الأسبوع:
2024-06-30@03:20:57 GMT

الاقتصاد المصري بين أزمات 2023 وتحديات 2024

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

الاقتصاد المصري بين أزمات 2023 وتحديات 2024

على الرغم أن الاقتصاد المصري واجه ضغوطًا عديدة خلال السنة المنتهية 2023، وكانت هناك تحديات وصعوبات أبرزها «غول التضخم» وارتفاع أسعار العديد من السلع ومنها السكر والأرز والبصل والزيوت والسجائر، بجانب الذهب ظهرت أزمات عديدة، إلا أن معظم التوقعات تشير إلى قدرة الاقتصاد المصري على مواجهة التحديات في العام الجديد 2024 خاصة مع الإجراءات الحكومية التي اتخذت في الأسابيع القليلة الماضية والتي قد تساهم نسبيًّا في تراجع التضخم.

وهذا ما أكده الدكتور محمد معيط وزير المالية، بأن الاقتصاد المصري أبدى تماسكًا وصمودًا أمام الأزمات العالمية بتداعياتها وآثارها القاسية خلال السنوات الماضية بدءًا من جائحة كورونا، وحتى التوترات الجيوسياسية، واستطاع التعامل الإيجابي والمرن مع هذه التحديات الخارجية والداخلية، على نحو يجعلنا نتوقع أن يكون الوضع الاقتصادي لمصر أفضل خلال العام المالي 2024- 2025.

إلى أين يتجه الذهب؟

تشير التوقعات إلى أن أسعار الذهب قد تشهد قفزات جديدة في عام 2024 حيث توقع البنك الدولي أن يصل سعر الأوقية إلى 2200 دولار بزيادة 6%عن عام 2023 وهذا رقم تاريخي آخر يضاف إلى قائمة القفزات المتتالية لأسعار الذهب نتيجة التغيرات الجيوسياسية التي يشهدها العالم خاصة مع اتساع فترة الحرب على غزة، واستمرار الحرب الروسية الأوكرانية التي لم تظهر حتى الآن ملامح لنهايتها.

ويرى صفوت فانوس أحد الخبراء العاملين في مجال صناعة الذهب أن أسعار الذهب في العام الجديد قد تشهد ارتفاعًا قياسيًّا جديدًا حيث من المتوقع أن يصل جرام 24 في نهاية 2024 إلى 5 آلاف جنيه، وعيار 21 الأكثر مبيعًا في مصر إلى 4 آلاف جنيه لأنه أفضل وعاء ادخاري يحفظ أموال المستثمرين من تأثيرات الأزمات الدولية والمحلية ومن التحديات الاقتصادية مثل تغير معدلات التضخم نتيجة ارتفاع الأسعار وقرارات البنوك المركزية برفع أو خفض الفائدة فهو يعتبر أسهل وسيلة لجنى الأرباح في فترات قصيرة عكس باقي الأوعية الادخارية الأخرى مثل العقارات التي يحتاج الاستثمار فيها إلى أموال كثيرة، وتستغرق وقتًا طويلاً حتى يكون هناك عائد.

أما شادي شاكر أحد أصحاب محلات الصاغة، فيقول إن الإقبال على شراء المعدن الأصفر سوف يشهد رواجًا كبيرًا مع أعياد الميلاد والمناسبات الاجتماعية التي ترتبط مع بداية العام الجديد بالإضافة إلى تحول عدد كبير من المواطنين الذين لديهم سيولة مالية الاستثمار في الذهب خاصة السبائك الذهبية هذا غير المشغولات الذهبية وخاصة الجنيهات التي وصل سعرها إلى 25 ألف جنيها ويرى شاكر أن الفترة القادمة سوف تشهد ارتفاعات متتالية في أسعار الذهب على خلفية تخلى البنك الفيدرالي الأمريكي عن سياسة التشدد النقدي.

