أكد مازن بن حميد السيابي مدير عام الصناعة المساعد بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، أن حملة (صنع في عُمان) حققت الكثير من النتائج الإيجابية، والتي منها التعرف على نوعية المنتجات والجودة والمواصفات التي تتميز بها المنتجات المحلية العمانية ذات القيمة العالمية، حيث أصبح المنتج الوطني مؤهلا للمنافسة في الأسواق المحلية والأجنبية، مؤكدا على أن المنتج العُماني، هو داعم للاقتصاد الوطني، ويحقق مكاسب اقتصادية من خلال تدويره للأموال داخليا ويعزز التجارة الداخلية، ويرتبط بسلسلة توريدات مما يسهم في تنشيط مجالات اقتصادية أخرى، ويعزز الميزان التجاري وتنويع مصادر الدخل.

مشيرا أن الاستراتيجية الصناعية للوزارة تهدف لدعم الصناعة الوطنية من خلال تهيئة المناخ الاستثماري المناسب لإقامة صناعات جديدة وكذلك تطوير الصناعات القائمة من خلال معالجة التحديات القائمة.

تعزيز الوعي المجتمعي

أوضح مدير عام الصناعة المساعد بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، أن حملة (صُنع في عُمان) أسهمت في تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية شراء المنتجات عمانية المنشأ، ودعم المنتجين والمصدرين العمانيين، وكذلك أسهمت في لفت الأنظار إلى جودة المنتجات العمانية كما أن الحملة سلطت الضوء نحو جودة المنتجات والخدمات المصنعة محليا وذلك من خلال الندوات والمسابقات التي تم تنظيمها في المدارس الحكومية والخاصة والتي استمرت لمدة شهر.

وقال مازن بن حميد السيابي: إن ترسيخ ثقافة شراء المنتجات المحلية لشرائح المجتمع يعد مسؤولية وطنية اتجاه كل فرد وتطبيقها يعزز من القدرة الشرائية ورفع القدرة الإنتاجية لدى المنشآت الصناعية العمانية مما سيؤدي إلى توسيع المنشآت وإيجاد فرص عمل إضافية.

وأضاف عماد بن خميس الشكيلي مدير عام المديرية العامة للمواصفات والمقاييس بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: تسهم المواصفات والمقاييس واللوائح الفنية وتطبيق أفضل الممارسات في تعزيز الصناعة الوطنية وحمايتها من المنافسة غير الشريفة والعادلة لضمان تحقيق مكاسب مادية للاقتصاد للوطني، بالإضافة إلى تعزيز تنافسيتها محليا وفي الأسواق العالمية وتشجيع الابتكار وتحسين الاستثمار المحلي وتنظيم العلاقة بين الشاري والبائع على المستوى الوطني.

رفع جودة المنتجات

وأكد الشكيلي على أن المواصفات والمقاييس تعمل على رفع جودة المنتجات والخدمات المحلية من خلال بعض الأدوات الفنية كعلامة الجودة العمانية وزيارات التفتيش والرقابة والالتزام بالمتطلبات والمعايير الفنية، وإشراك القطاع الخاص في عمليات إعداد المواصفات القياسية.. مشيرا إلى أنه من خلال التأكيد على تنفيذ إجراءات المطابقة والفحص قبل الاستيراد تتم حماية المنتجات الوطنية من دخول منتجات منافسة ذات جودة رديئة لا تلبي الحد الأدنى لمعايير السلامة.

وأكد مدير عام المديرية العامة للمواصفات والمقاييس، أنه على القطاع الصناعي المحلي ضرورة العمل والتقيد بالمواصفات القياسية، حيث إنها تحميهم بالدرجة الأولى من العولمة والعمل على تطوير وتنمية الصناعات الوطنية ورفع الكفاءة الإنتاجية وتطبيق مبدأ التحسين المستمر.

كما تقوم الوزارة بدراسة الصعوبات التي تواجهها الجهات الإنتاجية والمستخدمة للمواصفات وطرق تذليلها بما يخدم الصناعة الوطنية وجميع المتعاملين معها وبما لا يشكل عوائق أمام التجارة الدولية.

