سودانايل:
2024-09-29@07:15:20 GMT

والي نهر النيل .. يا عيب الشوم

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

والي نهر النيل المكلّف الشيخ "محمد البدوي" أحدث (نقلة جديدة) في سفالة الممارسة السياسية التي لم يسمع بها انسٌ ولا جان..والتي وصفتها المصادر الإعلامية الإقليمية والعالمية بأنها تمثل (سابقة لا نظير لها) في الممارسة السياسية في السودان..!
هذا الرجل الذي يطرد مواطنين لهم كامل حقوق المواطنة من كامل الإقليم الذي يقيمون ويعيشون.

. ربما يملك هذا الإقليم أو أنه ورثه (من أسلافه)..أو أن إقليم نهر النيل قد (وقع له) في جائزة يانصيب أو (كرتلة) أو أن "محمد علي باشا" قد أقطع له هذه الحيازة...فلا تفسير غير ذلك..!
هذا الرجل أما أنه من الكيزان الذين يتباهون بكوزنتهم (أجارك الله) أو أنه من "صنائع الكيزان"..وفي كلا الحالين يا لمعابة هذا الشيب الذي يجلل رأس الرجل.. ولم يكن له منه واعظ ينهيه عن كسر حرمة الوظيفة والمنصب..ومن هتك الحاجز الأدنى من المسؤولية..والقدر الأقل من الرجولة (بمعناها الأخلاقي).. والنزر اليسير من الشهامة ومراعاة حقوق الإدارة والقوامة والضمير وموجبات العدل..ومخافة الله..!
أليس لك أبناء..؟! وكيف تفرّق بين انتماءات من حولك وتصف بعضهم بالخونة والآخرين بالأبرار وتفتّش بين سرائرهم ومواقفهم السياسية. ثم كيف يا (عبد الله بن زياد) تأمر الناس بالطرد من بيوتهم خلال 72 ساعة ..!
وإذا لم يعظك الشيب ونداء الواجب وشرط الاستقامة فماذا يعظك أيها الرجل المتهدم الذي جعل من المسؤولية والوظيفة (زريبة هوامل) و(منصة فتنة) تنطق فيها بخبائث الكيزان وتصنف فيها المواطنين..ليس حسب واجباتك الإدارية..بل وفق أهوائك السياسية الفئوية التآمرية التي تنافس في ضيق مدخلها (خرم الإبرة) وتزيد في هوانها عن سعة خيال اليرقات العمياء (واحدة الخلية)..!
إذا وصفتك إحدى كنداكات نهر النيل بـ(الشايب العايب) فلا تستغرب..ولا تدع لحيتك الصغيرة تتأرجح..فأنت قد تفوّهت بأسوأ ما يمكن أن يصدر من شخص وضعته الأقدار في موضع مسؤولية عن البشر أو عن السوائم والبهائم السارحة بالسافنا الفقيرة...!
فها أنت تفرق بين الناس وتطلق الفتنة من عقالها وتجعل دماء بعض المواطنين مستباحة بغير ذنب لآخرين.. وتصدر من الفرمانات ما لم يتجرأ عليه الاحتلال البريطاني وسلطة الفصل العنصري وعصابات الصهيونية وغلاة النازيين..!!
قل لنا مرة أخرى..؟!.. كم من الساعات أمهلت مواطني الولاية من أنصار الثورة ومنتسبي الحرية والتغيير لمغادرة ولايتك.. باعتبارها جزءاً من أملاكك الخاصة أو من حيازات الكيزان المغلقة..!
..ماذا يكون حال هذا الرجل إذا كان احد أبنائه أو قراباته ينتمي للثورة وللقوى المدنية السلمية التي يأمرها بمغادرة الولاية..!
ماذا ترى سيفعل هذا الرجل إذا لم يخرج من يعنيهم بالطرد خلال 72 ساعة..؟! هل سيشنقهم..؟! وهل هو على علم بالذين يطالبهم تحديداً بالمغادرة..؟! وماذا يستفيد هذا الرجل أو جماعته الكيزان إذا ذهب هؤلاء المطرودون إلى ولاية أخرى غير نهر النيل..؟!
هذا الرجل قد أساء أولاً إلى أسرته..
وأساء للزي الرسمي الذي يرتديه
وأساء للوظيفة التي يتقلدها...
ثم أساء إساءة بالغة للأخلاق السودانية..!
كيف يعود إلى بيته بهذا العار..!
هذا الرجل الذي لم يعصمه شيبه من السقوط..يطلق على فريق سياسي من مواطنيه ذات الألفاظ السوقية التي يرددها (جداد الكيزان الاليكتروني)..!
يا لعار هذا الرجل الذي يسلك سلوكاً يجعل الشخص يحس بضيق كبير أن يكون من أبناء هذا الوطن شخص بهذه الصفة وفي هذه السن..!.وفي هذا اللحظة من الواقع السوداني..ومن الوجود الإنساني..وفي الألفية الثالثة..!
شخص يطلق مثل هذه الأوامر والتهديدات البلهاء التي تحدد لمواطن سوداني برئ مهلة يحمل فيها أغراضه ويغادر مسقط رأسه لمجرد أن الوالي ينتمي للكيزان..(يا عيب الشوم)....الله لا كسّبكم..!

