يأمل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في تحقيق مصالحة بين حركتي "حماس" و"فتح"، الفصيلين الفلسطينيين الرئيسيين، في ظل حرب إسرائيلية متواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لكنه يواجه تحديات فلسطينية وعربية ودولية.

ذلك ما خلص إليه فهيم تستكين، في تحليل بموقع "المونيتور" الأمريكي (Al Monitor) ترجمه "الخليج الجديد"، مشيرا إلى فشل مساعٍ إقليمية ودولية في إنهاء الانقسام الفلسطيني.

وفي 2006، فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية، وفي يونيو/ حزيران من العام التالي انهارت حكومة وحدة وطنية، وسيطرت الحركة على غزة؛ جراء خلافات ما تزال قائمة مع "فتح"، التي تقود السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، برئاسة محمود عباس.

وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي، قال أردوغان إنه يبذل قصارى جهده للمصالحة بين "حماس" و"فتح"، معربا عن استعداد تركيا لاستضافة مؤتمر دولي يجمع قادة الفصيلين.

وبموازاة علاقات أنقرة القوية مع "حماس"، لفت تستكين إلى أنه "في أكتوبر 2018، وقّعت الحكومتان التركية والفلسطينية اتفاقية تعاون أمني دخلت حيز التنفيذ عام 2021. وتم توقيعها على خلفية اعتراف الولايات المتحدة بالقدس (المحتلة) عاصمة لإسرائيل".

وأوضح أن "الاتفاقية تنص على بذل جهود مشتركة لمكافحة الإرهاب والتهريب والهجرة غير الشرعية والتعاون في تدريب الشرطة وخفر السواحل. وتنفيذها الكامل يتطلب إقامة دولة فلسطينية كاملة العضوية. وبالتالي قد يُنظر إلى الاتفاقية أنها لفتة من أردوغان لمعاملة فلسطين كدولة وعباس كزعيم لها".

اقرأ أيضاً

خريطة طريق مصرية لغزة.. هكذا يمكن لـ"حماس" محاصرة نتنياهو

هجوم حماس

وفي عام 2023، واصلت أنقرة جهود التطبيع الجديدة (للعلاقات) مع إسرائيل، بعد خلافات مختلفة على مر السنين، لكن هجوم حماس على إسرائيل قوض مبادرة أردوغان لإصلاح العلاقات مع الإسرائيليين"، كما زاد تستكين.

وردا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى بمدينة القدس الشرقية المحتلة، شنت "حماس" في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي هجوم "طوفان الأقصى" ضد قواعد عسكرية ومستوطنات، بعد أن اخترقت جدارا مزودا بتكنولوجيا دفاعية متقدمة.

وقتلت "حماس" في الهجوم نحو 1200 إسرائيلي وأسرت حوالي 240، بادلت قرابة 110 منهم مع الاحتلال، الذي يحتجز في سجونه أكثر من 7800 فلسطيني، وذلك خلال هدنة استمرت أسبوعا حتى 1 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

وأضافت تستكين أن "أردوغان يسعى إلى القيام بدور الوسيط في المفاوضات الرامية إلى وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس، وكذلك إطلاق سراح الرهائن، واقترح حلا دوليا عبر نظام الضامن لضمان قيام الدولة الفلسطينية".

واستدرك: "لكن، برزت قطر ومصر كوسطاء في الحرب، وفشل اقتراح أردوغان بشأن الضامنين في إثارة أي اهتمام، فيما تجري الولايات المتحدة مناقشات مع حلفائها حول نشر قوة دولية أو عربية في غزة بعد الحرب".

وبدعم أمريكي، قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي في غزة حتى أمس الإثنين 21 ألفا و978 فلسطينيا، وأصاب 57 ألفا و697 بجروح، بالإضافة إلى دمار هائل في البنى التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

اقرأ أيضاً

هنية: منفتحون على أية مبادرات لوقف العدوان.. وأي ترتيبات لغزة دون حماس وهم

الجزائر ومصر

و"أبرمت فتح وحماس في الماضي صفقات هدفت إلى توحيد الفصائل الفلسطينية، وذلك في  القاهرة والدوحة ومكة وصنعاء. وقد تكون حماس مستعدة للعمل مع أردوغان"، بحسب تستكين .