انفراجة متوقعة في أسعار السلع الغذائية

مرت السلع الغذائية خلال عام 2023 بالعديد من الأزمات من نقص في المعروض وتعطيش حاد في الأسواق المحلية نتيجة سياسة الاحتكار وانعدام الرقابة على الأسواق والتأثيرات الخطيرة للحروب الدولية والإقليمية على نقص سلاسل إمداد الغذاء على مستوى العالم خاصة الدول النامية مثل مصر والتي تعتمد بنسبة 60% على استيراد احتياجاتها من الخارج بالدولار.

وهذا ما أكده حسين أبو صدام نقيب الفلاحين قائلا: «إن سيناريو الأزمات التي حدثت في عام 2023 لن يتكرر لأن أجهزة الدولة تعمل الآن على تفادى الأخطاء وسوء إدارة تلك الأزمات سواء ما حدث في السكر والأرز والبصل والبطاطس حيث إن الحكومة تنفذ الآن عدة قرارات من أجل زيادة الإنتاج من تلك المحاصيل».

وتابع: أنه تم تخصيص مساحات جديدة لتواسع في زراعة بنجر السكر الذى يحتاج إلى كميات بسيطة من المياه والإبقاء على المساحة المزروعة بالقصب كما هي دون زيادة بسبب استهلاكه للمياه بالإضافة إلى سعى الدولة في المرحلة القادمة إلى تعويض المتضررين من المزارعين عن خسائر ارتفاع تكلفة الإنتاج عن طريق رفع أسعار التوريد لمعظم المحاصيل الزراعية التي تورد إلى الصوامع الحكومية أما الأرز فهناك اتجاه لمنع التصدير الفترة طويلة وأيضا محصول البصل سوف يتم منع التصدير لحين استكمال احتياجات السوق والمخزون الاستراتيجي منه.

وأشار صدام إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي في الخضروات والفواكه ولكن سوء التخزين وفوضى المحتكرين ومضاربات السوق السوداء هي السبب الرئيسي في ما شهده عام 2023.

وفي نفس السياق أشار أحدث تقرير للبنك الدولي أن أسعار السلع الغذائية وأسعار المواد الخام الزراعية سوف تنخفض نسبة 21% خلال عام 2024 ما عدا القمح الذى سوف يواصل الصعود.

وأوضح التقرير أنه من المتوقع أن تنخفض أسعار معظم السلع بشكل كبير نتيجة تباطؤ النمو العالمي.

في حين أصدرت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات بيانًا مناقضًا تمامًا لما جاء في تقرير البنك الدولي حيث أكد بيان الغرفة أن أسعار السلع الغذائية سوف ترتفع خلال الربع الأول من عام 2024 وأن أسعار الأرز سوف تشهد قفزات جديدة تصل إلى 380 دولارًا للطن في حين سجل 350 دولارًا خلال الربع الأخير من عام 2023 بينما يشهد السكر تراجعًا ملحوظًا خلال الربع الأول من عام 24 ليسجل السكر الأبيض المكرر 660 دولارًا للطن في شهر مارس المقبل في حين سجل في نوفمبر من عام 2023 حوالى 745 دولارًا للطن. في حين سوف ينخفض السكر الخام من 602 دولار للطن إلى 500 دولار.

وصرح حازم المنوفي عضو شعبة المواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية لـ"الأسبوع" بأن معظم السلع التي شهدت نقصًا في المعروض في عام 2023 سوف تشهد انفراجة في بداية العام الجديد 2024 حيث من المتوقع أن يكون الأسبوع الثاني من يناير نهاية حقيقية لأزمة السكر على مستوى الجمهورية بالإضافة إلى تراجع في أسعاره بنسبة 35% وتوفره بنسبة 100% في كافة المنافذ وهذا ينطبق أيضًا على باقي السلع الأساسية والغذائية والتي تعمل الدولة جاهدة على تخفيضها مع بداية العام الجديد.

العقارات

شهدت أسعار العقارات في مصر ارتفاعًا كبيرًا خلال العام الجاري بنسبة وصلت 100% في بعض المشروعات الجديدة على إثر ارتفاع التضخم وزيادة تكاليف الإنشاء وانخفاض العملة المحلية بجانب ارتفاع الطلب على العقار للتحوط من خفض جديد في سعر صرف الجنيه المصري.