الجدير بالذكر أن حملة (صُنع في عُمان) تنظمها وزارة التجارة والصناعة والترويج الاستثمار بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة عمان ولجنة تنسيق المعارض الخارجية المشتركة للمنتجات العمانية (أوبكس) في مختلف المراكز التجارية المنتشرة في محافظات سلطنة عمان شهدت إقبالا واسعا من قبل المستهلكين المواطنين والمقيمين، حيث أن المنتجات العمانية تتميز بالجودة والمواصفات القياسية التي يتمتع بها المنتج العماني التي تؤهله للمنافسة في السوق المحلية والعالمية مشيرة إلى أن شراء المنتج العماني يعد دعما للاقتصاد الوطني مما يسهم في زيادة العائد الاقتصادي لسلطنة عمان وكذلك المساهمة في زيادة الناتج المحلي. كما أن الحملة أسهمت في تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية شراء المنتجات عمانية المنشأ، ودعم المنتجين والمصدرين العمانيين، ولفت الأنظار العالمية إلى جودة المنتجات العمانية، كما أن تضافر جهود الشركات المحلية والعالمية التي تستثمر في سلطنة عمان كان عاملا مهما في إنجاح حملة (صُنع في عُمان).

وجاءت حملة (صُنع في عُمان) بهدف التعريف والترويج للمنتجات الوطنية في السوق المحلي، والترويج لشعار هوية المنتج الوطني الجديد وتشجيع المنشآت الصناعية للحصول على ترخيص هوية المنتج الوطني، وكذلك تعزيز ثقة المستهلك المحلي بالمنتجات الوطنية كخيار أول وإبراز جودتها وتنافسيتها وتكوين صورة نمطية بشأن تنوع الصناعة العمانية، وزيادة التكامل بين المنشآت الصناعية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز الشراكة فيما بينها، بالإضافة إلى تعزيز ولاء المستهلك للمنتج المحلي، وإيجاد قنوات تواصل وتفاعل بين المنتجين والمستهلكين وتعزيز وتنويع الاقتصاد الوطني.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التجارة والصناعة جودة المنتجات شراء المنتج مدیر عام من خلال

إقرأ أيضاً:

أستاذ بمعهد الصناعات الصيدلية تبرز آخر مستجدات مبادرة بديل المستورد

قالت الدكتورة هبة عبد المنعم الرفاعي، أستاذ المنتجات الميكروبية بمعهد الصناعات الصيدلية والدوائية ومنسق مبادرة بديل المستورد، إنَّ المبادرة تهدف لتقديم حلول تكنولوجية تعمق التصنيع الوطني وترتقي بتنافسية الصناعة المصرية واحلال المنتج المحلي بديلاً للمستورد وإيجاد قاعدة صناعية من الموردين المحليين.

«الرفاعي»: دور بارز لرجال الصناعة والاستثمار في المبادرة

ولفتت «الرفاعي»، خلال مداخلة لها ببرنامج «صباح الخير يا مصر» عبر زووم، تقديم الإعلاميين محمد عبده ومنة الشرقاوي، والمُذاع على شاشة الأولى، إلى أهمية رجال الصناعة والاستثمار ودورهم الحيوي في تعظيم فوائد مبادرة «بديل المستورد» لتعميق التصنيع المحلي، قائلة: «المبادرة بدأت بتجميع المنتجات القابلة للتطبيق وهي عبارة عن مخرجات بحثية يقيم من خلالها الباحث والمركز القومي للبحوث، في كتاب تم عرضه على وزارة الصناعة والمراكز التابعة لها».

معالجة الأقمشة وتحويلها لمضادة للميكروبات لهذا الغرض

وأوضحت أنه تم تسويق بعض الأقمشة بالفعل، والتي تعد أحد منتجات معهد النسيج، في إطار المبادرة، وهذه الأقمشة تم معالجتها لتصبح مضادة للميكروبات، وهي مخصصة للاستعمال في غرف العمليات وزي الأطباء وطاقم التمريض.

مقالات مشابهة

  • كرانكل: منتخب النمسا سيحقق نتائج إيجابية في يورو 2024
  • سلطنة عمان.. سلام ووئام واحترام لحقــــوق الــدول والشعوب في الحياة الكريمة
  • وزير التجارة والصناعة يبحث مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية سبل دعم التعاون التجاري والاستثماري
  • وزير التجارة: 20 مليار دولار صادرات سلعية متوقعة خلال النصف الأول من العام الجاري
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • تعزيز التعاون الثنائي محور مباحثات عبد اللطيف حموشي مع مسؤولين أمنيين بفرنسا
  • أستاذ بمعهد الصناعات الصيدلية تبرز آخر مستجدات مبادرة بديل المستورد
  • استخراج نتائج البيام 2024 عبر موقع الديوان الوطني وأولياء التلاميذ.. “التربية الوطنية”
  • وزارة الحكم المحلي بحكومة الدبيبة تستعرض النظام الرقمي لبرنامج تفعيل الإيرادات المحلية
  • التجارة توضح حقوق وواجبات الفرد عند استبدال أو استرجاع المنتجات