أعربت شخصيات يهودية غربية، عن مخاوفها، من استخدام تهمة معاداة السامية، ذريعة لإسكان كل منتقدي الاحتلال، في جرائمه وعدوانه على الفلسطينيين في غزة.

وقال روبرت بيتسون، المحرر السياسي لشبكة إيه تي فيه البريطانية، في مشاركة عبر حسابه بموقع "إكس": "باعتباري يهوديا، بت أشعر بقلق متصاعد من تزايد الاتهامات بمعاداة السامية، الموجهة من أجل إسكان نقاش مشروع وهام".



وتابع: "معاداة السامية تتصاعد، لكن هناك ارتفاع في استخدام عديم الضمير لهذا المصطلح لإسكات أسئلة معقولة حول ممارسات الحكومة الإسرائيلية في غزة".

ونشر بيتسون مقالا لأحد زعماء الجالية اليهودية ويدعى بيرني شتاينبيرغ، والذي تحدث فيه عن ما وصفه بالمكارثية المتصاعدة، ضد منتقدي حكومة الاحتلال.



وقال شتاينبيرغ في مقاله: "من أجل سلامة اليهود والفلسطينيين توقفوا عن استخدام معاداة السامية كسلاح" وشدد على أنها باتت تستخدم "من قبل قوى نافذة تسعى إلى تخويف وإسكات شرعية انتقاد إسرائيل والسياسة الأمريكية تجاهها".

وشدد على أنه في معظم الحالات "يأخذ الأمر شكلا من التنمر ضد المؤيدين لفلسطين، وفي أحيان أخرى تضطهد الحملات أي شخص لمجرد اختلافه ببساطة مع هؤلاء المتنمرين".



وضرب مثالا بالإطاحة برئيس جامعة بنسلفانيا، لمجرد توجيهه انتقادات، وقال "هذا مثال واضح، لما يمكن أن يحدث حين تتمكن القوى عديمة الضمير، من إملاء الطريق عليها كقادة جامعيين" مشيرا إلى أن "المخاطر مرتفعة أكثر من اي وقت مضى".

ودعا على إلى طرح كل الاتهامات الملفقة والتي تستخدم سلاح "معاداة السامية" جانبا، عند انتقاد إسرائيل، من قبل من يعملون على إسكات الانتقادات للسياسة الإسرائيلية.

وتابع: "بصفتي قائدا في الجالية اليهودية، فإنني أشعر بالقلق بصورة خاصة، إزاء التهديد المكارثي بتحويل القضية الحقيقية للغاية المتعلقة بسلامة اليهود إلى بيدق في لعبة سياسية لتغطية سياسات إسرائيل التي لا تحظى بشعبية كبيرة".

وقال إن المانحين من المليارديرات، وذوي النفوذ السياسي، واليهود وغيرهم، يستهدفون الضعفاء من الطلاب والمدرسين والملونين والمسلمين والناشطين الفلسطينيين خصوصا.
As a Jew, I have become increasingly worried that the charge of antisemitism is being levelled to silence legitimate and important debate. Antisemitism is on the rise, but there is also a rise in the unscrupulous use of the term to silence reasonable questions about the Israeli… — Robert Peston (@Peston) December 31, 2023
وأضاف: "أقولها بصراحة، ليس من معاداة السامية المطالبة بالعدالة لجميع الفلسطينيين، الذين يعيشون في أراضي أجدادهم".

ووصف النشطاء الفلسطينيين، بأنهم مخلصون لقضيتهم وهم حركة مشروعة ومعارضة للمعاملة الوحشية بحق الفلسطينيين منذ 75 عاما، وربما نختلف جزئيا معهم، لكن لابد لهم من الحديث بأمان، ومنحهم الاحترام الذي يستحقه موقفهم الأخلاقي، وانا تعلمت الكثير من خلال الاستماع والتفكير بعناية في مواقف هؤلاء الناشطين.

