الثلاثاء, 2 يناير 2024 2:50 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

استقبل رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، عدداً من الأطفال العراقيين، الذين حققوا مراتب متقدمة في مسابقة بطولة العالم للحساب الذهني السريع.
 
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/، أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل صباح اليوم، عدداً من الأطفال العراقيين من مركز تنمية الإبداع العراقي وعوائلهم والمسؤولين عن المركز، الذين حققوا مراتب متقدمة في مسابقة بطولة العالم للحساب الذهني السريع، التي أقيمت في مومباي 2023”.

وأشار السوداني، بحسب البيان، إلى أن “ما حققه الأطفال العراقيون، في هذا المحفل العالمي، مبعث فخر واعتزاز، ونقطة انطلاق لدعم التفوق والطاقات والمواهب المتميزة، فضلاً عن المساهمة في رفع اسم العراق على مستوى العالم، وهي تعزز الهوية الوطنية”.

وبيّن، أن “جهود تنمية المواهب تستحق الثناء والتقدير، ونحن نرى أن المركز، بجهود ذاتية، قد خط لنفسه مساراً متميزاً في كشف هذه المواهب، وقدرات المبدعين الذين يحملون المستقبل، ليكونوا علماء ومتميزين بمختلف الجوانب في المستقبل القريب”.

وأكد رئيس الوزراء، أن “الحكومة لن تتأخر عن دعم هذه المواهب، ويتحتم علينا أن نوفر كل أسباب المساعدة والاستمرار في إنجاح وديمومة المركز، وأن الثروة الحقيقية تكمن في رأس المال البشري، والاستثمار في الإنسان، إذ إننا نتعامل مع التميز والموهبة على أنهما الرصيد الحقيقي، وعليهما يعتمد رسم مستقبل العراق”.

وأضاف، أننا “بحاجة مستمرة للمزيد من التحديث في المناهج، ورغم ملاحظاتنا على أداء المدارس، إلّا أنها تخطو بثقة في احتضان المواهب، وتقدم لنا نخبة من الأبطال والمتفوقين في الذكاء على مستوى العالم، وإن شاء الله سيكونون خير عون لبناء بلدهم”.

وختم السوداني، حديثه بالتأكيد على أن “واجب الحكومة لا يقتصر على الدعم والتكريم، إنما يجب أن تأخذ بالمقترحات التي من شأنها تطوير الأداء، وتأثير هذه المراكز بما يسمح باستثمار الإمكانيات والنهوض بواقع البلد”.

ووفقاً للبيان، “استمع السوداني إلى ما أدلى به الأطفال الفائزون، وحديثهم عن تجربتهم، وتعبيرهم عن الشكر للقاء رئيس مجلس الوزراء، وتقديره إنجازهم”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: رئیس مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

ضوابط تشكيل الحكومة الجديدة وفق نص الدستور

ساعات قليلة تفصلنا عن انتهاء عمل الحكومة الحالية بشكل نهائي بعد انتهاء فترة تسيير الأعمال وفق تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وكانت الحكومة الحالية خلال الفترة الماضية في مهمة تسيير أعمال بعد تقدم الدكتور مصطفى مدبولي، باستقالة الحكومة إلى رئيس الجمهورية.

ومن المقرر إعلان تشكيل الحكومة الجديدة غدا الأربعاء بشكل رسمي، تحت رئاسة الدكتور مصطفى مدبولي.

تنظيم الحكومة الجديدة يتطلب موافقة مجلس النواب وفقًا لنصوص الدستور المصري، حيث لا يمكن للحكومة ممارسة عملها إلا بعد عرض الأسماء وبرنامج العمل على المجلس والحصول على تأييد أغلبيته.

آلية الموافقة على تشكيل الحكومة وفق الدستور

حدد الدستور المصري بعض الضوابط الحاكمة لأداء وتغيير الحكومة، والتي تندرج ضمن الفصل الثاني من الباب الخامس للدستور.

وتنص المادة 146 على أن: "يُكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب. إذا لم تحصل الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال 30 يومًا، يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء من الحزب أو الائتلاف الحائز على أغلبية مقاعد مجلس النواب. وإذا لم تحصل حكومته على الثقة خلال 30 يومًا، يُعتبر المجلس منحلًا ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال 60 يومًا من قرار الحل.

حالات حل البرلمان

إذا لم تحصل الحكومة المكلفة من رئيس الجمهورية أو من الحزب أو الائتلاف الحائز على أغلبية مقاعد مجلس النواب على الثقة في كلا الحالتين خلال 60 يومًا، يُعتبر مجلس النواب منحلًا، ويدعو رئيس الجمهورية لانتخابات جديدة. في حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته وبرنامجها على المجلس الجديد في أول اجتماع له.

تعيين وزراء الحقائب السيادية

في حالة تشكيل الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أغلبية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، الحق في اختيار وزراء الدفاع، الداخلية، الخارجية، والعدل.

توجيهات الرئيس السيسي

كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة تضم ذوي الكفاءات والخبرات لتحقيق عدد من الأهداف الرئيسية، منها:
- الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ظل التحديات الإقليمية والدولية.
- وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم.
- مواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية.
- تعزيز الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب.
- تطوير مجالات الثقافة والوعي الوطني والخطاب الديني المعتدل لترسيخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

مقالات مشابهة

  • الزيارة الأولى من نوعها منذ 6 سنوات.. رئيس الوزراء العراقي يستقبل مسعود بارزاني
  • رئيس الوزراء العراقي والسفير الإماراتي يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • مجلس نينوى يؤكد شرعية جلسة التصويت ويرفض اعتراضات الحكومة.. وثيقة
  • السوداني: العشائر أسهمت في تمكين شعبنا من اجتياز المنعطفات والتحديات
  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات
  • تفاصيل لقاء السوداني والسفير الإماراتي لدى العراق
  • السوداني يمنح وزارة الكهرباء (300) مليار دينار إضافة إلى تخصيصاتها في موازنة 2024 (14) مليار دولار والبلد بلا كهرباء!
  • ضوابط تشكيل الحكومة الجديدة وفق نص الدستور
  • ناقش ملف إعادة هيكلة الدعم وإيصاله إلى مستحقيه… مجلس الوزراء يؤكد أنه ليس هناك أي طرح لرفع الدعم عن المواد المدعومة وفق هذا التوجه
  • محافظ بورسعيد يستقبل مستشار رئيس مجلس الوزراء للمشروعات القومية لمتابعة عدد من المشروعات