أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، أن الوزارة اتخذت خطوات هامة وفعالة في عام 2023 لدعم قطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة لتوفير فرص عمل للشباب، من خلال ذراعيها التمويلين وهما صندوق التنمية المحلية والمشروع القومى للتنمية المجتمعية والمحلية والبشرية (مشروعك).

دعم المشروعات الصغيرة

وأشار إلى أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا لملف المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لما له من دور محوري وهام في تنمية ودفع عجلة الإنتاج وتوفير فرص عمل للشباب والفتيات في مختلف المحافظات وتنمية الاقتصاد القومى للدولة، والتعاون مع المحافظات لتوفير الأراضى اللازمة لإقامة المجمعات والأنشطة الاقتصادية بمختلف أنواعها.

 قروض ميسرة لتمويل المشروعات

وأوضح وزير التنمية المحلية أنه تم توفير قروض ميسرة من صندوق التنمية المحلية التابع للوزارة خلال عام 2023، لافتا إلى أن إجمالي عدد المشروعات التي تم تمويلها 1955 مشروعا بتكلفة قدرها 28 مليون جنيه وفرت 2500 فرصة عمل.

وحول المشروعات المستهدفة خلال عام 2024، أوضح أن الوزارة تستهدف تمويل  2000 مشروع متناهي الصغر بتكلفة قدرها 35 مليون جنيه، لافتا إلى أنه تم توفير قروض ميسرة من برنامج «مشروعك»، إذ بلغ إجمالى عدد المشروعات التي تم تمويلها خلال العام الماضي 10269 مشروع بتكلفة قدرها 2.7 مليار جنيه حققت حوالى 149 ألف فرصة عمل، ومن المستهدف خلال عام 2024 تمويل عدد من المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر بتكلفة قدرها 4 مليارات جنيه.

 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأنشطة الاقتصادية الاقتصاد القومى التنمية المحلية الرئيس عبد الفتاح السيسي الصغيرة والمتوسطة القرى المصرية المشروعات الصغير آمنة أبناء التنمیة المحلیة بتکلفة قدرها

إقرأ أيضاً:

مدبولي يوجه بالإسراع في معدلات تنفيذ مشروع حدائق تلال الفسطاط

بدأ الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، جولة تفقدية في عدد من المشروعات التي يجري تنفيذها في منطقة القاهرة التاريخية، استهلها بتفقد مشروع حدائق تلال الفسطاط؛ في إطار متابعة الموقف التنفيذي الحالي لمكونات المشروع.

وزير الإسكان: «تلال الفسطاط» من أكبر الحدائق في منطقة الشرق الأوسط

استهل رئيس مجلس الوزراء الجولة بالتأكيد على حرصه على تفقد عدد من مشروعات القاهرة التاريخية في أول جولة عقب إعلان التشكيل الوزاري الجديد، سعيا لدفع العمل بها باعتبارها من المشروعات المهمة، لافتا إلى الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة لمشروع تطوير حديقة تلال الفسطاط، والذي يتضمن تطوير مسطحات خضراء شاسعة وإقامة حدائق عامة، فضلًا عن أنه يشتمل على تطوير الكثير من المزارات السياحية وهو ما يتماشى مع توجه الحكومة لزيادة أعداد السائحين إلى مصر.

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور مصطفى مدبولي أهمية تكثيف الجهود المبذولة في هذا المشروع، والإسراع فى معدلات تنفيذه ودراسة طرح بعض مرافقه ومكوناته للتشغيل في أقرب فرصة ممكنة، بما يسهم في دخول المشروع حيز التشغيل بشكل تدريجي.

بدوره، أشار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية إلى أن مشروع حديقة تلال الفسطاط يعد من المشروعات الكبرى التي تقوم الوزارة بتنفيذها، وتقع في قلب منطقة القاهرة التاريخية، ويتولى تنفيذ المشروع الجهاز المركزي للتعمير، من خلال جهاز تعمير القاهرة الكبرى بتمويل من صندوق التنمية الحضرية.

وفي هذا السياق، أوضح وزير الإسكان أن حديقة تلال الفسطاط تُعد من أكبر الحدائق في منطقة الشرق الأوسط؛ حيث يتم تنفيذها على مساحة نحو 500 فدان، في موقع مركزي بقلب القاهرة التاريخية (كان يستخدم سابقاً مقلباً للمخلفات)، مشيرا إلى أن تنفيذ الحديقة يأتي في إطار جهود الدولة لتطوير القاهرة التاريخية، وتوفير المتنزهات للمواطنين، وزيادة نصيب الفرد من المسطحات الخضراء والفراغات العامة.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: ضخ 32.5 مليار جنيه للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة
  • مدبولي يوجه بالإسراع في معدلات تنفيذ مشروع حدائق تلال الفسطاط
  • بنمو 35%.. حجم التمويل متناهي الصغر يسجل 22.7 مليار جنيه خلال 2023
  • «المركزي للتعمير» ينفذ 1642 مشروعا بتكلفة 142 مليار جنيه خلال 10 سنوات
  • المركزي المصري: تمويلات للمشروعات المتناهية الصغر بقيمة 87.5 مليار جنيه
  • حصاد «رياضة القليوبية» في عام.. تنفيذ 22 مشروعا بتكلفة 220 مليون جنيه
  • وزيرة التنمية المحلية توجه بمواصلة جهود تنفيذ برامج العمل المرتبطة بحياة المواطنين
  • بنك التنمية المحلية: ارتفاع صافي الارباح بـ 200 بالمائة في 2023
  • بتكلفة 14 مليار ليرة… مخلوف يضع مشروع مياه الجريفات في مصياف بالخدمة
  • نائب محافظ الفيوم: العمل على إنشاء أكبر محمية للحيوانات البرية بوادي الريان