وعلى الرغم من الانخفاض الطفيف في معدلات التضخم الأساسي، إلا أن أسعار العقارات ارتفعت بنسبة تقارب 70% في آخر ستة أشهر في مدن القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، وغرب القاهرة، العين السخنة، والساحل الشمالي الذي شهد أعلى ارتفاعات في الأسعار

والسبب في ذلك الارتفاعات الكبيرة والمستمرة في أسعار مدخلات البناء مثل الحديد والأسمنت وغيرها وقلق الكثير من المطورين من تلك الأسعار وقدرتهم على إتمام تنفيذ المشروعات في التوقيتات المتفق عليها مع العميل. ومن المتوقع أن تزيد بنسبة 30% أخرى.

الى أين تذهب أسعار النفط؟

من جائحة "كورونا" التى هزت العالم، وعرضته لخسائر فادحة، لحروب عالمية سواء "حرب روسيا وأوكرنيا"، أو "العدوان الإسرائيلي على غزة" والتي بدورها أسفرت عن أزمات اقتصادية أبرزها كانت أزمة الطاقة، إذ ارتفعت أسعار النفط، وسط ترقب بزيادات جديدة في مطلع 2024.

وفي هذا الصدد، تواصلت «الأسبوع» مع الدكتورة وفاء علي، أستاذ الاقتصاد والطاقة والتي أكدت أن الترقب والانتظار والخوف من الأزمات، هو عنوان العام ليأخذنا إلى عام 2024، ليحمل معه ما يسمى بالتقاطع المميت الذي يلقي بظلاله على أسواق الطاقة، فالعالم لا يتحمل مزيدًا من الارتباك في أسواق النفط والغاز.

وأوضحت أن الأسعار ليست مثالية، ولكن كل الخيارات مفتوحة ما بين «الأوبك بلس»، والبيانات الصينية، وتوقعات الوكالة الدولية للطاقة والسياسة النقدية، وحتى يكتمل مربع حالة عدم اليقين والضبابية جاءت فوضى البحار والمحيطات والمضايق المائية.

واستطردت: ومع استمرار حالة الفوضى العالمية والصراعات الجيوسياسية التي انتقلت إلى البحر الأحمر وخليج عدن بعد هجمات الحوثيين، ترتب عليها وجود تكتلات وتحركات عسكرية ألقت بظلالها على أسواق النفط مما أدى إلى زيادة علاوة الشحن 20%، إلى جانب تأجيل مواعيد وصول الشحنات حتى مارس المقبل، وتقرير البعض تغيير المسار.

وبالرغم من خروج أنجولا من الأوبك، فإن «الأوبك بلس» استطاعت السيطرة على الموقف.. وتحملت السعودية وروسيا القدر الأكبر، مضيفة أن صراع المنتجين من خارج الأوبك بلس جعل هناك وفرة في المعروض العالمي، مما جعل الأسواق لا تتأثر بالأحداث الجيوسياسية، وتحرك السعر بشكل عرضي.

وذكرت أستاذ الاقتصاد والطاقة، أن هناك فجوة عمقتها الصراعات الجيوسياسية لتلقي بأكبر تأثير في أسعار النفط، لتتحرك بشكل عرضي حول الـ80 دولارًا، إلا إذا انخفض المعروض فى العام القادم، فستتحرك الأسعار إلى الأمام، لافتة إلى أن الصورة الجلية لسوق النفط الحالية معادلة شديدة التعقيد عالميًا، فعامل التوترات والتخفيض الطوعى يمثل تأثير أقل أمام وفرة المعروض خصوصًا مع ارتفاع المخزونات الأمريكية طبقًا لتقرير وكالة إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

أسعار الغاز

وبالنسبة إلى سوق الغاز وزيادة الأسعار، فنوهت بأن السبب يعود إلى الأحداث العالمية التي يمر بها العالم في الآونة الأخيرة، وأبرزها «طوفان الأقصى»، وأيضًا توترات البحر الأحمر بالتزامن مع هجمات الحوثيين على سفن الشحن، لتصعد معه عقود الغاز الآجلة تسليم يناير، مؤكدة أن المخزون الأوروبي من الغاز والذي يبلغ حوالي 80% لن يكفي للتدفئة، أما الصناعة فتحتاج إلى تدفق أكبر من الغاز بعد تسليمات يناير، مما سينتج عنه ارتفاع أسعار الغاز.

