توصلت دراسة بحثية إلى أن البلاستيك الدقيق لديه القدرة على امتصاص الكادميوم، وهو عنصر فلزي طري يوجد مع النحاس والزنك المستخدم في البطاريات واللحام، ولديه خصائص سمية مباشرة وغير مباشرة، وعند التعرض المشترك للبلاستيك الدقيق والكادميوم يزيد من نسبة تراكمه في الأسماك مقارنة بالتعرض الفردي للكادميوم مما يؤدي لزيادة التأثير السمي له.

وقال الباحث الرئيس مُخلص بن سعيد المرشودي في دراسته التي جاءت بعنوان "التأثير السُمّي المضاف لجزيئات البلاستيك الدقيق على تراكم وسُمّية الكادميوم في أسماك الزرد: "إن الدراسة جاءت من أجل تقييم التأثيرات السامة المباشرة وغير المباشرة للبلاستيك الدقيق عن طريق التعرض الفردي والمشترك للبلاستيك الدقيق والكادميوم في أسماك الزرد وهي من أسماك الزينة وتسمى أحيانًا بالسمك المخطط، حيث سُحقت حبيبات بلاستيك مصنوعة من البولي إيثيلين عالي الكثافة (HDPE) غير المعرضة لعوامل التعرية، والمعرضة لعوامل التعرية إلى جزيئات صغيرة الحجم.

وأوضح المرشودي أن الدراسة أجريت على جزأين؛ في الجزء الأول قُيّمت قدرة البلاستيك الدقيق على امتصاص عنصر الكادميوم عبر طريق تجربة الامتزاز الدفعي، أما الجزء الثاني كان التعرض البيولوجي عبر عدة طرق، وهي عنصر الكادميوم لوحده، والبلاستيك الدقيق لوحده، ومزيج من الملوثين، بعدها تم قياس التراكم الأحيائي للكادميوم، ومعدل إنتاج الميتالوثيونين، وسلوك السمك، والتشريح المرضي كمؤشرات للسمية.

وأشار إلى أن سمك الزرد تعرض لتركيز واقعي بيئيًا من البلاستيك الدقيق (غذاء ملوث بنسبة 0.1% بالبلاستك الدقيق) والكادميوم (50 ميكروغرام / لتر) ومزيج من الاثنين لمدة (21) يومًا، ولقد تم تسجيل نفوق للأسماك بسبب التعرض للكادميوم المنقول بالماء، بينما لم يكن للبلاستيك الدقيق أي تأثير ولم يتأثر نمو الأسماك وحجمها، مقارنة بالتعرض الفردي.

واستطرد: لقد أدى التعرض المشترك لنظام غذائي غني بالبلاستيك الدقيق والكادميوم المنقول بالماء إلى تراكم أعلى لعنصر الكادميوم (على وجه التحديد عند الذكور) بينما لم يتأثر مستوى إنتاج الميتالوثيونين، وهو من أنواع البروتينات عالية الأحماض الأمينية بينما زاد سلوك القلق بشكل ملحوظ بعد التعرض المشترك للبلاستيك الدقيق والكادميوم التي تنقلها المياه.

ووجدت الدراسة أن السلوك الاجتماعي لأسماك الزرد تأثر بشكل طفيف بجمع أنواع التعرضات لاسيما التعرض للبلاستيك الدقيق المتأثر بعوامل التعرية، ولوحظ تأثير بسيط على جرأة الأسماك، وسلوك الأسماك الجماعي، وأظهرت الخياشيم وأنسجة الكبد تغيرات طفيفة بينما كانت معظم الآفات النسيجية المرضية في الأمعاء، وأشارت النتائج النسيجية المرضية إلى قدرة الكادميوم على التسرب من خلال البلاستيك الدقيق والتسبب في تأثير سمي أكثر من البلاستيك النقي.

وبشكل عام تدعم الدراسة فرضية أن البلاستيك الدقيق له القدرة على نقل الملوثات إلى الكائنات الحية، وفي المقابل، كان وجود البلاستيك الدقيق محفزًا للتراكم الأحيائي للكادميوم لكن العملية لم تكن بشكل مباشر والآلية المحددة التي أدت لزيادة تراكم الكادميوم قد تكون غير مباشرة، ومقارنة بالبلاستيك الدقيق غير المشبع بالكادميوم، لم يكن للبلاستيك الدقيق المشبع بالكادميوم أي تأثيرات واضحة على وفيات الزرد، وامتصاص الكادميوم، وسلوك الأسماك، ولكن على مستوى التشريح المرضي، كان لديهم تأثيرات أعلى.

