سودانايل:
2024-07-06@20:12:40 GMT

رؤية عملية لمستقبل السودان

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

بسم الله الرحمن الرحيم
د. عادل الخضر أحمد بلة
معاشي ، جامعة الجزيرة

للتأسيس للدولة العادلة المزدهرة المأمولة، فالراجح في تقديري :
أن الثورة الشعبية المسلحة، رغم ضبطها لنفسها من الإنجراف ، قد أثبتت بما لا يدع مجالا للشك ، في تقديري ، أن السودان ليس مُلكا عضودا، وأن الشعب سيد نفسه.. ولا يعقل في واقع كهذا إعادة تدوير من حكموا سابقا وبعد الثورة ، لأنهم جميعا شاركوا في ما أوصل السودان لما هو عليه الآن من واقع مرير .

.
كما وأنه غير وارد ، في تقديري ، قبول الدعم السريع ، تحت أي مسمي ، في واقع السودان القادم وخاصة في دارفور التي أحدث فيها حتي إبادات جماعية سابقا وحاليا..
وفي تقديري ، لا بد من المحاسبة علي جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية ، أو المصالحة الوطنية كبديل إذا قبل بها عموم الشعب ، هذا إضافة لضرورة جبر الضرر وجبر الخواطر في الحالتين..
وليشارك جميع الشعب في مستقبله ، تدار هذه المرحلة الطارئة بواسطة كفاءات وطنية لا حزبية، تختارها قواعد كل مجال : زراعة صحة تعليم وغيرها، تحت حماية القوات المسلحة السودانية المسؤولة دستوريا عن حماية الدستور وحماية الحدود.. وذلك بأن ينتظم جميع الشعب ، كل في مجاله: إقتصاد، صحة ، تعليم وغيرها، للتخطيط الإستراتيجي لمجاله، والمشاركة في تنفيذ خططه في مراحل كما هو مفصل أكثر في المقالين أدناه (أنظر الراكوبة وسودانيل ) :
# مؤتمر أهل السودان 3: لدولة مدنية، ديمقراطية الحكم
# إعادة تعريف الجبهة الداخلية جغرافيا كأساس للتخطيط الاستراتيجي للأمن القومي ..
وهناك ضرورة ملحة لتطوير وتحديث القوات المسلحة ، ضمن غيرها من مؤسسات الدولة..
والله تعالي أجل وأعلم
يعدلا عليكم في الدارين
adilbala58@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

مسير شعبي في مديرية الثورة بالأمانة نصرة للشعب الفلسطيني

يمانيون../
أُقيم بمديرية الثورة في أمانة العاصمة اليوم الخميس، مسيرا شعبياً وعسكريًا نصرة لغزة والشعب الفلسطيني ودعماً لمعركة طوفان الأقصى.
وانطلق المسير من ساحة جامع الحشحوش وصولاً إلى روضة شهداء الجراف الغربي، بمشاركة قيادات من المكاتب التنفيذية والتعبئة العامة وجرحى وأعيان وعقال الاحياء وشخصيات اجتماعية.
وردد المشاركون في المسير، هتافات الحرية والبراءة من أعداء الله، والتنديد باستمرار المجازر وحرب الإبادة التي يرتكبها العدو الصهيوني والأمريكي ضد أبناء غزة والشعب الفلسطيني، بدعم غربي وتواطؤ دولي مخزي.
وجددوا تفويضهم المطلق لقائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، والاستعداد لخوض معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس وكذا دعم الصناعات العسكرية لتطوير قدرات القوات المسلحة.
وطالب المشاركون، القوات المسلحة اليمنية بالمزيد من العمليات النوعية والضربات الصاروخية لردع العدوان الأمريكي والصهيوني والبريطاني، وتعزيز خيارات المرحلة الرابعة للتصعيد بشكل أوسع انتصارا لأبناء الشعب الفلسطيني.
وأكدوا على وقوفهم وثباتهم أمام كل التحديات، والسير على خطى ونهج الشهداء الأبرار في مواصلة العطاء والتضحية لمواجهة أعداء الأمة حتى تحقيق النصر.

مقالات مشابهة

  • البرهان يكشف تفاصيل خطيرة عن حرب السودان “فيديو”
  • تذمر الجيش والرغبة الكيزانية!!
  • الجيش الروسي يدمر الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية بطائرات FPV المسيرة
  • عاجل | رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان للجزيرة: الشعب السوداني لن ينهزم والقوات المسلحة ستنتصر
  • القوات المسلحة تحتفل بالعام الهجري الجديد 1446هــ
  • القوات المسلحة تحتفل بالعام الهجرى الجديد 1446هــ
  • القوات المسلحة تحتفل بالعام الهجري الجديد
  • القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة العام الهجري الجديد
  • والي كسلا يشيد بمبادرة المهن الموسيقية في دعم القوات المسلحة
  • مسير شعبي في مديرية الثورة بالأمانة نصرة للشعب الفلسطيني