murtadamore@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: نهر النیل هذا الرجل

إقرأ أيضاً:

د.حماد عبدالله يكتب: أنا وانت ظلمنا الحب



تحت إسم الحب فى العلاقة الزوجية، تأتى حجة الغيرة وكلمة الغيرة لها تعبيرات فى القاموس الإجتماعى فى كل دول العالم، وفى كل الثقافات لكن تختص الثقافة العربية وخاصة المصرية بشعيرة الغيرة وتنفرد بمعانى فيها تصل إلى القتل وفعلًا هناك مثل شعبى "الغيرة أشد من القتل" ولنا فى ذلك "حواديت"!!.
سواء فى أفلامنا أو مسلسلاتنا الثلاثينية الحلقات، وغيرها من وسائل إعلامية القصد منها الترفيه عن الناس، وجلب القصص والنماذج الإجتماعية لكى نتلافى سوءاتها أو نتعظ مما يروى ويحكى ونراه على الشاشات من حواديت الغيرة ولكن مفيش فايدة!! 
الغيرة هى الوجبة اليومية فى كل بيت مصرى، وتتعدد وجوه الغيرة من السؤال عن "فلانة أو علانة" اللى فى الشغل أو الجارة أو ربما الشغالة !!! وتصل فى بعض الأحيان أن تتمادى الثقافة عند المرأة المصرية لكى تسأل الرجل عن "حلم " هى "شافته" !! "رؤية" بعد صلاة الفجر أثناء نومها "خد بالك بعد صلاة الفجر لها معنى وقبل صلاة الفجر لها معنى أخر " ولو كانت الرؤية للزوجة أن زوجها بيخونها "يادى المصيبة"، ويحاكم الرجل "الزوج" على ما جاء فى حلم "زوجته".
أما المصيبة الأكبر أن يحلم الرجل ويحكى لزوجته الحلم هنا تبقى المصيبة مصيبتين " إن البيه حلم بواحدة ست " –دى ممكن فيها طلاق !!
وتصل الغيرة فى بعض الأحيان وأعتقد أنها أصبحت عادة فى هذا الزمن الردىء إلى القيام ليلًا (المقصود الزوجة) والتفتيش الذاتى لكل متعلقات الرجل ويصل الحال  ربما لشم "ملابسه" وفحص منديله، والبحث عن شعر غريب معلق بقماش جاكتته الصوفية، كذلك العناوين التى تحتويها أوراقه وأخر الممارسات التفتيشية هو "الموبايل" والمكالمات الصادرة والواردة، مش مهم "الميسد"،لأن سيادته ما ردش عليها"
وفى الأغلب الأعم تنقل بعض الأرقام المشتبه فيها، لكى تراجع هذه الأرقام (أصحابها) ويالمصيبة الزوج، حينما تكون إحدى هذه الأرقام لسيدة، أو أنسة هنا تبدأ محاكم التفتيش !!
طبعًا هذا الكلام سينفيه كل الأزواج "المحترمين " وسيوصف بالبذائة وعدم الكرامة من الزوجات (المحترمات) وأنا أؤيدهم فأنا من فصيلة هؤلاء المحترمين!! 
ولكن هذا ليس معناه أنه لا يحدث فهذا يحدث، ويحدث، ويحدث!!.
بل إن ضحايا الحوادث وتقطيع الرجال ووضعهم فى الأكياس البلاستيك من أجل عيون عشيق للمرأة أو من أجل التخلص من قيد رجل "دمه ثقيل" نقرأه بين حين وأخر على صفحات الحوادث بالجرائد، ونشاهده على الفضائيات أو مع برنامج المستخبى والأخ (طونى) بالقاهرة والناس!!.
كما أن محاكم التفتيش التى تطورت عقب ظهور "المحمول" أصبحت أكثر فاعلية "للإنقضاض" على الرجل أينما كان،"وياويله وسواد ليله"، لو أعطى التليفون إشارة "غير متاح حاليًا" حتى ولو كان العيب من الشبكة، وهذا ما يحدث كثيرًا مع شركاتنا المحترمة، لكن هذا يحتاج لتبرير "وحلفان" على المصحف والإنجيل والتوراة، بأنه كان متاح فى كل وقت لكن العيب فى "الهباب الأسود" اللى إسمه (الشبكة واقعة )ونسينا أم كلثوم حينما شدت..
قالو لك الغيرة تزود حبى  .. وبالظنون والغيرة تملك قلبى.. لا ياحبيبى...
الحب هو الود والحنية  .. عمره ما كان غيرة وظنون وأسية...
الحب هو اللى بأمره هويتك  ..  وأمره لا بإيدك ولا بإيديه...