وتسهم الدراسة في فهم بعض الجوانب السمية للملوث البيئي "جزيئات البلاستيك الدقيق"، حيث إن سمية هذا الملوث غير مفهومة بشكل كبير، ويتوقع العلماء أن لهذا الملوث البيئي جوانب سمية عديدة لم تفهم بعد، وحول توصيات الدراسة قال الباحث مخلص المرشودي: إن الدراسة أوضحت قدرة جزيئات البلاستيك الدقيق على التأثير السمي المباشر وغير المباشر على الأسماك وهذا ينذر بضرورة دراسة احتمالية تأثير هذه الملوثات على كائنات أخرى وصولًا بالبشر، كذلك أوصت الدراسة بضرورة دراسة مدى انتشار هذه الملوثات في البيئات الطبيعية كالبيئات البحرية، وبيئات المياه العذبة، والعمل على استقصاء مصادرها الأساسية والثانوية لمعرفة طرق التقليل منها، بالإضافة إلى محاولة دراسة هذه الملوثات بصورة أوسع وأكثر شمولية، حيث يعتقد الكثير من الخبراء أن ما نعرفه عن هذه الملوثات أقل بكثير مما لا نعرفه خاصة وأن هذه الملوثات توجد في البيئة بعدة أشكال وأنواع وأحجام مختلفة.

منجزات متحققة

حقق المشروع البحثي بعنوان "التأثير السمي المضاف لجزيئات البلاستيك الدقيق على تراكم وسمية الكادميوم في أسماك الزرد"، الجائزة الوطنية للبحث العلمي ضمن قطاع البيئة والموارد الحيوية لفئة الباحثين الناشئين لعام2023م، كذلك نشرت نتائج المشروع البحثي في مجلة (Chemosphere) والتي تعد واحدة من أهم المجلات العلمية المحكمة العالمية في المجال البيئي ودراسات التلوث.

الفريق البحثي

تكون فريق المشروع من الباحث الرئيسي مخلص المرشودي "وقد نال من خلال إنجازه للمشروع درجة الماجستير في علم البيئة، من جامعة السلطان قابوس، كلية العلوم، قسم الأحياء" والمشرف الأكاديمي الدكتور مايكل باري، أستاذ مشارك، جامعة السلطان قابوس، كلية العلوم، قسم الأحياء، والدكتور حسن بن علي الريسي، أستاذ مشارك، جامعة السلطان قابوس، كلية العلوم، قسم الأحياء، والدكتور عزيز بن أحمد الحبسي، أستاذ مساعد، جامعة السلطان قابوس، كلية العلوم، قسم الأحياء.

الجدير بالذكر أن البلاستيك الدقيق "MPs" يعدّ ملوّثًا جديدًا ناتجًا عن الإنتاج الضخم للبلاستيك في العقود القليلة الماضية، ويلوث البلاستيك الدقيق معظم البيئات الطبيعية، لكن البيئات المائية هي الأكثر تضررًا، إلى جانب السمية المباشرة للبلاستيك الدقيق للكائنات المائية، إذ يعمل البلاستيك الدقيق كناقل يزيد من نقل الملوثات الموجودة في الماء إلى الكائنات الحية مما يتسبب في تهديد محتمل للكائنات المائية، ويعد عنصر الكادميوم "Cd" هو أحد الملوثات التي لديها فرصة كبيرة للوجود مع البلاستيك الدقيق جنبًا إلى جنب في البيئات المائية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

دراسة تكشف عن علامة شائعة لاكتشاف مرض السرطان قبل التشخيص.. احذرها

هناك ضرورة لمراقبة الحالة النفسية لديك، إذ كشفت دراسة حديثة أن الاكتئاب مؤشر مرتبط بتطور خلايا مرض السرطان، ويسبب مضاعفات في الجسم تؤدي إلى ضعف دفاعات الأعضاء، مما يخلق البيئة المثالية لتكوين الأورام، فكيف يحدث هذا؟ وما هي طرق الوقاية؟

هل الاكتئاب يسبب مرض السرطان؟

أكثر من 54000 شخص تعرضوا لحدث صادم، وكان لديهم أعراض الاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة، كانوا أكثر عرضة بنسبة كبيرة حوالي الضعف للإصابة بمرض السرطان مقارنة بمن لا يعانون من أية أمراض، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان «NCI».

كشفت دراسة بريطانية حديثة تبحث في العلاقة بين الإجهاد والسرطان، عن أن الاكتئاب يزيد من خطر الإصابة بالمرض بسبب ضعف الجهاز المناعي، وجعل الناس أكثر عرضة لارتكاب سلوكيات خاطئة مثل التدخين، وهو ما كشفوه للمرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان الرأس والرقبة والبنكرياس وقد تعاملوا مع حدث حياتي مؤثر.

هناك أبحاث أخرى أجراها فريق جامعة «British Columbia» توصلت إلى روابط أكثر تأكيدًا بين السرطان والاكتئاب، إذ أوضحت أن الأحداث السلبية في الحياة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان بسبب التغيرات الخلوية من سرعة ضربات القلب، ورفع ضغط الدم، وزيادة السكر في الدم التي تحدث في الجسم والتي قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، وفقًا للمعهد الوطني للصحة.

