زنقة 20:
2024-10-06@13:49:31 GMT

مرسوم دعم السكن يدخل حيز التنفيذ

تاريخ النشر: 2nd, January 2024 GMT

مرسوم دعم السكن يدخل حيز التنفيذ

زنقة 20 | متابعة

دخل المرسوم رقم 2.23.350 الصادر في 15 نونبر 2023، المتعلق بتحديد أشكال إعانة الدولة لدعم السكن وكيفيات منحها لفائدة مقتني مساكن مخصصة للسكن الرئيسي؛ حيز التنفيذ ابتداء من يوم أمس الاثنين فاتح يناير.

وحدد المرسوم مبلغ الدعم في 100 ألف درهم (10 ملايين سنتيم) كمساعدة مالية مباشرة للمواطن المغربي الراغب في اقتناء مسكن يقل ثمنه عن 300 ألف درهم (30 مليون سنتيم) أو ما يعادلها مع احتساب الرسوم.

أما بالنسبة للمسكن الذي يفوق ثمنه 300 ألف درهم (30 مليون سنتيم) ويقل عن 700 ألف درهم (70 مليون سنتيم) أو ما يعادلها مع احتساب الرسوم، فقد حددت قيمة الدعم بـ 70 ألف درهم.

ولكي يستفيد المواطن المغربي من هذه الإعانة، عليه إيداع طلب عبر منصة إلكترونية يتم مسكها من طرف هيئة خاضعة للقانون العام.

وبعد التأكد من استيفاء طالب الإعانة للشروط الواردة في المادة 8 من قانون المالية لسنة 2023، تتم الموافقة الأولية على طلب الإعانة داخل أجل أقصاه 7 أيام، ابتداءً من تاريخ إيداعه.

بعد الموافقة الأولية، يقوم الموثق بتقديم عقد الوعد بالبيع عبر المنصة الإلكترونية، مرفقا بنسخة من رخصة السكن مسلمة ابتداءً من فاتح يناير 2023.

وسيتم صرف مبلغ الإعانة إما عن طريق شيك بنكي باسم الموثق يسلم مباشرة إلى طالب الاستفادة من الإعانة الذي يسلمه بدوره للموثق، أو عن طريق تحويل بنكي مباشرة في حساب الموثق في صندوق الإيداع والتدبير.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: ألف درهم

إقرأ أيضاً:

الحليمي: يجب انتظار صدور مرسوم حكومي لإعلان عدد سكان المغرب بعد إحصاء 2024

قال أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، إن الإعلان عن عدد سكان المغرب بعد انتهاء الإحصاء العام، سيتم عن طريق مرسوم حكومي، مشيرا إلى أن عدد السكان متوفر حاليا لدى المندوبية ولكن من السابق لأوانه إعلانه، إلى حين صدور المرسوم. وأشار إلى أن المندوبية تنتظر برمجة اجتماع مجلس الحكومة للمصادقة على المرسوم، وأن المندوبية مستعدة لتقديم المعطيات للحكومة.

وأوضح الحليمي أن الإحصاء سيكشف عدد السكان القانونيين وخصائصهم الديمغرافية والسوسيو اقتصادية على مستوى مختلف الوحدات الترابية وكذا الأحياء والدواوير؛ كما أنه يوفر قواعد معطيات محينة إحصائية وجغرافية.

وقال إن الإحصاء سيوفر معطيات مفيدة لمختلف الفاعلين، لبلورة سياسات وبرامج تستجيب لحاجيات وتطلعات المواطنين.

كلمات دلالية إحصاء السكان المغرب مرسوم

مقالات مشابهة

  • 421 مليون درهم القيمة السوقية لقمة الأهلي والهلال
  • هذا موعد إطلاق الوجبة السابعة من الإعانة الاجتماعية
  • 2.6 مليار درهم زيادات رؤوس أموال لشركات مساهمة عامة في 2023
  • الحليمي: يجب انتظار صدور مرسوم حكومي لإعلان عدد سكان المغرب بعد إحصاء 2024
  • منحة “صحة أبوظبي” و”معاً” تجمع 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية
  • حملة “علّمني” تجمع أكثر من 65 مليون درهم خلال أسبوعين
  • حملة «علّمني» تجمع 65 مليون درهم خلال أسبوعين
  • حملة علّمني تجمع أكثر من 65 مليون درهم خلال أسبوعين
  • حملة "علّمني" تجمع 65 مليون درهم خلال أسبوعين
  • الحليمي: خفضنا كلفة الإحصاء بما يناهز 453 مليون درهم ما يمثل 24% من الميزانية (مليار ونصف درهم)