السومرية نيوز – دوليات

اندلعت النيران في طائرة تابعة للخطوط الجوية اليابانية على مدرج مطار هانيدا الدولي في طوكيو، اليوم الثلاثاء، يشتبه بأنها اصطدمت بطائرة عائدة لخفر السواحل، وفق تقارير صحافية.
وأكدت قناة "أن أتش كاي" العامة أن 367 شخصاً، هم جميع الركاب الذين كانوا على متن الطائرة، تم إجلاؤهم بأمان.

لحظة اشتعال النار في طائرة ركاب تابعة لـ #الخطوط_الجوية_اليابانية في مطار هانيدا بـ #طوكيو pic.twitter.com/rQI1elK90O

— Anadolu العربية (@aa_arabic) January 2, 2024

في المقابل، أفادت تقارير صحافية عن فقدان خمسة أشخاص كانوا على متن طائرة خفر السواحل الياباني.
وأظهرت مشاهد عرضتها "أن أتش كاي" الطائرة تسير على المدرج والنيران مندلعة من الجزء السفلي لهيكلها. وفي وقت لاحق، أظهرت اللقطات التلفزيونية كتلاً هائلة من النيران تلتهم كامل هيكل الطائرة الذي انشطر إلى نصفين، بينما عملت فرق الإطفاء على محاولة إخمادها.

ولم تتضح على الفور أسباب الحادث، إلا أن التقارير التلفزيونية تحدثت عن حصول احتكاك بين الطائرة المدنية، وأخرى عائدة لخفر السواحل.   وأشارت التقارير إلى أن الطائرة المدنية، وهي من طراز "إيرباص"، كانت قد حطت لتوّها في مطار هانيدا آتية من مطار سابورو في جزيرة هوكايدو في شمال البلاد.

وقال مسؤول في خفر السواحل في مطار هانيدا الذي يعد من الأكثر ازدحاماً في العالم، إن السلطات "تدقق في التفاصيل". وأضاف لوكالة "فرانس برس": "لم يتضح بعد ما إذا حصل احتكاك. لكن من المؤكد أن طائرتنا كانت ضالعة" في الحادث.

وأشارت قناة "أن أتش كاي" إلى أن أكثر من 70 عربة إطفاء تشارك في عمليات إخماد النيران.

ولم تشهد اليابان حوادث بالغة في مجال النقل الجوي على مدى العقود الماضية. وتعود أسوأ كوارثها من هذا النوع إلى العام 1985، حين تحطمت طائرة للخطوط الجوية اليابانية كانت تقوم برحلة بين طوكيو وأوساكا في منطقة غونما وسط البلاد، ما أدى إلى مقتل 520 من ركابها وأفراد الطاقم.

ويأتي الحادث في مطار طوكيو بينما يسابق رجال الإنقاذ في اليابان الوقت للعثور على ناجين غداة الزلزال الذي ضرب شبه جزيرة نوتو في وسط البلاد وأودى بحياة 48 شخصاً على الأقل.

وتعرّض وسط اليابان لـ155 هزة أرضية بين الساعة 16:00 الاثنين والساعة 09:00 الثلاثاء وفقا لوكالة الأرصاد الجوّية اليابانيّة. وبلغت قوّة أشدها 7.5 درجة بحسب العهد الأميركي للجيوفيزياء، و7.6 وفقاً للهيئة اليابانية للأرصاد الجوية.

كما تسبب الزلزال الذي شعر به أيضاً سكان طوكيو، البعيدة 320 كيلومتراً من نوتو، بأضرار مادّية جسيمة وموجات تسونامي الاثنين على ساحل بحر اليابان، إلا أنها كانت منخفضة نسبياً ولم يتخط ارتفاعها 1.2 متر. 

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: مطار هانیدا فی مطار

إقرأ أيضاً:

تحطم طائرة في باريس بعد تعلقها بخط كهرباء.. ماذا حدث للركاب؟ (فيديو)

لقي 3 أشخاص مصرعهم اليوم إثر تحطم طائرة سياحية من طراز سيسنا على طريق سريع في العاصمة الفرنسية باريس، ما سبب حالة من الحزن والهلع لدى عدد من مستخدمي الطريق السريع، فماذا حدث وكيف تحطمت الطائرة؟

سبب سقوط الطائرة

ووفقًا لمصادر في الشرطة، علقت الطائرة بخط كهرباء ضغط عالٍ في أثناء تحليقها، ما أدى إلى سقوطها على الطريق السريع، وسريعًا ما تحطمت أجزاء منها ما أدى إلى مصرع 3 أشخاص.

وبحسب ما ورد على موقع «سكاي نيوز»، فإنه على الرغم من سقوط الطائرة السياحية على الطريق بعد تعلقها بخط كهرباء ضغط عالٍ في أثناء تحليقها، إلا أنه ولحسن الحظ، لم تتعرض أي سيارة على الطريق للضرر.

مصرع 3 أشخاص

وأكد مكتب المدعي العام، أن الركاب الثلاثة الذين أقلعوا للتو من مطار لوغن لقوا حتفهم في حادث سقوط الطائرة السياحية، كما أشارت التحقيقات الأولية إلى أن الضحايا «رجلان وامرأة».

A Cessna F172N Skyhawk II (F-GCHO) crashed on a concrete barrier of the A4 motorway in Seine-et-Marne, France. All three occupants died in the accident.pic.twitter.com/ZSYOE2FVTw

— Aviation Safety Network (ASN) (@AviationSafety) June 30, 2024

ونتيجة للحادث، جرى إغلاق الطريق السريع في كلا الاتجاهين، بينما فتح مكتب التحقيق والتحليل لسلامة الطيران المدني (BEA) تحقيقًا لتحديد سبب سقوط الطائرة.

مقالات مشابهة

  • طائرة أمريكية تنفذ مهمة مراقبة قبالة السواحل الليبية في البحر المتوسط
  • طائرة أمريكية تنفذ مهمة مراقبة قبالة السواحل الليبية في البحر الأبيض المتوسط (صورة)
  • مطبات هوائية تتسبب في إصابة 30 راكب على طائرة الخطوط الجوية الإسبانية .. فيديو
  • المرتزقة يعترفون باستخدام “الحجاج” كورقة ابتزاز وصنعاء تحمل النظام السعودي المسؤولية
  • عمال في مطار تركي يرفضون تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود بعد هبوطها اضطراريا
  • بعد هبوط اضطراري.. مسؤول تركي يرد على ما أثير حول رفض تزويد طائرة إسرائيلية بالوقود
  • تحطم طائرة في باريس بعد تعلقها بخط كهرباء.. ماذا حدث للركاب؟ (فيديو)
  • طائرة بريطانية تنسى مسافرة مقعدة على مدرج الإقلاع وتحلق
  • نسيتها وحلّقت.. طائرة تترك امرأة على كرسيها المتحرك على مدرج الإقلاع
  • نسيتها وحلّقت.. طائرة تترك مقعدة على كرسيها المتحرك على مدرج الإقلاع