عربيًا فى تنفيذ هذه المشروعات حتى نهاية مارس ٢٠٢٤.

مقالات مشابهة

  • كيف تستخدم أداة البحث المرئي غوغل لينس على هاتفك؟
  • الدرهم يرتفع مقابل الأورو والدولار
  • يهوذا مازال حيًا
  • البحث عن شاب سوري فقد مقابل شاطئ صيدا
  • سعر صرف الدرهم يرتفع مقابل الأورو (بنك المغرب)
  • وزير المالية: التحديات الجيوسياسية بالشرق الأوسط ذات آثار سلبية علي التجارة والاستثمار
  • موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2024
  • صحيفة إسرائيلية: طبيب أسنان صيني حاول إنشاء وطن قومي لليهود في بكين عام 1939
  • قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان
  • الولايات المتحدة تصدر تقريرها السنوي بشأن الحريات الدينية حول العالم