لكن قال مصدران فلسطينيان للموقع إن حركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وفصائل أخرى تفضل الجزائر، "بينما تفضل فتح مصر، على الرغم من أنها طلبت المساعدة من تركيا مؤخرا فيما يتصل بالمصالحة".

وشدد على أنه "لن تخاطر أي من الفصائل الأخرى بحرق الجسور مع القاهرة؛ ولذلك فمن المرجح أن يظل دور تركيا مقتصرا على إرساء الأساس للمحادثات بين فتح وحماس".

تستكين قال إن "تشكيل حكومة مشتركة مع فتح يمكن أن يخفف من مشكلة شرعية حماس، ما من شأنه أيضا أن يخفف من التدقيق على أنقرة بشأن أنشطة الحركة في تركيا. لكن من المستبعد أن تسمح إسرائيل بإحياء السلطة الفلسطينية ما لم توافق حماس على الاعتراف بإسرائيل، وتنبذ الكفاح المسلح، وتقبل اتفاقيات أوسلو (للسلام)".

وأضاف أن "نفوذ الجناح العسكري للحماس، كتائب القسام، نما بعد هجوم 7 أكتوبر (..) مما أدى إلى تقليص مساحة المناورة المتاحة لأردوغان".

وتابع أن "حماس تريد إدراج ثلاثة معتقلين فلسطينيين، هم عضو اللجنة المركزية لفتح مروان البرغوثي والأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أحمد سعدات والعضو البارز في حماس عبد الله البرغوثي، في أي صفقة جديدة لتبادل الأسرى مع إسرائيل".

و"من الممكن أن يؤدي إطلاق سراح هذه الشخصيات الثلاث، التي تشترك في هدف إصلاح وتوسيع منظمة التحرير الفلسطينية وإقامة جبهة عسكرية مشتركة، إلى بدء عملية جديدة تنهي عهد عباس. باختصار، سيواجه أردوغان صعوبة في اختراق الوسط الفلسطيني المتأثر بعوامل مختلفة"، كما ختم تستكين.

اقرأ أيضاً

مسؤول فلسطيني: عباس طلب مساعدة أردوغان بملف المصالحة مع حماس

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الأول الماضی

إقرأ أيضاً:

أردوغان يتهم الخطاب المسموم للمعارضة بتفجير العنف ضد سوريين في قيصري

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الإثنين إن "الخطاب المسموم للمعارضة" هو أحد الأسباب وراء أحداث العنف التي استهدفت لاجئين سوريين في مدينة قيصري وسط تركيا مساء أمس إثر مزاعم بتحرش سوري بطفلة.

وأضاف أردوغان -في كلمة خلال الاجتماع التشاوري مع الإدارات المحلية لحزب العدالة والتنمية في أنقرة- إنه من العجز اللجوء للكراهية لتحقيق مكاسب سياسية.

وأضاف "لا يمكن تحقيق أي هدف من خلال تأجيج معاداة الأجانب وكراهية اللاجئين في المجتمع.. الخطاب المسموم للمعارضة أحد أسباب الأحداث المحزنة التي تسببت بها مجموعة صغيرة في قيصري أمس".

وتابع "لا يمكننا قبول أعمال التخريب وإضرام النار في الشوارع. نحن لم نكن هكذا من قبل، ولن نكون كذلك. إن التمييز والتهميش لم ولن يجدا مكانا في سياسات حزب العدالة والتنمية، كما أنه لا يمكن لنا أن نتقدم أو نحقق هدفاً من خلال معاداة الأجانب في المجتمع أو ممارسة العنصرية أو اللجوء لاستخدام لغة الكراهية ضدهم".