@oncology.nutrition.rd

???? Myth Busting Time: Stress ≠ Direct Cancer! ???? Hey warriors, let’s set the record straight: NO evidence links stress directly to cancer. ‍ So, you can cut yourself some slack if you’re having a crazy day. Stress happens! BUT, here’s the deal: how you handle stress can impact your cancer risk. Coping with tobacco, drugs, alcohol, emotional eating, lack of sleep, and skipping workouts? Now we’re talking risk factors. Smoking? Yeah, cancer risk increases. Drinking alcohol to try to cope with your stress, cancer risk increases. Too stressed to get up and move your body or prioritize exercise? Missing out on that will increase cancer risk. Stress-induced sleep struggles? Your body’s defenses take a hit and you will have a harder time eating balanced meals the next day or have energy to exercise. Here’s your game plan: Swap the unhealthy coping tactics for better ones!!! And you’ll be able to do this easier and better once you reduce your stress!!! Exercise, sleep well, and eat right is going to feel easier and be better and you’ll have more energy to focus on reducing cancer risk habits once when you start to prioritize self-care and remove the things from your life that are increasing your stress!! No need to beat yourself up on a rough day. Stress is part of life, but so are healthy choices and I know you can find a balance between them Remember: Stress doesn’t write your cancer story, but your habits might. If you want step-by-step on how to reduce stress and start adding more things to your life that help you reduce cancer risk, and overcome your habits with drinking alcohol, or smoking, or not sleeping well, make sure you link my bio and apply to VIP 1:1 cancer nutrition coaching as with the new year I now have only 3 spots open that are ready be filled by cancer survivors, like you, who are highly motivated and want to work close with me to get guided to YOUR healthiest self! Link in my bio to apply!

original sound - Nichole Oncology Dietitian هل السرطان له علاقة بالحالة النفسية؟ 

أوضح الدكتور فؤاد محمد عبد الشهيد، أستاذ الأورام، أن سبب أن الاكتئاب قد يزيد من الخلايا السرطانية لأن الجسم ينتج هرمونات مثل الكورتيزول والأدرينالين باستمرار عندما يتعرض لهذا النوع من التوتر، وهذا يؤدي إلى تنشيط خلايا السرطان في الجسم.

ونوه «عبد الشهيد» خلال حديثه لـ«الوطن»، إلى أن الاكتئاب يؤدي إلى مرض السرطان هو سبب غير قاطع، لكنه أحد الأسباب إذ إن هناك الكثير من العوامل الأخرى التي يمكن أن تلعب دورًا أكبر في احتمالية الإصابة بالسرطان، مثل العوامل الوراثية، وعادات الأكل وممارسة الرياضة. 

4 نصائح نفسية لعلاج الاكتئاب

يعمل الاكتئاب على تثبيط أجهزة جسمك، مما يؤدي إلى ضعف جهاز المناعة لديك، ويجعلك عرضه للكثير من الأمراض، وفقًا لموقع «مايو كلينك»، المتخصص في الشئون الصحية، فإنه يجب إدارة التوتر وتحسين عادات النوم، لعلاج الاكتئاب.

جمال فرويز، أخصائي الصحة النفسية، والإرشاد الأسري، كشف عن طرق علاج الاكتئاب.

الحديث مع شخص مقرب منك. ممارسة التمارين الرياضية لخروج طاقة الغضب والحزن. الاسترخاء للسيطرة على الاكتئاب أو القلق والتعايش الصحي. إذا حدثت لك مشكلة يجب التحدث مع الطبيب النفسي إذا لم تعرف كيفية الخروج منها.

مقالات مشابهة

  • شرب مياه الصنبور يُهدد صحة الإنسان.. دراسة تكشف التفاصيل
  • دراسة لـ”تريندز” تبحث في اللسانيات الحاسوبية العربية
  • دراسة تكشف عن علامة شائعة لاكتشاف مرض السرطان قبل التشخيص.. احذرها
  • تصفح الهاتف قبل النوم يعرضك للإصابة بمرض مزمن
  • دراسة علمية : تناول الجبن يعزز صحتك العقلية ويحقق لك السعادة
  • أضواء الموبايل ليلًا تصيبك بمرض خطير.. دراسة تصدم الجميع
  • دراسة: أدوية إنقاص الوزن الجديدة قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالعمى
  • دراسة: أغلب الأوربيين يساورهم الشك في قدرة أوكرانيا على هزيمة روسيا في الحرب
  • دراسة: إطعام الرضع بالملعقة يمكن أن يكون سيئًا لنموهم!
  • دراسة تكشف علاقة فول الصويا بالقدرات المعرفية للأطفال