وقال: "إذا كانت قضية الدفاع عن إسرائيل، تتطلب وصم منتقديها بمعاداة السامية، فهي بالفعل تعترف بالهزيمة".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية معاداة السامية الاحتلال غزة اليهودية غزة الاحتلال اليهود معاداة السامية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة معاداة السامیة

إقرأ أيضاً:

هذا آخر إحصاء لأعداد اليهود حول العالم مع دخول السنة العبرية الجديدة

تزامناً مع دخول السنة العبرية الجديدة، أعلنت الوكالة اليهودية عن تقرير يشير إلى زيادة ملحوظة في عدد اليهود حول العالم، حيث بلغ العدد الإجمالي 15.8 مليون نسمة، بزيادة قدرها حوالي 100 ألف نسمة عن العام الماضي (5784).

ويتناول التقرير الذي أعده البروفيسور سيرجيو ديلا-برغولا من الجامعة العبرية، ونشرته صحيفة معاريف، التوزيع الجغرافي والخصائص الديموغرافية لليهود حول العالم.

من بين العدد الإجمالي للسكان اليهود، يعيش حوالي 7.3 مليون يهودي في الأراضي المحتلة، بزيادة من 7.2 مليون في بداية العام الماضي. بينما يتوزع باقي اليهود في مختلف الدول، حيث يعيش حوالي 8.5 مليون يهودي خارج إسرائيل، منهم 6.3 مليون في الولايات المتحدة و2.2 مليون في دول أخرى.


وأظهرت البيانات تقديرات دقيقة للسكان اليهود الأساسيين، وهم الأشخاص الذين يعرفون أنفسهم كيهود أو أبناء لأب أو أم يهودية. وفي ما يأتي توزيع أعداد اليهود في بعض الدول التي تضم على الأقل 10,000 يهودي:

فرنسا: 438,500 نسمة
كندا: 400,000 نسمة
بريطانيا: 313,000 نسمة
الأرجنتين: 170,000 نسمة
ألمانيا: 125,000 نسمة
روسيا: 123,000 نسمة
أستراليا: 117,000 نسمة
البرازيل: 90,300 نسمة
جنوب أفريقيا: 49,500 نسمة
المجر: 45,000 نسمة
المكسيك: 41,000 نسمة
هولندا: 35,000 نسمة
أوكرانيا: 32,000 نسمة
بلجيكا: 29,000 نسمة
إيطاليا: 26,800 نسمة
سويسرا: 20,500 نسمة
أوروغواي: 16,100 نسمة
تشيلي: 15,500 نسمة
تركيا: 15,000 نسمة
السويد: 14,900 نسمة
إسبانيا: 13,000 نسمة
النمسا: 10,300 نسمة
بنما: 10,000 نسمة

وهناك حوالي 80 دولة يعيش فيها أقل من 10,000 يهودي، ولكن يوجد أكثر من 100 يهودي في كل واحدة منها.

ويرى رئيس الوكالة اليهودية، دورون ألموغ، أن العلاقة الوجودية بين يهود العالم ودولة الاحتلال الإسرائيلي تعززت في العام الماضي، مؤكدًا على أهمية الدور الذي تلعبه الوكالة كجسر بين اليهود في جميع أنحاء العالم وإسرائيل.

مقالات مشابهة

  • عام من العدوان.. كيف استخدم الاحتلال التهجير سلاحا بالضفة؟
  • هذا آخر إحصاء لأعداد اليهود حول العالم مع دخول السنة العبرية الجديدة
  • هذه آخر إحصائيات اليهود حول العالم مع دخول السنة العبرية الجديدة
  • المندوبية السامية للتخطيط تعلن انتهاء تجميع معطيات إحصاء الأسر والشروع في مرحلة أخرى
  • غوتيريش يدين التصعيد وإسبانيا ترفض قرار إسرائيل اعتباره غير مرغوب فيه
  • أكاديمية يهودية أمريكية فقدت وظيفتها بسبب تأييدها الفلسطينيين
  • أكاديمية يهودية أميركية فقدت وظيفتها بسبب تأييدها الفلسطينيين
  • لقطات تظهر فرحة الفلسطينيين بصواريخ إيرانية تضرب إسرائيل
  • مايا مرسي تؤكد التضامن المصري مع الفلسطينيين واللبنانيين جراء العمليات غير الإنسانية للاحتلال
  • أردوغان يقترح استخدام القوة ضد إسرائيل وأوروبا ترفض التصعيد