مخاطر المدفأة.. مع بداية موسم فصل الشتاء 2024، يلجأ العديد من المواطنين لاستخدام المدفأة الكهربائية في المنزل طوال الوقت، متجاهلين مخاطرها التي قد تؤدي إلى الوفاة.

مخاطر تشغيل المدفأة أثناء النوم

- الاختناق: حيث تؤثر المدفأة على جودة الهواء الموجود بالغرفة أثناء النوم، بسبب انبعاث غاز أول أكسيد الكربون منها بنسبة ضئيلة، وفي حالة التعرض له لأكثر من 3 ساعات، تقل قدرة الفرد على التنفس بصورة طبيعية، ويصاب بالاختناق.

مخاطر استخدام المدفأة أثناء النوم

- التسمم: يؤدي استنشاق غاز أول أكسيد الكربون أثناء النوم قد يؤدي إلى الإصابة بالتسمم، ويتكون مركب كاربوكسى هيموجلوبين نتيجة تفاعله مع الهيموجلوبين عند استنشاقه، الذي يمنع وصول الأكسجين إلي أنسجة وخلايا الجسم المختلفة، مما يؤدي إلى زيادة خطر التعرض لبعض المشكلات الصحية مثل: «الصداع - زغللة العين -ألم في مختلف أنحاء الجسم - الشعور بالغثيان - فقدان الوعي - قد يصل الأمر إلى حد الوفاة».

- الحروق: اقتراب المدفأة من الملابس والمفروشات، يزيد من فرص نشوب الحرائق، نتيجة الحرارة المرتفعة المنبعثة منها، مما يعرض جميع أفراد الأسرة لخطر الإصابة بالحروق والوفاة.

- الخمول والكسل: التعرض المستمر للهواء الدافئ يساعد على استرخاء العضلات والأعصاب، ولكن قد يتسبب ذلك في الشعور بالخمول والكسل عند الاستيقاظ من النوم.

- ارتفاع ضغط الدم: يساهم الهواء الساخن المنبعث من المدفأة في زيادة تدفق الدم بالشرايين عن معدله الطبيعي، والذي يؤدي إلى ارتفاع الضغط بصورة مفاجئة.

مخاطر استخدام المدفأة أثناء النومنصائح عند تشغيل المدفأة

- إيقاف تشغيل المدفأة قبل الدخول إلي النوم.

- التأكد من وجود مصدر هواء جيد في الغرفة.

- يجب أن يبقي سلك المدفأة بعيداً عن منطقة المشي.

- عدم وضع المدفأة في الأماكن الرطبة أو المبللة.

- لا تضع المدفأة في مكان قريب من قطع الأثاث.

- لا تضع المدفأة بالقرب من الملابس أو المفروشات أو الستائر أو أغطية الفراش.

- لا تسمح للأطفال أو الحيوانات الأليفة الجلوس في مكان قريب من المدفأة.

- يجب فحص المدافئ الكهربائية، والتأكد من سلامة وجودة الأسلاك والمقابس بها.

- يجب مراقبة المدفأة الكهربائية أثناء توصيلها بالكهرباء.

- يجب ضبط درجة الحرارة على مستوى مناسب وآمن.

- إبقاء المدفأة بعيدًا عن علب الطلاء، والغاز، و الكبريت.

- يجب أن تتحقق من علامات السلامة المطلوبة من الكتيب الخاص لديها.

- يجب التحقق من صلاحية البطاريات الكهربائية في فصل الشتاء.

اقرأ أيضاًقبل شتاء 2024.. إليك نصائح مهمة عند تشغيل المدفأة

مع بدء فصل الشتاء.. 5 نصائح تساعدك على تجنب الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا

احذر من «القاتل الصامت» في الشتاء.. 8 مخاطر تجنبها عند استخدام الدفاية الكهربائية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المدفأة أثناء النوم المدفأة فی

إقرأ أيضاً:

أذكار النوم.. كما وردت عن رسول الله

أذكار النوم من أهم الأذكار التي نحتاج إليها قبل النوم، لتحصين للنفس من شر الشيطان والمخلوقات، وشعور الإنسان بالطمأنينة بعد ترديد اذكار المساء والنوم.
 

أذكار المساء.. أدعية للتحصين من السحر والحسد لنوم هادئ.. أذكار النوم من السنة النبوية أذكار النوم كما وردت عن النبي 

«بِاسْمِكَ رَبِّـي وَضَعْـتُ جَنْـبي، وَبِكَ أَرْفَعُـه، فَإِن أَمْسَـكْتَ نَفْسـي فارْحَـمْها ، وَإِنْ أَرْسَلْتَـها فاحْفَظْـها بِمـا تَحْفَـظُ بِه عِبـادَكَ الصّـالِحـين». (مرة واحدة).

«اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها. اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة». (مرة واحدة)

«اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك». (مرة واحدة).
«الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مُـؤْوي». (مرة واحدة)
«اللّهُـمَّ أَسْـلَمْتُ نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهي إِلَـيْكَ، وَأَلْـجَـاْتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت». (مرة واحدة)
سُبْحَانَ اللَّهِ (33 مرة)الْحَمْدُ لِلَّهِ (33 مرة)اللَّهُ أَكْبَرُ (34 مرة)

«يجمع كفيه ثم ينفث فيهما والقراءة فيهما‏:‏ ‏«‏قل هو الله أحد‏» و«‏قل أعوذ برب الفلق‏»‏ و‏«قل أعوذ برب الناس‏»‏ ومسح ما استطاع من الجسد يبدأ بهما على رأسه ووجه وما أقبل من جسده».

سورة البقرة: أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ: «آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ». [البقرة 285 - 286]
 

آية الكرسى: أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ «اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ». [البقرة 255] فضلها: أجير من الجن حتى يصبح.
 

أذكار من قلق في فراشه

عن بريدة رضي الله عنه، قال‏:‏ شكا خالد بن الوليد رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما أنام الليل من الأرق، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذا أويت إلى فراشك فقل‏:‏ اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت‏"
 

عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات‏:‏ ‏"‏أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون‏"

مقالات مشابهة

  • لتجنب مخاطر الأمطار.. أسعار العزل المائي للأسطح قبل بدء الشتاء
  • قبل الشتاء.. كيف نمنع تطور التهاب الأذن الوسطى أثناء نزلات البرد
  • نور على نور
  • تعرف على موعد فصل الشتاء 2024 - 2025
  • أذكار النوم.. كما وردت عن رسول الله
  • هل تصل شاشات Apple الذكية بنظام التشغيل homeOS الجديد
  • كيف يسهم النوم الكافي في تقليل مخاطر أمراض القلب؟
  • علامة احذر ظهورها ليلا تشير إلى إصابتك بمرض خطير.. إليك الحل
  • دراسة: حرمان الأم من النوم أثناء الحمل يهدد المولود بتأخر النمو
  • كوابيس ود الطهور في جنجوة النوم