 


إن محاكم التفتيش وبالغيرة وبالظنون وهى سمات "المرأة المصرية" لا يمكن أن تقود الحياة إلى بر الأمان، ويجب العودة ليس إلى عهد الست (أمينة وسى السيد)،ولكن نعود لكلمات جميلة نظمها الشاعر (الأمير عبد الله الفيصل)وشدت بها أيضًا العظيمة (أم كلثوم )..
أكاد أشك فى نفسى لأنى  أكاد أشك فيك وأنت منى
يقول الناس إنك خُنْتْ عهدى ولم تحفظ هوايا ولم تَصُنِى
إلى أن وصلت...
وما أنا بالمصَّدِقْ فيكَ قولًا  ولكنى شَقِيُت بحُسِن ظنَىِ

فالمطلوب حُسِنْ الظَنَ !!!!!


[email protected]

مقالات مشابهة

  • وجه الحرب
  • من هو الرجل الثاني في الحرس الثوري الإيراني الذي قتل مع نصرالله؟
  • الرجل الثالث في حزب الله.. من هو علي كركي؟
  • مقتل الرجل الثاني بالحرس الثوري الإيراني في الغارة التي استهدفت نصرالله
  • البيت أم العمل.. أيهما أحق بالمرأة؟
  • شاهد بالصور تخريج المستنفرات .. والي كسلا: المرأة أصبحت تقف مع الرجل في خندق واحد
  • طالع هابط : النوي يشكر والي ولاية عنابة بعد القضاء على أزمة إجتياح البقر للمدينة الجديدة ذراع الريش
  • د.حماد عبدالله يكتب: أنا وانت ظلمنا الحب
  • مجتمع النفايات الفكرية «٤»
  • والي الجزيرة يقود فيلق لتحرير حاضرة الولاية