موقع 24:
2024-07-06@06:07:32 GMT

بيئياً.. غزة لم تعد صالحة للعيش

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

بيئياً.. غزة لم تعد صالحة للعيش

إلى جانب المجازر التي اقترفتها إسرائيل في قطاع غزة منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، تعمدت جاهدة إلى تدمير ملامح الحياة بيئياً في هذه البقعة الصغيرة، وخطّت بآلياتها ونفاثات دخّان صواريخها وقذائفها أرضاً يستحيل العيش فيها.

العناصر البيئية في غزة مدمرة كلياً

يشرح رئيس اتحاد الجمعيات البيئية في الأردن عمر شوشان لـ 24 الوضع البيئي في غزة قائلاً: "أساس الحرب الغاشمة على قطاع غزة قائمة على تدمير كافة سبل الحياة، وخلفت تدميراً كبيراً للعناصر البيئية الرئيسية مثل تلوث المياه والهواء وتجريف التربة، وذلك باستخدام الأسلحة المحرمة دولياً مثل قنابل الفسفور، وغيرها من الأسلحة الثقيلة".

ويكمل "الحياة البحرية تضررت بشكل كبير نتيجة العنف العسكري الإسرائيلي في استخدام سواحل غزة للقصف العشوائي على مناطق القطاع".

خرق للقانون الدولي الجنائي 

ويجيب شوشان عن إمكانية محاسبة إسرائيل دولياً على جرائمها البيئية في غزة "إن الانتهاكات الإسرائيلية للبيئة وتلويثها في قطاع غزة تعتبر جريمة دولية يترتب عليها قيام المسؤولية الجنائية الدولية لمرتكبيها، بحكم أنها تمس بحق يحميه القانون الدولي الجنائي".
وتعد فعائلها التي تعمدت فيها سياسة الأرض المحروقة، بحسب شوشان "خرقاً واضحاً لكافة الاتفاقات الدولية المتعلقة بحماية البيئة، والتي تنص وضوحاً على عدم استخدام البيئة في الحروب والنزاعات".

ورغم سعي العالم بأكمله لمكافحة رفع نسبة الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي، إلا أن إسرائيل استمرت في كارثة بيئية خطيرة، وفقاً لشوشان، "من خلال عدم تمكن السلطات المحلية في إدارة النفايات الصلبة والسائلة، مما تسبب في انتشار الأمراض".

إذ أعلن الجيش الإسرائيلي مؤخراً عن إصابة أحد جنوده بعدوى فطرية نتيجة تلوث التربة في المياه العادمة، فكما يفسرها شوشان تعد "دليلاً واضحاً على الآثار الكارثية للاعتداء على قطاع غزة".

الآثار على غزة كارثية 

يصف رئيس اتحاد الجمعيات البيئية في الأردن الحرب لـ 24 أن "البيئة دائماً تعد الضحية غير المعلنة في الحروب والنزاعات المسلحة، لكن في غزة تغيب أكثر نتيجة الكارثة الإنسانية التي حلت بسبب الحصار الإسرائيلي والحرب العدوانية ضد المدنيين الأبرياء".

وعن الإجراء الذي يجب على العالم التحرك من أجله لإنقاذ الحياة البيئية في غزة إن وجدت، يقول شوشان: "يجب أن يكون هناك إعلان واضح من مؤسسات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية في البيئة عن حجم الدمار البيئي الواقع على قطاع غزة".
ويؤكد شوشان "أن الأمم المتحدة عليها أن تصدر قراراً رسمياً يدعم ضرورة وقف العمليات العسكرية، بحيث يتم تقديم شكاوى إلى المحاكم الشرعية الدولية في جسامة الضرر البيئي المتحقق منذ سنوات الحصار المفروض والحروب المتكررة على قطاع غزة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: حصاد 2023 التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة على قطاع غزة البیئیة فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة بعد أداء اليمين الدستورية: خفض الانبعاثات ومواجهة تغير المناخ أولوية

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عقب تجديد الثقة فيها لولاية جديدة، التزامها بتكثيف الجهود لحماية البيئة، وتعزيز التنمية المستدامة في مصر.

وقالت فؤاد، في تصريحات لـ«الوطن»، بعد أدائها اليمين الدستورية، إن الفترة المقبلة ستشهد تركيزًا خاصًا على ملفات حماية الهواء، وخفض انبعاثات الملوثات، وتحسين جودة الهواء في جميع أنحاء مصر، وحماية التنوع البيولوجي، ودعم السياحة البيئية، وتحسين تداول المعلومات والبيانات البيئية، وتعزيز المشاركة العامة في صنع القرار البيئي، وإشراك جميع أصحاب المصلحة في عملية صنع القرار البيئي، ومتابعة التحول نحو الطاقة الجديدة والمتجددة والعمل على تطوير منظومة إدارة المخلفات.

وأضافت أنّ مواجهة التغيرات المناخية ستظل على رأس أولويات الوزارة، مع تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال، وتطوير برامج التكيف مع تأثيراتها.

توسيع نطاق استخدام الطاقة المتجددة

وأكدت فؤاد اهتمام الدولة المصرية الكبير بتوسيع نطاق استخدام مصادر الطاقة المتجددة، نظراً للإمكانات الهائلة التي تتمتع بها البلاد في هذا المجال.

وتوجهت فؤاد بالشكر للقيادة السياسية على تجديد الثقة بها، مُعربة عن عزمها مواصلة العمل الجاد لتحقيق أهداف الوزارة في مجال حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

ياسمين فؤاد.. ست سنوات بوزارة البيئة

تولت ياسمين فؤاد وزارة البيئة عام 2018، وعلى مدار 6 سنوات نجحت في إدارة ملفات عدة أبرزها استضافة مصر لمؤتمري التنوع البيولوجي والمناخ، وملف إدارة المخلفات الصلبة وتطوير المحميات.

حصلت فؤاد على الدكتوراه في السياسة الدولية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وكذلك ماجستير في العلوم البيئية من جامعة عين شمس، وهي خبيرة في التعاون الدولي وتطوير السياسات البيئية، وذلك لمدة تتجاوز 18 عامًا، من بينها سبع سنوات في المنظمات الدولية بمجال إدارة المشروعات البيئية العالمية ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

مقالات مشابهة

  • اكتشاف جديد.. تكنولوجيا البلازما البيئية لتحويل النفايات الصلبة إلى طاقة نظيفة
  • المركز الوطني للحياة الفطرية يسجل أول حالة ولادة للوشق في مركز الأمير سعود الفيصل بالطائف
  • وزيرة البيئة: زيادة حجم الاستثمار الأخضر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • عقب ادائها اليمين الدستورية.. وزيرة البيئة تلتقي قيادات الوزارة
  • “ وزير البيئة ” : سنواصل تنفيذ رؤية تطوير القطاع البيئي في مصر
  • الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة: المرحلة القادمة ستشهد الاستمرار في البناء
  • بعد تجديد الثقة.. ننشر السيرة الذاتية للدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
  • بعد تجديد الثقة.. أول تعليق من ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
  • من هي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة ؟
  • وزيرة البيئة بعد أداء اليمين الدستورية: خفض الانبعاثات ومواجهة تغير المناخ أولوية