البوابة:
2024-07-06@15:01:04 GMT

ما هي أفضل الأعمال في شهر رجب؟

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

ما هي أفضل الأعمال في شهر رجب؟

شهر رجب أول الشهور الحرم، وفضل شهر رجب ثابت لكونه أحد الاشهر الحرم التي عظمها الله تعالى في قوله: إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلق السموت والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن أنفسكم.

اقرأ ايضاًأدعية شهر رجب مكتوبة

السنة اثنا عشر شهرًا منها أربعة حرم ثلاثة متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان.

شهر رجب من الأشهر الذي يستعد فيها المسلم لاستقبال شهر رمضان الكريم. في هذا المقال سنذكر أفضل الأعمال في شهر رجب، وبعض الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في شهر رجب العظيم:

أفضل الأعمال في شهر رجب أعمال مستحبة في شهر رجب الصيام عمل الخير أداء العمرة بر الوالدين الصدقة الاستغفار أدعية شهر رجب يا الله، يا رب، يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم ارزقنا رزقا حلالًا طيبًا مباركًا فيه كما تحب وترضى يا رب العالمين. حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه. يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين. يا مَنْ أَرْجُوهُ لِكُلِّ خَيْرٍ، وَآمَنُ سَخَطَهُ عِنْدَ كُلِّ شَرٍّ، يَا مَنْ يُعْطِي الْكَثِيرَ بِالْقَلِيلِ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ سَأَلَهُ، يَا مَنْ يُعْطِي مَنْ لَمْ يَسْأَلْهُ وَمَنْ لَمْ يَعْرِفْهُ تُحَنُّنًا مِنْهُ وَرَحْمَةً، أَعْطِنِي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ خَيْرِ الدُّنْيَا، وَجَمِيعَ خَيْرِ الْآخِرَةِ، وَاصْرِفْ عَنِّي بِمَسْأَلَتِي إِيَّاكَ جَمِيعَ شَرِّ الدُّنْيَا وَشَرِّ الْآخِرَةِ، فَإِنَّهُ غَيْرُ مَنْقُوصٍ مَا أَعْطَيْتَ، وَزِدْنِي مِنْ فَضْلِكَ يَا كَرِيمُ. اللهُمّ إني أعوذُ بكَ منَ الهمِّ والحزَنِ، وأعوذُ بكَ منَ العجزِ والكسلِ، وأعوذُ بكَ منَ الجُبنِ والبخلِ، وأعوذُ بكَ مِن غلبةِ الدَّينِ وقهرِ الرجالِ.  اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ والهَرَمِ، والمَأْثَمِ والمَغْرَمِ، ومِنْ فِتْنَةِ القَبْرِ، وعَذابِ القَبْرِ، ومِنْ فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، ومِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ الفَقْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ عَنِّي خَطايايَ بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ. اللهم ارزقني علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك، إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت. الاستغفار في شهر رجب عند الشيعة

شهر رجب هو شهر الاستغفار، عن الإمام الصادق عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: رجب شهر الاستغفار لأمتي، فاكثروا فيه الاستغفار فانه غفور رحيم، ويسمى الرجب الأصب لأن الرحمة على أمتي تُصب صباً فيه، فاستكثروا من قول "استغفر الله وأسأله التوبة".

فضل شهر رجب شهر رجب يتميزعن باقي الشهور بحدوث معجزة "الإسراء والمعراج" يوم السابع والعشرين منه على المشهور. شهر رجب يعتبر من الأشهر الحُرُم التي عظمها الله سبحانه وتعالى وشرفها وفضلها على سائر الشهور، والتي يُحسن المسلم فيها استقبال شهر رمضان المبارك. شهر رجب هو الشهر السابع في التقويم الهجري، وهو أحد الأشهر الحُرُم التي عظّمَ الحقُّ سبحانه حُرْمَةَ ظلم الإنسان لنفسه أو غيره فيها، وكما نهى المولى سبحانه عنه في غيرها من الشهور والأيّام. شهر رجب يسمى بشهر الأصم، والفرد؛ لأنه انفرد عن بقية الأشهر الحرم، حيث جاءت متواليات وجاء هو منفردًا، وكما يسمى برجب مُضَر لأن قبيلة مُضر كانت تعظمه.

دعاء شهر رجب للمريض
ما هي أذكار شهر رجب؟
سر تسمية النبي والصحابة لشهر رجب بالشهر الأصب؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: شهر رجب التاريخ التشابه الوصف فی شهر رجب وإن کان

إقرأ أيضاً:

دعاء لعدم النسيان في المذاكرة.. «اللهم انفعني بما علمتني»

بالتزامن مع الامتحانات، يزداد ضغط الطلاب وتوترهم، ويبحثون عن كل ما من شأنه مساعدتهم على المذاكرة بشكل أفضل وتحقيق النجاح ومن بين الوسائل التي يلجأ إليها الكثيرون هي الدعاء إلى الله تعالى بأن يثبت حفظهم ويوفقهم في دراستهم ومنهم دعاء لعدم النسيان في المذاكرة.

دعاء لعدم النسيان في المذاكرة

وأشارت دار الإفتاء فيما يتعلق بدعاء لعدم النسيان في المذاكرة أنه يمكن للطلاب ترديد «اللهم إنّي أسألك أن ترزقني علمًا نافعًا، وأن تنفعني بما علّمتني وأنت تزيدني علمًا، وأن تهبني من لدنك عقلًا منيرًا، ونفسًا منشرحة مقبلة على الدراسة والتحصيل العلمي برغبة وحب، واجعلني يا ربي سريع الحفظ حاد الذهن، واجعل ما رزقتني من العلم حجة لي لا علي  يا كريم يا رب»، كما يوجد عدد من الصيغ التي يمكن ترديها على سبيل المثال:

«بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل».

«اللهم تقبل هذا العلم مني واجعل كل حرف وكلمة أدرسها خالصة لوجهك الكريم ولا تجعلني أغتر بعلمي وقدراتي».

«يا ربي لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك».

«يا معلم سيدنا إبراهيم علمني، ويا مفهم سيدنا سليمان فهمني، ويا ملهم سيدنا يوسف ألهمني»

«اللهم انفعني بما علمتني وعلمني ما ينفعني».

مقالات مشابهة

  • دعاء للأم في ليلة رأس السنة الهجرية
  • وحان الوداع
  • رأس السنة الهجرية 1446.. أجمل التهاني والأدعية
  • المركز الإعلامي للفتوى يكشف أفضل الأعمال مع بداية السنة الهجرية الجديدة
  • دعاء خطبة الجمعة.. اللهم عاملنا بما أنت أهله
  • أدعية وداع العام الهجري ..تعرف عليها
  • دعاء دخول المسجد كما ورد عن النبي.. «اللهم افتح لي أبواب رحمتك»
  • دعاء لعدم النسيان في المذاكرة.. «اللهم انفعني بما علمتني»
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد 1446
  • أشهر أدعية التوفيق.. تعرف عليها