الدولار.. الجنيه المصرى.. الطروحات الحكومية

يرى عدد كبير من الخبراء أن القوة الشرائية للجنيه المصري أمام قطاع العملات الأجنبية ستتأثر بالتحركات الرئيسية على الجانب الاقتصادي خلال العام الجديد 2024.

ويأتي على رأس المحركات المؤثرة في سعر الصرف الطروحات الحكومية، حيث يرى الخبير المصرفي محمد عبد العال أن سرعة تنفيذها يدعم من زيادة مشاركة القطاع الخاص بجانب توفير سيولة محلية من النقد الأجنبي تساهم فى تلبية احتياجات تمويل العمليات الاستيرادية سواء لخدمات صناعية أو أدوية وسلع مكتملة الصنع.

وتابع الخبير المصرفي أن تحرك سعر الصرف خلال العام 2024 يتوقف على مقدار تدفقات النقد الأجنبي الواردة من خارج سوق الاقتراض لتجنب زيادة معدل الدين، مشيرًا إلى أن من الشروط التدفق الجديد أن يسد الطلب المحلي على الدولار لمدة أقل من 3 شهور في حال حدوث أي خفض جديد للجنيه المصري، وذلك حتى عودة الوسائل التقليدية كتحويلات المصريين العاملين بالخارج وحصيلة رسوم قناة السويس إلى جانب تدفقات القطاع السياحي لوضعها الطبيعي.

وأضاف من المرتقب أن تغيير الآليات داخل خطة الدولة من وضع الجنيه خصوصًا مع اتجاهها نحو تسوية المدفوعات عن طريق التبادل السلعي فضلاً عن مبادلة الديون باستثمارات محلية مع إدخال العملات الوطنية في التسويات التجارية مع دول عدة، وذلك وسط الإمكانيات الجديدة التى ستمتلكها مصر بعد تفعيل عضويتها رسميًا في تكتل بريكس.

ويميل الخبير المصرفي إلى أن صندوق النقد الدولي سيتجه لزيادة حزمة التمويل بدعم من التغيرات الجيوسياسية بالمنطقة سواء في غزة أو توترات البحر الأحمر، ما قد ينتج عنه تأجيل مطالب الصندوق بإجراء أي خفض في قيمة العملة المحلية.

وفي ذلك اتفق الخبير الاقتصادي هاني جنينة، ويرى أن الوصول إلى اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي وزيادة قيمة التمويل سيمهد للخطوات الأخرى فيما يتعلق بمرونة سعر الصرف إلى جانب تسريع عجلة الطروحات الحكومية باعتبار أن استكمال إجراءات الصندوق مع مصر شهادة ضمان للمستثمرين.

وقدر عبد العال حاجة الاقتصاد المحلي لنحو 12 مليار دولار في حالة حدوث أي عملية خفض للعملة المحلية للوصول إلى المرونة المطلوبة، وذلك لتحقيق مبدأ العرض والطلب ما يعني تواجد النقد الأجنبي داخل السوق الرسمي للبلاد بما يكافئ معدل الطلب عليه من جانب المستوردين ما يدفع إلى تقليل الفجوة بين السوقين الرسمي والموازي.

وتري الدكتورة سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر سابقًا، أن سعر الصرف خلال العام 2024 سيتأثر بمدى قدرة البلاد على السير في عدد من المحاور الهامة، منها، اتفاقية صندوق النقد الدولي، والتي من المرجح وفقًا لتصريحات مديرة الصندوق كريستالينا غورغييفا أن يتم صرف الشريحتين المتأخرتين منذ منتصفي مارس وسبتمبر من العام 2023 خلال الربع الأول من العام الجديد فضلاً عن رفع قيمة قرض الصندوق من 3 مليارات حاليًا.