وقد احتجزت الشرطة التركية 67 شخصا اليوم على خلفية أحداث العنف بقيصري. بتهمة الإضرار بمنازل ومحال وسيارات مواطنين سوريين في مدينة قيصري.

Kayseri'de Suriye uyruklu birinin yine Suriyeli küçük bir çocuğu taciz ettiği iddiaları sonrasında provokatörler iş başında. Söz konusu alçak zaten yakalanmış ve cezasını çekecek. Suçsuz insanların dükkânları ne hakla yağmalanıyor? Polis bu vandalizmi neden durdurmuyor? #kayseri pic.twitter.com/jQglTWAzd9

— Mehmet Ali Aslan (@AslanAliMehmet) June 30, 2024

عنف ونيران

واستهدفت مساء أمس مجموعة من الرجال أعمالا تجارية وممتلكات تابعة لسوريين في المدينة حيث أظهرت تسجيلات مصورة انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي إضرام النيران في متجر للبقالة.

وأشار وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا إلى أن مواطنين أتراك ألقوا القبض على السوري الذي اشتبه بأنه تحرش بطفلة وسلموه إلى الشرطة.

وذكر على منصة إكس بأنه يشتبه بأن السوري تحرش بقريبته السورية.

وأشار المسؤول التركي إلى أن الأتراك الذين تجمعوا في المنطقة تصرفوا بشكل "مخالف للقانون" و"لا يتناسب مع قيمنا الإنسانية" إذ قاموا بتخريب منازل ومتاجر وسيارات تعود إلى مواطنين سوريين.

وأفاد بأن "تركيا دولة قانون ونظام. تواصل قوى الأمن التابعة لنا معركتها ضد جميع الجرائم والمجرمين اليوم، كما فعلت بالأمس".

وفي إحدى التسجيلات، سُمع صوت رجل تركي وهو يصرخ "لا نريد المزيد من السوريين. لا نريد المزيد من الأجانب".

ودعت السلطات المحلية إلى التهدئة وكشفت بأن الضحية مواطنة سورية تبلغ من العمر خمس سنوات.

Suriyelilerin misafirlikleri bitmiştir. #kayseri pic.twitter.com/3fWTFhF3gl

— GüçlüOl (@artikguclu) June 30, 2024

 

أحداث متكررة

يشار إلى أن أعمال عنف مرتبطة برهاب الأجانب وقعت في تركيا، التي تستضيف حوالى 3,2 ملايين لاجئ سوري، عدة مرات في السنوات الأخيرة، وعادة ما تثيرها شائعات تنتشر على مواقع التواصل وتطبيقات الرسائل النصية.

ففي آب/اغسطس 2021 مثلا استهدفت مجموعات من الأشخاص أعمالا تجارية ومنازل لسوريين في العاصمة أنقرة، بعد خلاف أدى إلى مقتل شخص يبلغ من العمر 18 عاما.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يتهم الخطاب المسموم للمعارضة بتفجير العنف ضد سوريين في قيصري
  • سموتريتش: مستوطنة جديدة مقابل كل اعتراف بالدولة الفلسطينية
  • تفاصيل خطة إسرائيلية لإدارة قطاع غزة
  • زعيم المعارضة التركية يهاجم حماس: "تطلق القنابل على اليهود النائمين"
  • بعد شهور من العدوان الجوي والبري.. «فورين أفيرز»: المقاومة الفلسطينية «قوية» وانتصار إسرائيل «يَبْتعد»!
  • زعيم المعارضة التركية يهاجم حماس: تطلق القنابل على اليهود النائمين
  • نتنياهو: موقفنا لن يتغير بشأن مسألة استعادة المحتجزين
  • رويترز: إسرائيل تمدد فترة سماح تتيح التعاون بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية
  • هاجم حماس ووصفها بالإرهابية.. غضب في تركيا بسبب تصريحات زعيم المعارضة أوزغور أوزال (فيديو)
  • صياغة جديدة لمقترح «بايدن».. محاولات أمريكية لإتمام اتفاق بين إسرائيل وحماس (فيديو)