وأشارت الدماطي إلى اتفاقية مبادلة ديون الصين على مصر فيما يخص 8.5 مليار على مصر ستقلل من مدفوعات الديون على مصر فضلاً عن توسيع رقعة الاستثمار الداخلي وفرصة متاحة لإيجاد حلول جديدة لمشكلة الديون تتمثل في صورة استثمارات محلية، ما يعد مدخلاً جديدًا للنقد الأجنبي للبلاد.

وتتوقع بنوك الاستثمار أن ينخفض الجنيه المصري أمام الدولار خلال الربع الأول من العام الجديد ليتراوح بين 40 و45 جنيهًا.

اقرأ أيضاًهل توجد استثناءات فى تطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص؟.. وزارة العمل تجيب

«المرتبات زادت».. أول تعليق من وزير النقل على رفع أسعار تذاكر المترو

ضبط 103 مخالفات خلال حملات على المخابز والأسواق بالمنيا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدولار أسعار الذهب الجنيه المصرى أسعار النفط الاقتصاد المصرى الطروحات الحكومية أسعار الغاز خلال الربع الأول من الاقتصاد المصری السلع الغذائیة من المتوقع أن العام الجدید أسعار الذهب خلال العام سعر الصرف فی أسعار ارتفاع ا أن أسعار دولار ا إلى أن من عام عام 2023 عام 2024 فی حین

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار الذهب بالأسواق اليوم السبت 29 يونيو 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقترب أسعار الذهب بالأسواق المحلية من تحقيق خسارة بنسبة 0.8 % خلال تعاملات النصف الأول من العام الجاري، في حين حققت أسعار الذهب بالبورصة العالمية مكاسب بنسبة 12.8 %.خلال تفس الفترة.
قال المهندس، سعيد إمبابي، عضو شعبة   الذهب والمجوهرات، إن أسعار الذهب تراجعت بقيمة 25 جنيهًا حتى الآن خلال تعاملات النصف الأول من العام الجاري، حيث افتتح جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3175 جنيهًا، ولامس مستوى 4 آلاف جنيه في يناير الماضي، وسجل في تعاملات اليوم نحو 3150 جنيهًا، في حين ارتفعت الأوقية بالبورصة العالمية التعاملات بنحو 264 دولارًا خلال تعاملات العام، حيث افتتحت التعاملات عند مستوى 2062 دولارًا، ولامست مستوى 2451 دولارًا كأعلى مستوى تاريخي لها، وسجلت في تعاملات اليوم نحو 2326 دولارًا.
أشار، إمبابي، إن أسعار الذهب بالأسواق المحلية شهدت حالة من الاستقرار خلال تعاملات اليوم السبت، ليسجل سجل جرام الذهب عيار 21 مستوى 3150 جنيهًا، وذلك تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية، وكانت الأوقية بالبورصة العالمية قد ارتفعت بنحو 0.3 خلال تعاملات الأسبوع المنتهي مساء أمس الجمعة.
إن أسعار الذهب تراجعت بنحو 10 جنيهات، خلال تعاملات اليوم ومقارنة بختام تعاملات أمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 3150 جنيهًا، في حين تراجعت الأوقية بنحو 4 دولارات لتسجل مستوى 2305 دولارات.
وأضاف، إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3600 جنيه، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2700 جنيه، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2100 جنيه، وسجل الجنيه الذهب نحو 25200 جنيه.
وكانت أسعار الذهب بالأسواق المحلية قد ارتفعت بقيمة 5 جنيهات خلال تعاملات أمس الجمعة، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3145 جنيهًا، ولامس متسوى 3160 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3150 جنيهًا، في حين شهدت الأوقية حالة من التذبذب، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2326 دولارًا، ولامست مستوى 2339 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2326 دولارًا.
أوضح، إمبابي، أن تراجع الطلب على الذهب خلال النصف الأول أدى لتراجع أسعار الذهب لاسيما بعدما لامس سعر جرام الذهب عيار 21 أعلى مستوى له محليًا مع نهاية يناير الماضي، وشهدت الأسواق المحلية حالة من الاضطرابات بعدما أغلقت جهات أمنية وكالة الجواهرجية معقل تجار الذهب الخام، وتوقفت حركة البيع والشراء.
أضاف، أن المستهلك المحلي فقد الثقة نسبيًا في الأسعار المعلنة، كما وافق ذلك إعلان بنكي مصر والأهلي شهادات بفائدة مرتفعة بلغت 27 %، ما جذب جزءًا كبيرًا من السيولة من أسواق الذهب، بعدما شهدت الأسواق حركة إقبال غير مسبوقة خلال العاميين الماضيين بفعل رغبة المواطنين في التحوط والحفاظ على مدخراتهم من تراجع العملة.
لفت، إلى أن دفعت التوترات والاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط، بداية من الحرب الروسية الأوكرانية، وحرب الإبادة الجماعية التي يشنها جيش الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة، لارتفاع الطلب على الذهب بالبورصة العالمية، ومن ثم ارتفعت الأسعار، بالإضافة لتزايد التوقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي لأسعار الفائدة خلال 2024، ما دفع أوقية الذهب لتسجل 2451 دولارًا كأعلى سعر في تاريخ البورصة العالمية في 20 مايو الماضي.
وفي سياق متصل، تراجع الذهب بالبورصة العالمية التعاملات من أعلى مستوياته اليومية في ختام تعاملات الأسبوع، تحت ضغط ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأمريكية، حيث تعرض الذهب لتقلبات سعرية بعد أن كشف تقرير التضخم عن تقدم في عملية تقليص التضخم، وعزز من آمال في أن يخفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة في عام 2024، وقفز الذهب ليسجل أعلى مستوى له في أربعة أيام عند 2339 دولارًا، إلا أنه تراجع.
وكان مؤشر الإنفاق الشخصي الاستهلاكي الأمريكي لشهر مايو أقل من أبريل بنسبة 0.3٪، حيث بلغ 0٪ على أساس شهري، كما كان متوقعًا، وارتفع مؤشر الإنفاق الشخصي الاستهلاكي الأساسي بنسبة 0.1٪ على أساس شهري، وهو ما يتوافق مع التقديرات ولكنه أقل من القراءة السابقة البالغة 0.3٪.
كانت القراءة النهائية لثقة المستهلك الأمريكي لشهر يونيو 68.2، بانخفاض عن 69.1 في مايو ولكنها تحسنت عن القراءة الأولية البالغة 65.8. ظلت توقعات التضخم ثابتة عند 3٪ لكل من الأمدين القصير والطويل.

مقالات مشابهة

  • أستاذ الإدارة يوضح أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • غرفة الجيزة التجارية: كلمة السيسي بمؤتمر الاستثمار الأوروبي حملت رسائل طمأنة لرجال الأعمال
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • استقرار أسعار الذهب بالأسواق اليوم السبت 29 يونيو 2024
  • وزارة التخطيط: انخفاض الدين الخارجي لـ مصر بنسبة 4.4% في نهاية شهر مارس الماضي
  • مبيعات الحبوب الروسية إلى الصين تتضاعف 3 مرات
  • اقتصاد بريطانيا يخرج من الركود مسجلا نموا أعلى من التوقعات
  • رفع أسعار الوقود في مصر: استعراض لقرارات وتحديات مستقبلية
  • “الإمارات العالمية للألمنيوم” تستقطب 7300 طالب لبرنامج “هندسة المستقبل” خلال العام الدراسي 2023-2024
  • بـ مليار و447 مليون دولار.. «المركزي لـ الإحصاء» يكشف عن صادرات السلع الغذائيةفي الربع الأول من 2024